رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

تدخل دبلوماسي يُنهي أزمة احتجاز مشجعي "الفيصلي".. وسفير "عمان" يشكر "القاهرة"

11:07 ص | الثلاثاء 08 أغسطس 2017
تدخل دبلوماسي يُنهي أزمة احتجاز مشجعي "الفيصلي".. وسفير "عمان" يشكر "القاهرة"

شغب بعض جماهير الفيصلي الأردني

نقلا عن العدد الورقي

«العايد»: التعاون يعكس المستوى المتقدم الذى بلغته العلاقات بتوجيهات مباشرة من «السيسى وعبدالله»

 

تمكنت السلطات المصرية والأردنية من نزع فتيل أزمة فى بوادرها بعد أحداث الشغب التى قام بها الجمهور الأردنى، حيث كادت تعيد إلى الأذهان الأزمة الدبلوماسية بين مصر والجزائر فى خريف 2009 بعد أحداث الشغب خلال تصفيات أفريقيا، للتأهل إلى بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2010 فى جنوب أفريقيا.

من جهته، أعلن السفير الأردنى لدى مصر على العايد، أنه جرى صباح أمس الإفراج عن جميع مشجّعى النادى الفيصلى الذين جرى توقيفهم فى مدينة الإسكندرية الليلة قبل الماضية، على خلفية الأحداث المؤسفة التى شهدها استاد الإسكندرية، فى ختام مباراة فريق الفيصلى، مع فريق الترجى التونسى.

وعبّر السفير «العايد» عن شكره وتقديره للتعاون الكامل الذى أبدته الحكومة والجهات الرسمية المصرية المختصة، بهدف إنهاء هذا الموضوع، مؤكداً أن هذا التعاون يعكس المستوى المتقدم الذى بلغته العلاقات الأردنية - المصرية فى مختلف المجالات، وبتوجيهات مباشرة من القيادتين الحكيمتين فى البلدين الشقيقين.

وأوضح «العايد» -فى تصريح صحفى- أن «عدد الأشخاص المفرج عنهم بلغ ٣٨ مواطناً أردنياً من مشجعى النادى الفيصلى، جميعهم بخير وصحة بحمد الله، مشيراً إلى أنهم سيعودون بحول الله إلى أرض الوطن الغالى، وفى أول طائرة مغادرة إلى عمان».

وأوضحت السفارة الأردنية فى بيانها أمس أن السفير العايد وطاقم السفارة الدبلوماسى كانوا موجودين منذ اللحظات الأولى للأحداث فى المراكز الأمنية فى مدينة الإسكندرية، بهدف إنهاء ما حدث، والإفراج عن الموقوفين حتى يعودوا إلى عمان أمس الأول على متن طائرتهم التى قدموا بها، إلا أن إجراءات وترتيبات إدارية خاصة بالجانب المصرى حالت دون ذلك، مما أدى إلى تأخير الإفراج عنهم حتى صباح أمس.

وأوضح السفير -فى تصريحات سابقة- أن من بين المحتجزين 7 أشخاص أعمارهم دون سن الثامنة عشرة، مشدداً فى الوقت ذاته على عدم وجود إصابات بين المشجعين الأردنيين، نتيجة الأحداث التى وقعت. وأشار إلى أنه التقى مرتين مع المشجعين المحتجزين واطمأن على أحوالهم.وحول الأنباء التى تتحدث عن إمكانية إحالة هؤلاء المشجعين إلى النيابة العامة، نفى «العايد» هذه الأنباء، وقال إنه من الممكن أن يتم الاستماع إلى أقوالهم قبل إطلاق سراحهم، وهو أمر متعارَف عليه فى مثل هذه القضايا.

من جانبه، قال مصدر دبلوماسى بالسفارة المصرية بعمان إن مجموعة من ذوى الموقوفين كانوا قد تجمهروا أمام مقر السفارة المصرية فى عمان لساعات، قبل أن يقوم الأمن الأردنى بتفريق التجمهر وإقناعهم بالتعاون بين السلطات المصرية والأردنية لحل الأزمة والإفراج عن الموقوفين.

وأوضح المصدر أن هناك تنسيقاً مستمراً بين السلطات فى البلدين لحل المشكلة منذ اللحظة الأولى، فيما يتابع القائم بالأعمال بالسفارة المصرية بالأردن، والقنصل العام، المسألة مع الجانب الأردنى، نظراً لوجود السفير طارق عادل فى إجازة سنوية بمصر.

وكان وزير الخارجية الأردنى، أيمن الصفدى، قد أكد الاثنين، عبر موقع التواصل «تويتر»، فى رد على أحد مشجعى الفريق «الفيصلى»، استمرار الجهود والاتصالات المكثفة مع السلطات المصرية، من خلال السفير الأردنى لدى مصر على العايد، للإفراج عن 38 مشجعاً لفريق الفيصلى بعد أن أوقفتهم السلطات المصرية ليل الأحد - الاثنين، فى أعقاب المباراة النهائية لبطولة الأندية العربية بين الفيصلى ونادى الترجى التونسى.