رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

6 تعديلات جديدة على قوانين كرة القدم.. وهذا موعد التنفيذ

01:46 م | الأحد 03 مارس 2024
6 تعديلات جديدة على قوانين كرة القدم.. وهذا موعد التنفيذ

الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»

أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» إجراء بعض التعديلات على قوانين كرة القدم خلال الفترة المقبلة بعد الاجتماع السنوي العام الذي استضافه الاتحاد الاسكتلندي في «لوخ لوموند».

وجاءت تعديلات مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم «IFAB» كالتالي:

1- معاقبة حراس المرمى الذين يتعمدون إهدار الوقت من خلال منح أخصامهم ركلة ركنية أو رمية تماس.

2- الموافقة علي زيادة الحد الزمني لحمل حراس المرمى الكرة إلى 8 ثوانٍ بدلا من 6، وإلا ستعود الكرة إلى الفريق المنافس كنوع من المعاقبة للحارس على تضييع الوقت.

3- السماح فقط لقائد الفريق بالاقتراب من الحكم ومناقشته في حالات معينة، مع ضرورة التحلي بالهدوء وعدم التجاوز، والمثول لقرار الحكم، مشددًا على وجود كابتن لكل فريق يرتدي شارة تعريف.

4- إجراء تعديل على القانون 3 «الخاص بإجراء التبديلات» إذ تمت الموافقة على إجراء تغيير إضافي خلال المباريات لحالات الارتجاج كخيار في المسابقة وفقًا للبروتوكول اللازم. 

5- إجراء تعديل على القانون 12 «الخاص بالأخطاء والسلوك غير اللائق» بحيث يجب معاملة الأخطاء الناتجة عن لمس الكرة غير المتعمد التي يتم منح ركلات جزاء بسببها بنفس طريقة الأخطاء الأخرى.

6- كما جرى تعديل على القانون 14 « الخاص بركلات الجزاء»، إذ يجب أن تلمس جزء من الكرة أو معظمها مركز علامة الجزاء، وسيتم معاقبة التطفل من قبل اللاعبين الميدانيين فقط إذا كان له تأثير.

موعد تطبيق التعديلات

ووفقًا لـ«IFAB» فإنّ هذه التغييرات ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 يوليو 2024، ولكن يمكن للمسابقات التي تبدأ قبل هذا التاريخ تطبيقها مبكرًا أو تأخير تطبيقها حتى موعد أقصاه بداية المسابقة التالية.

وأكدت أنّها ستطلق حملة عالمية لرفع الوعي حول كيفية التعرف على أعراض الارتجاج وعلاجه بشكل مناسب، في حين طلبت لجنة القوانين الدولية لكرة القدم أيضاً توفير تحليلات البيانات الطبية ذات الصلة للاجتماع السنوي العام اللاحق وفقًا للتعديل على القانون 3 المتعلق بهذا الموضوع.

رئيس الاتحاد الدولي يحضر الاجتماع

وحضر الاجتماع جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، وأرسين فينجر عضو لجنة التطوير في فيفا، وكولينا رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي.