رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

«الأفيال إلى التاريخ».. كوت ديفوار تقهر نيجيريا وتفوز بكأس أمم أفريقيا

11:59 م | الأحد 11 فبراير 2024
«الأفيال إلى التاريخ».. كوت ديفوار تقهر نيجيريا وتفوز بكأس أمم أفريقيا

منتخب كوت ديفوار

توج منتخب كوت ديفوار بلقب كأس الأمم الأفريقية 2023 في نسختها 34، والتي استضافتها بلاده في الفترة من 13 يناير إلى 11 نوفمبر 2024، وذلك بعد فوزه على نيجيريا بهدفين لهدف، في المباراة النهائية التي جمعتهما على ملعب «الحسن واتارا» بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان.

ويحصد المنتخب الإيفواري اللقب للمرة الثالثة في تاريخه بعدما توج باللقب مرتين من قبل وذلك في نسخة 1992 بالسنغال ثم عام 2015، والتي أقيمت في غينيا الاستوائية.

وفكت أفيال كوت ديفوار عقدة عدم تتويج البلد المضيف بلقب كأس الأمم الأفريقية والتي كانت مستمرة منذ فوز المنتخب المصري بالبطولة التي استضافها عام 2006، ويصبح المنتخب التاسع الذي يحصد اللقب على أرضه، وذلك للمرة 12 للمستضيفيين.

ضغط منذ البداية للاعبي كوت ديفوار

ضغط منتخب كوت ديفوار منذ البداية، بحثًا عن هدف مبكر، وتسهيل مهمته لحصد اللقب، في ظل الحضور الجماهيري الكبير في ملعب المباراة.

وسدد سيمون أدينجرا، مهاجم كوت ديفوار، تصويبة قوية، في ظل الضغط الإيفواري، بالدقيقة الثامنة، مرت أعلى العارضة.

وعاد أدينجرا مرة أخرى لتهديد مرمى نيجيريا، بعدما أرسل الكرة لداخل المنطقة، ليحولها لماكس جرادل، الذي لعبها مقصية خلفية بجوار القائم في الدقيقة 21 من زمن المباراة.

وأنقذ ستانلي نوابيني، حارس نيجيريا، فرصة هدف لصالح كوت ديفوار، في الدقيقة 34، بعد أن وصلت إلى أدينجرا، الذي صوب الكرة، وتصدى لها حارس النسور الخضر.

هدف نيجيريا الأول أمام كوت ديفوار

وسجل ويليام تروست إيكونج، الهدف الأول في المباراة لصالح نيجيريا، بالدقيقة 38، بعدما جاءت الكرة له في تشتيت دفاعي للاعبي كوت ديفوار، ليلعبها بالرأس في المرمى.

وحاول منتخب كوت ديفوار العودة من جديد للمباراة، وسط ضغط متواصل من أجل تسجيل التعادل، إلا أن دفاعات نيجيريا أوقفت الخطورة، لينتهي الشوط الأول بتقدم نيجيريا بهدف نظيف.

ضغط إيفواري من بداية الشوط الثاني

ضغط منتخب كوت ديفوار، من أجل تسجيل هدف التعادل منذ بداية الشوط الثاني، وسط هجوم كاسح مع تراجع منتخب نيجيريا للدفاع ومنع أي خطورة عن المرمى.

وأهدر ماكس جرادل، لاعب كوت ديفوار، فرصة التعادل بعدما جاءته الكرة والمرمى خالي في الدقيقة 49 إلا أنه صوبها في الدفاع وذهبت تتهادى للمرمى وينقذها الحارس النيجيري.

وأنقذ نوابيلي، فرصة التعادل في الدقيقة 62، وذلك بعد أن أوقف تصويبة قوية من أوديلون كوسونو، الذي أطلق تصويبة قوية.

 

هدف التعادل لصالح كوت ديفوار

وتعادل فرانك كيسييه التعادل في الدقيقة 62، وذلك بضربة رأس بعد كرة عرضية من ضربة ركنية نفذها سيمون أدينجرا.

تخلى المنتخب النيجيري عن حذره الدفاعي، وذلك وسط بداية الهجوم من اجل تسجيل هدف التقدم من جديد وخطف اللقب الأفريقي، قبل أن يبادله المنتخب الإيفواري دون خطورة على كلا المرمين طوال 15 دقيقة.

هدف كوت ديفوار الثاني

وسجل المنتخب الإيفواري الهدف الثاني في الدقيقة 81 ، وذلك عبر سيباستيان هاللر، مهاجم الأفيال، وذلك بعد أن حول عرضية سيمون أدينجرا، في المرمى مسجلًا الهدف الثاني في المباراة.

وحاول المنتخب النيجيري في الدقائق المتبقية في تسجيل هدف التعادل إلا أن التكتل الدفاعي للأفيال حرمته من العودة وتسجيل هدف العودة والتعادل في المباراة.

عائدون من الموت لحصد لقب كأس الأمم الأفريقية

وكان المنتخب الإيفواري قريبًا من الخروج من البطولة لولا تعادل نيجيريا وموزمبيق وخسارة زامبيا من المغرب ليصعد كأخر فريق يحصد المركز الثالث في مجموعته، تلعب سيناريوهات الكرة دورًا كبيرًا في تأهله للدور الثاني ثم اجتياز كل العقبات حتى حصد اللقب.