رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

المقامر الشهير بيرومال يصرح بأنه غير نادم على ماضيه.. ويكشف أسرارا جديدة عن الفساد في كرة القدم

02:35 م | الخميس 28 أغسطس 2014
كتب: أ ف ب
المقامر الشهير بيرومال يصرح بأنه غير نادم على ماضيه.. ويكشف أسرارا جديدة عن الفساد في كرة القدم

كشف المقامر السنغافوري الشهير ويلسون راج بيرومال أنه "غير نادم" على التلاعب بنحو 100 مباراة دولية خلال عقدين من الزمن.

وقال بيرومال في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأميركية أنه جنى "بين 5 و6 ملايين دولار أميركي" من خلال التأثير على عدد يتراوح بين "80 و100" مباراة.

لكن الرجل البالغ 49 عاما وأحد أكبر رؤوس التلاعب في العالم سابقا كشف أنه خسر امواله غير المشروعة بالمقامرة.

وقال بيرومال بتأمل: "لست نادما. كانت مرحلة من حياتي استمتعت بها وسافرت حول العالم. كانت مرحلة جميلة".

وادعى بيرومال أنه لم يشعر بالذنب للتلاعب بمباريات على مستويات مرتفعة على غرار ألعاب بكين الأولمبية 2008 وأتلانتا 1994، تصفيات كأس العالم، كأس العالم للسيدات، كأس الكونكاكف الذهبية وكأس أمم إفريقيا: "لم تعد (كرة القدم) رياضة. هي بمثابة التجارة. نسعى لكسب الاموال من خلال هذه التجارة".

ورأى أن 80% من محاولات التلاعب كانت "ناجحة".

وأضاف: "جلست أحيانا على مقاعد البدلاء، طلبت من اللاعبين ما يجب القيام به ووجهت الأوامر للمدربين. كان الأمر سهلا. لم تكن الشرطة متواجدة على الإطلاق".

وكشف أن حكام المباريات كانوا فريسة سهلة و"من دون حدود" لدى بعضهم، فيما كانت بعض الاتحادات الوطنية "ترحب بك بأياد مفتوحة".

لكن الامور قد تصبح منحرفة إذا وعد لاعبون بتنفيذ أمر ما وعجزوا عن ذلك، على غرار مباراة بين زيمبابوي والبوسنة في 2007 حيث تمت رشوة 6 لاعبين من زيمبابوي بمئة الف دولار كي يخسر منتخب بلادهم 0-4 لكنها انتهت بالتعادل 2-2: "أعطيناهم نتيجة يصعب تحقيقها، وما حصل خلال المباراة أن أحد اللاعبين سجل عن طريق الخطأ في مرماه". وكان بيرومال قائد فضيحة "آسيا جايت" برشوة لاعبين وحكام وإداريين في جولات منتخب زيمبابوي الآسيوية بين عامي 2007 و2009.

ونشر بيرومال في إبريل الماضي سيرة ذاتية تحت عنوان "كيلونج كينجز" يفصل فيها كيف تعلم تعليب المباريات في سنغافورة وجارتها ماليزيا مطلع تسعينيات القرن الماضي.

وعن بداياته، قال بيرومال: "كانت لدي أحلام الطفولة. أردت أن أكون جندياً لكن في أيام المدرسة حصلت على سجل إجرامي ولم أنجح بالوصول إلى رغباتي. ثم انجذبت إلى المراهنات عندما كنت بعمر التاسعة عشرة أو العشرين. لم ارغب بالخسارة لذا بدأت بتعليب المباريات".

ويدعي بيرومال أنه أوقف في فنلندا بعد خيانة من دان تان المشتبه الأول بالتلاعب بنتائج المباريات العالمية والموقوف راهنا في سنغافورة إلى جانب ثلاثة شركاء آخرين، علماً بأن بيرومال مطلوب راهناً في الدولة الآسيوية الصغيرة بسبب ضرب موظف رسمي وذلك بعد أن سجن هناك ثلاث مرات بسبب التلاعب.

ويتخذ بيرومال راهنا من المجر مقراً له تحت حماية الشرطة حيث يساعد محققين لمكافحة التلاعب. أوقف في فنلندا عام 2011 وبقي مسجونا سنة من أصل اثنتين حيث قام بتعليب مباريات في الدولة الإسكندينافية قبل تسليمه إلى المجر.

ويمتلك بيرومال لائحة اتصالات لحكام ولاعبين من 38 دولة على هاتفه الجوال و50 دولة من أصل 209 منضوية تحت لواء الاتحاد الدولي على حاسوبه الإلكتروني.

وكان بيرومال قد نفى خلال مونديال البرازيل 2014 ان يكون قد توقع نتيجة مباراة الكاميرون وكرواتيا التي خضعت لتحقيق من قبل اتحاد الدولة الإفريقية التي ودعت من الدور الأول. وقال بيرومال آنذاك أنه "مصدوم ومذهول" لتقارير أشارت إلى ضلوعه، وذلك بحسب بيان نشره موقع "آنفيزيبل دوج" الإيطالي الاستقصائي.

وكانت مجلة "در شبيجل" الألمانية أكدت حصول تلاعب في مباراة الكاميرون وكرواتيا والتي انتهت لمصلحة المنتخب الأوروبي 4-0، ما دفع الاتحاد الكاميروني إلى فتح تحقيق بالحادثة.

تعتبر سنغافورة منذ فترة طويلة مركزا للتلاعب بنتائج المباريات. تعلم المتلاعبون مهنتهم في البطولات المحلية ولدى الجارة ماليزيا، قبل أن يصدروا معرفتهم مستفيدين من ازدهار المراهنات على شبكة الإنترنت.

تعتبر سنغافورة إحدى العواصم المالية في العالم والأقل فساداً، لكنها تتهم أحيانا بالتراخي. وكالة مكافحة الفساد "مكتب التحقيقات للممارسات الفاسدة" تؤكد أن "التلاعب بالنتائج لا يمكن التسامح به" في المدينة.

تعليقات الفيسبوك

«رفض يقعد دكة لشوبير».. شلبي يكشف كواليس استبعاد الشناوي
  • المصري البورسعيدي

    المصري البورسعيدي

  • 0

    :

    0

    04:00 PM

    الدوري المصري
  • إنبي

    إنبي

  • المقاولون العرب

    المقاولون العرب

  • 1

    :

    1

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • فاركو

    فاركو

  • زد

    زد

  • 0

    :

    0

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • الاتحاد السكندري

    الاتحاد السكندري

الأكثر قراءة

تطورات جديدة بشأن موقف ثنائي الزمالك من الاستمرار