رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

قبل موقعة اليوم.. تاريخ مواجهات منتخب مصر ضد الكونغو الديموقراطية

10:29 ص | الأحد 28 يناير 2024
قبل موقعة اليوم.. تاريخ مواجهات منتخب مصر ضد الكونغو الديموقراطية

مصر ضد الكونغو

تتجه الأنظار صوب ملعب «لاورينت بوكو» بمدينة سان بيدرو الإيفوارية، الذي يحتضن المباراة المنتظرة التي تجمع بين منتخب مصر بنظيره الكونغولي لحساب دور الـ16 من كأس الأمم الأفريقية 2023.

ومن المقرر أن تنطلق المباراة في تمام العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة، الحادية عشر مساء بتوقيت مكة المكرمة.

تاريخ مواجهات مصر ضد الكونغو الديموقراطية

وتاريخيًا التقى زعيم القارة الأفريقية الأوحد برصيد 7 تتويجات أفريقية، منتخب مصر، نظيره الفهود الكونغولية، في 12 مباراة، 8 منها على المستوى الرسمي، حقق الفراعنة الفوز في 8 مواجهات، وخسر مباراة وحيدة، فيما كان التعادل حاضرًا في 3 مباريات.

تاريخ المواجهات الرسمية بين مصر والكونغو 

أولى المواجهات التاريخية كانت في بطولة أفريقيا في نسخة عام 1970، حينما التقى مصر والكونغو بمسماها القديم «زائير»، وحقق الفراعنة الفوز بهدف مقابل لا شيء بأقدام نجم الدراويش علي أبوجريشة.

ثاني المواجهات كانت في الدور نصف النهائي من كأس الأمم في مصر نسخة 1974، وقتها أقصت زائير «الكونغو» المنتخب الوطني بثلاثية مقابل هدف، وتتأهل للمباراة النهائية وتحصد لقبها الثاني من الكان.

ثالث ورابع المواجهات كانتا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 1990، حينما اصطدمت مصر بالكونغو في مواجهتين، وقتها فازت مصر في القاهرة بهدفي حسام حسن وأيمن شوقي، قبل التعادل سلبا في كينشاسا.

وشهدت بطولة أمم أفريقيا 2006 بالقاهرة، خامس المواجهات، حينما قسى الفراعنة على الكونغو برباعية نظيفة، جاءت بأقدام أحمد حسن وحسام حسن وعماد متعب وعبد الظاهر السقا.

في تصفيات بطولتي كأس العالم وأمم أفريقيا 2010، حقق منتخب مصر في القاهرة الفوز بهدفين مقابل هدف، سجلهما عمرو زكي، وأحمد عيد عبد الملك، وفي كينشاسا فازت مصر أيضا بهدف مقابل لا شيء.

وكانت آخر المواجهات في دور المجموعات من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 على استاد القاهرة، وفاز المنتخب المصري بثنائية أحمد المحمدي ومحمد صلاح.

  • الإسماعيلي

    الإسماعيلي

  • -

    :

    -

    04:00 PM

    الدوري المصري
  • الداخلية

    الداخلية

  • سموحة

    سموحة

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • زد

    زد