رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

حصاد الجولة الأولى بأمم أفريقيا.. «نعم للمفاجآت.. لا للكبار»

03:11 م | الخميس 18 يناير 2024
حصاد الجولة الأولى بأمم أفريقيا.. «نعم للمفاجآت.. لا للكبار»

رومان سايس والنصيري ثنائي منتخب المغرب

اختتمت فعاليات الجولة الأولى من كأس الأمم الأفريقية رافعة شعار: «نعم للمفاجآت.. لا للكبار»، وسط سقوط أغلب المنتخبات الكبرى المرشحة للفوز بلقب النسخة الحالية من «كان»، فلم يفلت من هذا الفخ سوى منتخب كوت ديفوار، صاحب الأرض والجمهور، بجانب السنغال حامل لقب النسخة الماضية، ومنتخب المغرب، الذي احتل المركز الرابع في كأس العالم الأخيرة «قطر 2022».

وشهدت الجولة العديد من المفاجآت بدأت بتعادل غينيا الاستوائية مع نيجيريا بهدف لمثله في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى، قبل أن يفجر منتخب موزمبيق مفاجأة كبيرة بالتعادل مع الفراعنة بهدفين لكل منهما، وكان قريباً من الفوز، ثم فوز مثير لـ كاب فيردي أمام غانا، ضمن المجموعة الثانية التي تضم مصر، قبل أن تتعادل الكاميرون مع غينيا بهدف لمثله، ضمن منافسات المجموعة الثالثة.

أسود الأطلس أصحاب البسمة الوحيدة للعرب

بجانب مصر ونيجيريا وغانا والكاميرون، تواصل تعثر الكبار بالبطولة، وذلك بعد تعادل الجزائر مع أنجولا بالمجموعة الرابعة، وسقوط منتخب تونس في المجموعة الخامسة أمام منتخب ناميبيا الذي سجل أول فوز له بالبطولة على مدار تاريخ مشاركاته، ليكون العنوان البارز بالبطولة «لا للكبار»، باستثناء فوز كوت ديفوار علي غينيا بيساو بهدفين في لقاء الافتتاح، ثم السنغال بثلاثية على جامبيا في المجموعة الثالثة وبنفس النتيجة فوز المغرب على تنزانيا، في المجموعة السادسة.

وحملت المغرب آمال العرب، بعد تحقيق الفوز الوحيد في الجولة، بعد تعادل منتخب مصر ونفس النتيجة مع الجزائر وخسارة تونس، بجانب خسارة منتخب موريتانيا في الدقيقة الأخيرة أمام بوركينا فاسو بضربة جزاء ضمن المجموعة الرابعة التي تضم الجزائر، ليكون أسود الأطلس أصحاب البسمة العربية الوحيدة في الجولة.

«كمارا» يتصدر ترتيب الهدافين.. ارتفاع معدل الطرد والبطاقات الصفراء

عرفت الجولة الأولى غزارة تهديفية، بلغت 27 هدفًا في 12 مباراة، بواقع 2.25 هدف في كل مباراة، كانت مباراة مصر وموزمبيق التي انتهت بالتعادل بهدفين لمثلهما هي الأكثر في التهديف بتسجيل 4 أهداف، وتصدر السنغالي لامين كمارا ترتيب الهدافين برصيد هدفين سجلهما أمام جامبيا، بينما حسم الفوز 7 مباريات من مواجهات الجولة وانتهت 5 منها بالتعادل الإيجابي.

واحتسبت 4 ضربات جزاء خلال الجولة سجل منها محمد صلاح أمام موزمبيق هدف التعادل، والأنجولي مابولولو، لاعب الاتحاد السكندري، هدف التعادل أمام الجزائر، وهو المحترف الوحيد في الدوري المصري الذي سجل هدفاً، ومن ضربة جزاء أيضاً سجل البوركيني بيرتراند تراوري، هدف الفوز علي موريتانيا، بينما أهدر الجنوب أفريقي بيرسي تاو، مهاجم الأهلي، ضربة جزاء، أمام مالي في لقاء خسره «الأولاد» بهدفين دون رد.

ومن السلبيات، تعد الجولة الأولي لـ«كان» الحالي من الجولات العنيفة من جهة إشهار البطاقات الصفراء والحمراء، فلم تخرج سوى مباراة تونس وناميبيا من دون حصول أي المنتخبين على بطاقات صفراء لتشهد 11 مباراة أخرى 44 بطاقة صفراء، نال منتخبا تنزانيا والجزائر 4 بطاقات لكل منهما ليكونا الأكثر في البطاقات الملونة.

وشهدت الجولة طرد 3 لاعبين بينهم اثنان للبطاقة الحمراء المباشرة بدأت بطرد الجامبي إيبو أدامس أمام السنغال، بجانب الغيني فرانسو كامانو في مباراة الكاميرون، ولاعب للبطاقة الصفراء الثانية هو التنزاني نوفاتوس ميروشي في مباراة المغرب.

  • الإسماعيلي

    الإسماعيلي

  • -

    :

    -

    04:00 PM

    الدوري المصري
  • الداخلية

    الداخلية

  • سموحة

    سموحة

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • زد

    زد