رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

نظام قرعة دوري أمم أوروبا.. موعد القرعة والقنوات الناقلة

10:28 ص | الخميس 08 فبراير 2024
نظام قرعة دوري أمم أوروبا.. موعد القرعة والقنوات الناقلة

قرعة دوري أمم أوروبا

يترقب عشاق الساحرة المستديرة، موعد قرعة دوري الأمم الأوربية 2024-2025، والقنوات الناقلة، حيث تعد النسخة هي الرابعة في تاريخ البطولة التي استحدثها الاتحاد الدولي «يويفا».

وتوّج المنتخب الإسباني بلقب النسخة الماضية، بعد تفوقه في المباراة النهائية على منتخب كرواتيا.

وتُلعب مباريات البطولة خلال فترات التوقف الدولي، بالتزامن مع المباريات الدولية الودية، ولكن دوري الأمم الأوربية يغلب عليها نوع من التنافسية والطابع الرسمي.

موعد القرعة والقنوات الناقلة

تستضيف مدينة باريس العاصمة الفرنسية، قرعة دور المجموعات لبطولة دوري الأمم الأوروبية 2024-2025، في الثامنة مساء اليوم الخميس بتوقيت مصر، عبر قناة بي إن سبورت الإخبارية المفتوحة.

54 منتخبًا يتم تقسيمهم إلى 4 مستويات  

ويشارك في البطولة 54 منتخبًا من مختلف أنحاء القارة العجوز، يتم تقسيمها إلى 4 مستويات بناء على نتائجهم في نسخة 2023-2024.

وتنقسم المستويات من الأول إلى الثالث حتى 4 مجموعات مكونة من 4 فرق.

ويخوض كل منتخب 6 مباريات في مجموعته بنظام الذهاب والإياب، أمام المنتخبات الثلاثة الأخرى المشاركة في نفس المجموعة.

وتشهد قرعة المستوى الرابع مجموعتين من 3 فرق فقط، وكل فريق سيخوض 4 مباريات في دور المجموعات، بنظام الذهاب والإياب.

أربع مستويات البطولة.. المستوى الأول

الوعاء الأول؛ منتخبات إسبانيا وكرواتيا وإيطاليا وهولندا، بينما يضم الوعاء الثاني، منتخبات الدنمارك والبرتغال وبلجيكا والمجر، في حين يضم الوعاء الثالث سويسرا وألمانيا وبولندا وفرنسا، والرابع منتخبات الكيان الصهيوني والبوسنة وصربيا، وإسكتلندا.

المستوى الثاني 4 أوعية أخرى

الوعاء الأول؛ منتخبات النمسا والتشيك وإنجلترا وويلز، وفي الثاني؛ فنلندا وأوكرانيا وأيسلندا والنرويج، أما الوعاء الثالث؛ منتخبات سلوفينيا وإيرلندا وألبانيا ومونتينيجرو، فيما يضم الوعاء الرابع؛ منتخبات جورجيا واليونان وتركيا وكازاخستان.

المستوى الثالث 4 أوعية

الوعاء الأول؛ رومانيا والسويد وأرمينيا ولوكسمبرج، فيما يضم الثاني أذربيجان وكوسوفو وبلغاريا وجزر فارو، والثالث مقدونيا الشمالي وسلوفينيا وأيرلندا الشمالية وقبرص، فيما يضم الرابع منتخبات بيلاروس «ليتوانيا/جبل طارق»، وأستونيا ولاتفيا.

المستوى الرابع وعاءين

الوعاء الأول منتخبات «ليتوانيا - جبل طارق»، ومولدوفا، فيما يضم الثاني منتخبات مالطا وأندورا وسان مارينو وليختنشتاين.

مواجهة فاصلة

ويلتقي منتخب ليتوانيا بمنتخب جبل طارق، في مباراة فاصلة، حيث ينضم الفائز للمستوى الثالث، بينما يلعب الخاسر في المستوى الرابع.

نظام القرعة

تبدأ القرعة بإجراء قرعة المستوى الرابع حيث سيكون هناك كرتين فقط في الوعاء الأول، وسيتم وضع المنتخبين اللذين تم سحبهما على رأس المجموعتين الأولى والثاني.

وبعد ذلك سيتم التوجه للوعاء الثاني وأول منتخب سيتم سحب اسمه سيتم وضعه في المجموعة الأولى، أما المنتخب الذي يسحب اسمه سينضم للمجموعة الثانية، فيما سينضم المنتخب الثالث للمجموعة الأولى وينضم المنتخب الرابع للمجموعة الثانية.

ويتم سحب المنتخبات الموجودة في المستوى الثالث من الوعاء الأول، حيث سيضم 4 منتخبات سيتم ترتيبهم في المجموعات من الأولى للرابعة بترتيب تصاعدي ونفس الأمر سينطبق في الأوعية من الثاني للرابع، حيث سيتم الانتهاء من كل وعاء على حدة وستتكون المجموعة من منتخب من كل وعاء.

وتنطبق الإجراءات ذاتها في قرعة المستوى الثاني، وعند انتهاء سحب المنتخب من كل وعاء ستكون كل مجموعة من المستوى الثاني تضم 4 منتخبات من كل وعاء، والنظام ذاته في قرعة المستوى الأول، حيث ستضم كل مجموعة 4 منتخبات من الأوعية الأربعة.

نظام مباريات دور الثمانية

وتقام مباريات دور الثمانية بنظام الذهاب والإياب بين المنتخبات التي احتلت صدارة المجموعات وفرق المركز الثاني، ويصعد المتأهلون من دور الثمانية للدورة النهائية.

وتهبط المنتخبات التي احتلت المركز الرابع في المستويين الأول والثاني إلى الثاني والثالث على الترتيب، بينما يهبط أقل منتخبين من المنتخبات الأربع التي احتلت المركز الرابع في مجموعات المستوى الثالث إلى المستوى الرابع.

وتصعد المنتخبات التي تصدرت مجموعاتها في المستويين الثاني والثالث، إلى المستويين الأول والثاني، كما يصعد المنتخبان اللذان احتلا صدارة مجموعتي المستوى الرابع إلى المستوى الثالث.

يقام دور فاصل بنظام الذهاب والإياب، بين المنتخبات التي احتلت المركز الثالث في المستوى الأول مع أصحاب المركز الثاني في المستوى الثاني لحسم الصعود أو الهبوط للمستوى الأول، وسيقام دور فاصل آخر بين المنتخبات التي احتلت المركز الثالث في المستوى الثاني مع التي احتلت المركز الثاني في المستوى الثالث.

كما يُقام دور فاصل بين أفضل منتخبين احتلا المركز الرابع في المستوى الثالث مع وصيفي المستوى الرابع.

وكان منتخب فرنسا توج بلقب النسخة قبل الماضية، بينما تمكن المنتخب البرتغالي بالتتويج بلقب أول نسخة في تاريخ البطولة.