رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

الأهلي يحكم كأس العالم للأندية.. ويسيطر على مصير صن داونز والترجي

01:27 م | الأحد 07 أبريل 2024
الأهلي يحكم كأس العالم للأندية.. ويسيطر على مصير صن داونز والترجي

كأس العالم للأندية

يلامس الترجي الرياضي التونسي وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي حلم حجز مقعد في كأس العالم لّلأندية 2025 بنظامه الجديد، المقررة إقامته في الصيف المقبل، في الولايات المتحدة الأمريكية.

حلم الفريقين في الاشتراك في المونديال يحسم مصيره النادي الأهلي وما ستسفر عنه مواجهات المربع الذهبي من دوري أبطال إفريقيا، الذي سيشهد مواجهة قوية للمارد الأحمر أمام مازيمبي الكونغولي، فيما يصطدم الترجي بنظيره صن داونز.

الأهلي صاحب الكلمة في تأهل الترجي وصن داونز لكأس العالم للأندية

تأهل الترجي وصن داونز إلى نهائيات كأس العالم لأندية 2025 سيكون محسومًا دون النظر لأي حسابات، حال نجح الأهلي في إقصاء مازيمبي الكونغولي من الدور نصف النهائي، وذلك بسبب وقوعهما في المركزين الثالث والرابع في التصنيف خلف الأهلي والوداد، اللذين حجزا مقعدين بالفعل في مونديال الأندية في الولايات المتحدة الأمريكية.

أما مازيمبي فيمتلك فرصة بلوغ المونديال حال التتويج بدوري أبطال إفريقيا فقط.

وكان تصنيف «فيفا» أشعل الصراع بين فريق حي باب سويقة التونسي وصن داونز على بلوغ نهائي المونديال، إذ يمتلك الفريق الجنوب إفريقي 98 نقطة، متفوقًا على الترجي، صاحب الـ90 نقطة.

سيناريوهات تأهل صن داونز

فرصة صن داونز في بلوغ المونديال كبيرة جدًا، إذ يكفيه فقط تحقيق الفوز على الترجي ذهابًا أو إيابًا، وهو الأمر الذي سيقوده إلى النقطة 101، حتى في حالة تحقيقة التعادل في أي من المبارتين سيصل إلى النقطة 100، وهو الرصيد من النقاط الذي لا يمكن لفريق الدم والذهب التونسي بلوغه دون التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا.

سيناريوهات تأهل الترجي

وعلى الجانب الآخر، يحتاج الترجي الرياضي إلى التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا لحسم مقعده في المونديال، إذ تبدو سيناريوهات صعوده ضعيفة دون الظفر بالأميرة الأفريقية، لكن فرصه لا زالت قائمة.

- السيناريو الأول: يجب على الترجي تحقيق الفوز على صن داونز ذهابًا وإيابًا في الدور نصف النهائي وهو ما سيحسم صعود الترجي لأنه في تلك الحالة سيصل إلى النقطة 99، فيما يتوقف رصيد الفريق الجنوب إفريقي عند النقطة 98.

- السيناريو الثاني: فوز الترجي على ماميلودي صنداونز في مبارة واحدة من المبارتين والتعادل في المباراة الأخرى، وتحقيق الانتصار في إحدى مواجهتي نهائي دوري أبطال إفريقيا يصل بالترجي إلى النقطة 100، فيما يتوقف رصيد الفريق الجنوب إفريقي عند النقطة 99.

- السيناريو الثالث: الفوز على ماميلودي صنداونز في مبارة واحدة من المباراتين والتعادل في المباراة الأخرى ثم التعادل في نهائي دوري أبطال إفريقيا ذهابًا وإيابًا مع خسارة اللقب يصل بالترجي إلى النقطة 99 ليتساوى مع الفريق الجنوب إفريقي، مع تأهله وفق معايير «فيفا».

وفي حالة تساوي نقاط الفريقين، سيحتكما للوائح الفيفا التي تنص على التالي: 

- الأخذ بالنتيجة الأكبر في نسخة واحدة خلال الفترة بين 2021 و2024.

- النتيجة الأفضل في أحدث نسخة

- أفضل فارق أهداف

- تسجيل أكبر عدد من الأهداف

الأندية المتأهلة إلى كأس العالم للأندية 2025

أوروبا: بايرن ميونخ، بوروسيا دورتموند، ريال مدريد، مانشستر سيتي، تشيلسي، إنتر، باريس سان جيرمان، بنفيكا، بورتو ويوفنتوس، ويتبقى فريقان لم يحسم تأهلهما بعد.

أمريكا الجنوبية: بالميراس، فلامنجو وفلومينينسي البرازيليين، وتتبقى 3 فرق.

أفريقيا: الأهلي والوداد في انتظار التعرف على فريقين جديدين.

آسيا: الهلال وأوراوا رد دايموندز الياباني، في انتظار التعرف على فريقين جديدين

أمريكا الشمالية: مونتيري، سياتل ساوندرز وكلوب ليون، ويتبقى فريق وحيد.

أوقيانوسيا: أوكلاند سيتي

  • الإسماعيلي

    الإسماعيلي

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • الأهلي

    الأهلي

  • بروسيا دورتموند

    بروسيا دورتموند

  • -

    :

    -

    10:00 PM

    دوري أبطال أوروبا
  • باريس سان جيرمان

    باريس سان جيرمان