رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

استقالة ثلاثة وزراء برتغاليين بسبب "يورو 2016"

12:39 م | الإثنين 10 يوليو 2017
استقالة ثلاثة وزراء برتغاليين بسبب "يورو 2016"

يورو 2016 تسببت في استقالة 3 وزراء برتغاليين

تقدم ثلاثة وزراء برتغاليين باستقالتهم على خلفية تحقيق بشأن دعوات تلقوها من أحد رعاة المنتخب الوطني لكرة القدم، لحضور مباريات كأس أوروبا 2016 في فرنسا، والتي أحرز المنتخب البرتغالي لقبها.

وقبل رئيس الوزراء الاشتراكي أنطونيو كوستا استقالة وزير الدولة للشؤون المالية فرناندو روتشا أندرادي، ووزير الدولة للصناعة جواو فاسكونسيلوس، ووزير الدولة للتدويل جورجي كوستا، مؤكدا في بيان أصدره مكتبه في الساعات الأولى من صباح اليوم، أنه لم يوجه أي "اتهام" محدد إليهم في تحقيق النيابة العامة.

وبدأت القضية برحلات نظمتها مجموعة "جالب" النفطية البرتغالية إلى فرنسا لحضور مباريات كأس أمم أوروبا التي أحرزتها البرتغال للمرة الأولى، بفوزها في النهائي على الدولة المضيفة فرنسا 1-0.

وتسببت القضية التي كشف النقاب عنها للمرة الأولى في أغسطس 2016، بتداعيات سياسية، لاسيما ان "أندرادي" وزير الدولة للشؤون المالية كان حينها منخرطا في نزاع ضريبي بين الدولة التي يمثلها، والشركة النفطية، ما أثار شبهات بوجود تضارب للمصالح.

وقدّم الوزراء الثلاثة استقالتهم بحجة عدم التسبب بضرر للحكومة حسب زعمهم، مؤكدين أنهم مقتنعين بأن تصرفهم لم يكن غير قانوني.