رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

أفضل 6 مباريات في تصفيات مونديال روسيا 2018

11:59 ص | الثلاثاء 28 نوفمبر 2017
أفضل 6 مباريات في تصفيات مونديال روسيا 2018

روسيا 2018

القى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" نظرة على ست مباريات لا تُنسى في مشوار التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018، وذلك قبل إجراء القرعة النهائية لكأس العالم روسيا يوم الجمعة المقبلة.

بنما 2-1 كوستاريكا

لم يتوقّع أحد أن يحدث ذلك. فبعد أيام قليلة من خسارتها بنتيجة 4-0 أمام الولايات المتحدة الأمريكية وتخطي أبناء العم سام لها في تصفيات منطقة أمريكا الشمالية والوسطي والكاريبي، تأهلت بنما لأول مرة إلى كأس العالم على حساب المنتخب الأمريكي الذي فشل في بلوغ النهائيات للمرة الأولى منذ 32 عاماً. وحققت بنما هذا الإنجاز في ظروف درامية، بعد أن عوضت تأخرها بهدف أمام كوستاريكا لتنتزع الإنتصار قبل دقيقتين من انتهاء الوقت الأصلي. وكان رومان توريس هو بطلهم غير المتوقع حيث شق لاعب الوسط المدافع ضخم القامة طريقه وكأنه لاعب وسط مهاجم ليسجل هدفاً رائعاً أحدث فرحة عارمة.

السويد 2-1 فرنسا

ستبقى هذا المواجهة الكبيرة بين عملاقي أوروبا خالدة في الذاكرة بسبب الأهداف الرائعة التي شهدتها. افتتح أوليفييه جيرو التسجيل بتسديدة رائعة قبل أن يردّ منتخب السويد بنفس الصورة بتسديدة صاروخية بالقدم اليسرى من جيمي دورماز قبل نهاية الشوط الأول. لكن كان بطل العناوين الرئيسية أولا تويفونين الذي سجل هدفاً لا ينسى في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع من منتصف ملعب فريقه بعد أن استغل تشتيت الكرة بشكل خاطئ من هوجو لوريس الذي كان متقدماً عن مرماه.

الإكوادور 1-3 الأرجنتين

كانت المباراة حافلة بضغوط كبيرة. ذهبت الأرجنتين إلى كيتو وهي تدرك أن الفوز وحده كفيلٌ بالحفاظ على أمالها في التأهل وبعد 38 ثانية من بداية المباراة تلقت شباك كتيبة التانجو هدفاً لتحتاج في هذا الوقت الحرج إلى بطل. كان المسرح جاهزاً للنجم ليونيل ميسي الذي أثبت أنه على قدر المسؤولية بتسجيله ثلاثية رائعة ليجنب حامل اللقب مرتين وأحد طرفي نهائي 2014 فشلاً غير متوقعاً.

إيران 2-2 سوريا

سوريا كانت بطلة واحدة من القصص الخرافية الواقعية في تصفيات نهائيات روسيا 2018. فالفريق كان متأخراً بنتيجة 2-1 ليصبح على حافة توديع التصفيات، إلا أنه استدعى الإحتياط بطريقة ما لينتزع هدفاً أحدث احتفالات صاخبة في الدقيقة 93 عن طريق عمر السومة الذي عاد للفريق بعد غياب دام خمس سنوات. رغم أن الخسارة في ملحق التصفيات أمام أستراليا حرمتهم من النهاية السعيدة التي تمنّاها الجميع، إلا أن مسيرة سوريا في التصفيات ستبقى خالدة في الأذهان.

الكونغو الديموقراطية 2-2 تونس

تأهل المنتخب التونسي لنهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 12 عاماً بفضل هدفين سجلهما في دقيقتين ساهما بانتزاع تعادل غير متوقع بعد أن كان الفريق قريباً للغاية من الخسارة التي كانت ستقود صاحب الأرض، منتخب الكونجو الديموقراطية، من تخطّيهم وتصدّر المجموعة الأولى. كان نسور قرطاج متأخرين بهدفين قبل 13 دقيقة من انتهاء الوقت الأصلي حتى جاء أنيس بدري ليلعب دور البطولة ويسجل هدفاً من كرة غيرت مسارها بعد أن اصطدمت في ويلفريد موكي قبل أن يحرز هدف التعادل من تسديدة رائعة بعد ثوان من تسجيل الأول. أثبت هذا التعادل أهمية كبيرة في تصدر تونس للمجموعة بفارق نقطة عن الكونجو الديموقراطية.

اسكتلندا 2-2 إنجلترا

وُلدت كرة القدم الدولية حين التقى المنتخبان في 1872 لكن لم تشهد هذه الإثارة في اللحظات الأخيرة سوى مباريات قليلة منذ المواجهة الأولى. فمَن غادر المباراة مبكراً فاته تسجيل لاي جريفيثس، الذي لم يحرز أي هدف في 12 مباراة مع اسكتلندا، لأول هدف له من ركلة حرة رائعة قبل أن يكرر الأمر ذاته من ركلة أخرى في الدقيقة 90. بدا المنتخب الأسكتلندي حينها قرياً من تحقيق فوز شهير، إلا أن هاري كاين كان له رأي آخر حيث سجّل هدف التعادل في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع ليحافظ على مسيرة إنجلترا نحو نهائيات وروسيا ويوجه ضربة قاصمة لآمال خصمه اللدود في التأهل للملحق.