رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

أرقام من أمم أفريقيا.. مئوية «النني» وهاتريك تاريخي لقائد غينيا الاستوائية

11:05 ص | الجمعة 19 يناير 2024
أرقام من أمم أفريقيا.. مئوية «النني» وهاتريك تاريخي لقائد غينيا الاستوائية

النني

شهدت النسخة الحالية من بطولة كأس الأمم الأفريقية بعض الأرقام والإنجازات، التي ستظل عالقة في الأذهان، لاسيما أنها تاريخية بالنسبة لمن حققها في النسخة 34 من البطولة القارية الأعرق على مستوى المنتخبات السمراء، وأولها مئوية محمد النني لاعب وسط منتخب مصر، والذي ظهر بقميص مكتوب عليه رقم 100 في غرف ملابس المنتخب في موقعة غانا بالجولة الثانية لـ«كان 2023» وانتهت بالتعادل 2-2.

محمد النني ينضم لقائمة مميزة بعد موقعة غانا

وخاض «النني» أول مباراة دولية له بقميص الفراعنة يوم 3 سبتمبر 2011 أمام سيراليون بصفيات كأس الأمم نسخة 2012، كما لعب مع مصر بكأس العالم 2018، ووصل أيضا لنهائي أمم أفريقيا 2017 و2021.

وهناك الكثير من اللاعبين في قائمة من تخطوا الـ100 مباراة دولية مع الفراعنة بينهم أحمد الكأس وحسام حسن وعبد الظاهر السقا ووائل جمعة ونادر السيد وإبراهيم حسن وأحمد فتحي وأحمد شوبير وعصام الحضري، وهاني رمزي، بينما يتصدر القائمة أحمد حسن برصيد 184 مباراة دولية.

إيميلو نسووي صاحب الـ هاتريك الأول في أمم أفريقيا 2023

وانضم إيميلو نسووي، نجم غينيا الاستوائية، لقائمة ذهبية في كأس أمم أفريقيا، بعدما وضع بصمته على أول هاتريك في البطولة الحالية المقامة حاليا في كوت ديفوار، ليقود بلاده للفوز 4-2 على غينيا بيساو بنتيجة 4-2، وتواجد «نسووي» في قائمة مسجلي الهاتريك ببطولة كأس الأمم عبر تاريخها.

وتمكن نسووي من إحراز أول هاتريك في كأس أمم أفريقيا، منذ أن تمكن المغربي سفيان علودي مرمى ناميبيا بهاتريك بنسخة 2008، في اللقاء الذي انتهى وقتها بفوز أسود الأطلس 5-1 بدور المجموعات، كما اعتلى لاعب غينيا الاستوائية صدارة ترتيب هدافي النسخة الحالية، وهو حاليا أكبر لاعب يحرز هاتريك في أمم أفريقيا بسن 34 عاما.

وقال نسووي في تصريحات للموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي: «أشعر بأنني في حالة جيدة للغاية، أنا سعيد للغاية، إنها النسخة الثالثة من كأس أمم أفريقيا التي أشارك فيها، لقد عدت بقوة وأتمتع بثقة»، كما وعد بمواصلة التألق أمام كوت ديفوار يوم الاثنين 22 يناير، على ملعب الحسن واتارا الأولمبي.

احتفال خاص ينتظر نجم المغرب

كما قرر الاتحاد المغربي لكرة القدم تنظيم احتفالا خاصا للاعب يوسف النصيري، في كوت ديفوار بعد الإنجاز التاريخي الذي حققه اللاعب، كأول لاعب مغربي يسجل في 4 نسخ متتالية للكان، بين نسخ الجابون 2017، ومصر 2019، والكاميرون 2022، وصولا إلى النسخة الحالية كوت ديفوار 2023.

وأحرز «النصيري» في فوز المغرب على تنزانيا 3-0، وسيحتفل الاتحاد المغربي باللاعب إذا نجح في معادلة رقم الأسطورة أحمد فراس، أول من حمل كأس أفريقيا للمغرب 1976 في إثيوبيا، وصاحب الكرة الذهبية الأفريقية لنفس العام، ويقف «النصيري» صاحب الـ5 أهداف، على بعد هدف واحد من رقم فراس، لتكون أمامه فرصة لتعزيز سجله التهديفي خلال اللقاءات المقبلة.

رقم سلبي لـ كوت ديفوار بعد السقوط أمام نيجيريا

وعلى ذكر أرقام من الكان، فتعد كوت ديفوار البلد المضيف الثاني فقط، الذي يخسر في دور المجموعات بكأس أمم أفريقيا، على أرضها في القرن الحادي والعشرين، بعد هزيمة غينيا الاستوائية 0-1 أمام زامبيا في عام 2012، لاسيما بعد تعثر الأفيال الإيفوارية أمام نيجيريا والسقوط بهدف للاشئ، كما  تلقت شباك الأفيال هدفا من ركلة جزاء، للمرة الأولى منذ 2015، وهدف ديوميرسي مبوكاني، لصالح الكونغو الديمقراطية، في حين أنه في الدورتين السابقتين 2019 و2021، احتسبت ضد الأفيال ركلتي جزاء قبل أن تنقذها العارضة، وكلاهما أمام الجزائر.