رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ريال مدريد ودورتموند.. كل ما تريده عن نهائي دوري أبطال أوروبا بمعركة ويمبلي

11:03 ص | السبت 01 يونيو 2024
ريال مدريد ودورتموند.. كل ما تريده عن نهائي دوري أبطال أوروبا بمعركة ويمبلي

ريال مدريد وبوروسيا دورتموند اليوم

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة، في تمام العاشرة مساء اليوم السبت، نحو ملعب ويمبلي الشهير بإنجلترا، لمتابعة النهائي المرتقب لدوري أبطال أوروبا، بين ريال مدريد الإسباني وبورسيا دورتموند الألماني. ويخوض الفريقان المباراة النهائية بعدما تخطى «الميرنجي» عقبة بايرن ميونخ الألماني، بينما أطاح أسود الفيستفال بباريس سان جيرمان الفرنسي، ليتنافس عملاقي أوروبا على لقب «شامبيونزليج» هذا الموسم.

وسبق واستضاف ملعب ويمبلي، 7 نهائيات من قبل للمسابقة الأعرق قاريًا على مستوى الأندية.

حكم مباراة ريال مدريد وبروسيا دورتموند.. ظهر في قمة الأهلي والزمالك

أما طاقم تحكيم قمة ريال مدريد ودورتموند، فقد كلف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، الحكم السلوفيني سلافكو فينشيتش، بإدارة نهائي دوري أبطال أوروبا، علما بأنه سبق أن أدار قمة الكرة المصرية بين الأهلي والزمالك، التي أقيمت بينهما في يناير 2023، وفاز بها المارد الأحمر بثلاثية نظيفة، على ستاد القاهرة الدولي. 

وسيساعد فينشيتش، مواطنيه توماز كلانتشينيك، وأندراز كوفاتشيتش في الملعب، والحكم الرابع فرانسوا ليتكسييه من فرنسا، وجرى إسناد مهمة تقنية الـ«VAR»، إلى نيجك كايتازوفيتش، الذي يساعده كل من رادي أوبرينوفيتش، وماسيمليانو إيراتي.

وحشد الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد، كل أسلحته لموقعة الليلة بعدما ضم 25 لاعبا في قائمته بما فيهم تشواميني ولونين، اللذان تحوم الشكوك حول مشاركتهما بسبب الإصابة، وشملت القائمة كل من: «كورتوا، لونين، كيبا، فران، كارفاخال، ميليتاو، ألابا، ناتشو، لوكاس فاسكيز، فران جارسيا، روديجر، ميندي، بيلينجهام، كروس، مودريتش، كامافينجا، فالفيردي، تشواميني، سيبايوس، جولر، ماريو مارتن، فينيسيوس جونيور، رودريجو، خوسيلو، إبراهيم دياز». 

كورتوا في تشكيل ريال مدريد المتوقع أمام بوروسيا دورتموند

ومن المتوقع أن يبدأ أنشيلوتي اللقاء بتشكيل مكون من: كورتوا في حراسة المرمى، وخط الدفاع: كارفاخال، روديجر، ناتشو، ميندي، وخط الوسط: فالفيردي، كامافينجا، كروس، وخط الهجوم: بيلينجهام، فينيسيوس، ورودريجو.

ويتطلع ريال مدريد للتتويج باللقب للمرة 15 في تاريخه، والأولى منذ 2022، خاصة أن الكفة تميل لصالحه نظرًا للفوارق الفنية والتاريخية الكبيرة بينه وبين دورتموند، كما أن الفريق الملكي رغم كونه أكثر الفرق وصولا للمباراة النهائية في تاريخ دوري الأبطال، إلا أنه لم يخض أي مواجهة من قبل على ملعب ويمبلي، لذلك فهو يطمح في حصد لقبه الأول بهذا الملعب.

تشكيل بوروسيا دورتموند المتوقع أمام ريال مدريد

على الجانب الآخر، فإن دورتموند، الذي يستهدف اللقب الثاني بعد فوزه بالبطولة عام 1997، لن يفتقد أي لاعب خلال هذه المواجهة، ومن المتوقع أن يبدأ مدربه إدين تيرزيتش اللقاء بتشكيل مكون من: كوبيل في الحراسة، وفي خط الدفاع: شلوتربيك، رايرسون، ماتس هاملز، ماتسين، وفي خط الوسط: سابيتزر، براندت، إيمري تشان، وفي الهجوم: سانشو، فولكروج، وكريم أديمي.

سيناريو 2013 بملعب ويمبلي يخيف بروسيا دورتموند في صدامه مع ريال مدريد

ويخشى دورتموند لعنة ملعب ويمبلي في صدامه مع الريال الليلة، خاصة بعدما جمع آخر لقاء أقيم على هذا الملعب في نهائي الأبطال، بين بايرن ميونخ ودورتموند في عام 2013، وانتهى وقتها هذا اللقاء بخسارة أسود الفيستفال بهدفين لهدف، ليحرم الفريق من ثاني ألقابه القارية الكبرى، لذلك فبعد 11 عاما فإن دورتموند يتطلع لتفادي سيناريو 2013، والفوز بالنجمة الثانية، التي حققها على حساب يوفنتوس الإيطالي. 

مفارقة مثيرة لـ بيلينجهام.. وجوائز نهائي ريال مدريد وبوروسيا دورتموند

وسيكون بيلينجهام في صدام مع زملاء الأمس، إذ كان لاعبا بصفوف دورتموند قبل انتقاله للملكي، لكن المثير أن الفريق الألماني ضمّن الحصول على مكافأة مالية كبيرة حتى في حالة خسارة نهائي شامبيونزليج، تصل إلى 25 مليون يورو من الفريق الملكي كمكافأة انتقال إذا فاز «بيلينجهام» بدوري الأبطال، في حين أن دورتموند بحال حصد اللقب سيحصل على 20 مليون من «يويفا».

تاريخ مواجهات ريال مدريد وبورسيا دورتموند قبل نهائي دوري أبطال أوروبا اليوم

وتاريخيا، التقى ريال مدريد مع دورتموند في 14 مباراة، تمكن الملكي من الفوز بـ6 مواجهات، بينما تلقى الهزيمة في 3 لقاءات، وتعادل في 5 مباريات، ونجح في تسجيل 24 هدفا، واهتزت شباكه بـ19 هدفا.  

  • سلوفاكيا

    سلوفاكيا

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    يورو 2024
  • رومانيا

    رومانيا

  • أوكرانيا

    أوكرانيا

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    يورو 2024
  • بلجيكا

    بلجيكا

  • جورجيا

    جورجيا

  • -

    :

    -

    10:00 PM

    يورو 2024
  • البرتغال

    البرتغال

  • التشيك

    التشيك

  • -

    :

    -

    10:00 PM

    يورو 2024
  • تركيا

    تركيا