رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

الميركاتو الشتوى فى دوريات أوروبا: أسعار ومرتبات خيالية.. وقفزة أفريقية كبرى فى قائمة «أغلى اللاعبين»

11:01 ص | الأحد 04 فبراير 2018
الميركاتو الشتوى فى دوريات أوروبا: أسعار ومرتبات خيالية.. وقفزة أفريقية كبرى فى قائمة «أغلى اللاعبين»

أبرز صفقات الشتاء

نقلا عن العدد الورقي

عكس برودة المناخ فى أوروبا، جاء «الميركاتو الشتوى» ساخناً، خاصةً فى الدوريات الكبرى، إلا أن هناك أندية خرجت بمكاسب كبيرة منه، وأخرى خرجت خالية الوفاض، ولكن الظاهرة الأبرز هى الارتفاع الجنونى فى أسعار النجوم خلال فترة الانتقالات المنقضية.

وترصد «الوطن» أبرز المستفيدين والخاسرين من الميركاتو الشتوى فى الدوريات الخمسة الكبرى، التى تصدرها الدورى الإنجليزى مناصفة مع الإسبانى، وجاء أكبر المستفيدين بهما ناديا تشيلسى وبرشلونة، حيث أشعلا موسم الانتقالات، فى الوقت الذى فشل فيه ريال مدريد فى دخول السباق رغم المستوى المتراجع للفريق هذا الموسم، بينما دخل الدورى الألمانى المنافسة عن طريق بروسيا دورتموند الذى أبرم صفقات «سوبر»، فيما تذيل الدورى الفرنسى والإيطالى الترتيب، ولم يدخلا موسم الانتقالات بشكل قوى رغم قوة المنافسة بهما، خاصةً «الكالتشيو» ذا القدرات المادية المحدودة والأزمات المالية التى تحاصر أنديته ليخرج بلا أى صفقة من العيار الثقيل.

«أوباميانج» يغير خريطة صفقات المدفعجية.. «فان ديك» ينصف المدافعين بـ«75 مليون يورو».. «سانشيز» صاحب أضخم راتب شهرى بين لاعبى الدورى الإنجليزى

الدورى الإنجليزى:

مانشستر سيتى.. فترة غير مميزة

لم يكن الميركاتو الشتوى مميزاً فى مانشستر سيتى من حيث عدد الصفقات التى أقدم النادى على جلبها، خاصة أن الفريق ظفر بخدمات لاعبين فقط فى يناير، لكن المميز فى انتقالات السيتى أنه ضم أغلى لاعب فى تاريخ النادى بتعاقده مع المدافع الفرنسى ايمريك لابورت.

ودفع السيتى قيمة الشرط الجزائى فى عقد لابورت مع أتلتيك بلباو، والمقدر بـ57 مليون جنيه إسترلينى، ليكون لاعباً بالفريق حتى 2023، ليصبح أغلى لاعب فى تاريخ مانشستر سيتى، متخطياً رقم كيفن دى بروين الذى انضم للفريق مقبلاً من فولفسبورج مقابل 55 مليون جنيه إسترلينى، كما أن اللاعب البالغ 23 عاماً هو سادس انتقالات بيب جوارديولا فى موسم 2017/2018 بعقد يمتد حتى 2023، وأصبح لابورت ثانى أغلى مدافع فى العالم، بعد فيرجيل فان ديك، الذى انضم إلى ليفربول مقابل 75 مليون جنيه إسترلينى.

وضم السيتيزين أيضاً، فى فترة الشتاء، الدولى الإنجليزى الشاب جاك هاريسون مقبلاً من نيويورك سيتى الأمريكى بعقد يمتد حتى صيف 2021 بعد قضاء موسمين مع النادى الأمريكى، كما أعلن السيتى عن إعارة هاريسون إلى نادى الدرجة الأولى ميدلزبره حتى نهاية الموسم، على أن يلتحق اللاعب بصفوف الفريق السماوى ابتداء من الصيف المقبل، وشارك جاك هاريسون (21 سنة) فى مباراتين دوليتين حتى الآن مع المنتخب الإنجليزى تحت 21 سنة، وهو الذى بدأ مسيرته الكروية مع نادى ديمون ديكونس فى الولايات المتحدة الأمريكية.

ليفربول.. صفقة واحدة

أبرم فريق ليفربول، خلال فترة الانتقالات المنقضية، صفقة واحدة فقط، وهى الصفقة التى أثارت جدلاً كبيراً داخل قلعة آنفييلد، حيث استطاع الريدز التعاقد مع المدافع الهولندى فان ديك من صفوف ساوثهامبتون، بقيمة مالية وصلت إلى 75 مليون يورو، كأغلى مدافع فى تاريخ كرة القدم، متفوقاً على لابورت وبينجامين ميندى، الذى انضم لمانشستر سيتى من موناكو مقابل 57 مليون جنيه إسترلينى، وخاض فان ديك مع الريدز منذ قدومه 4 مباريات، وسجل هدفاً وحيداً حتى الآن، كما رحل عن الفريق لاعبوه، دانييل ستوريدج، المنضم إلى وست بروميتش ألبيون لمدة 6 أشهر على سبيل الإعارة، كما أعار النادى جون فلاناجان إلى بولتون، ولازار ماركوفيتش لأندرلخت البلجيكى حتى نهاية الموسم.

تشيلسى يخطف 4 لاعبين من الطراز الرفيع.. أرسنال يراهن على زملاء الماضى مانشستر يونايتد يحصل على ما يريد وتوتنهام يدخل السباق بصفقة اليوم الأخير

مانشستر يونايتد.. الرابح الأكبر

استطاع مانشستر يونايتد جلب احتياجاته خلال سوق الانتقالات الشتوى، ونجح فى خطف الدولى التشيلى أليكسيس سانشيز من أرسنال، فى صفقة كانت الشغل الشاغل للبرتغالى جوزيه مورينيو، مدرب الشياطين الحمر، الذى دائماً ما كان يريد سانشيز بالذات، وظفر المانيو بخدمات لاعب المنتخب التشيلى بعدما دفع 20 مليون إسترلينى بالإضافة إلى انتقال الأرمينى هنريك مختريان إلى صفوف الجانرز.

وسيتقاضى سانشيز أضخم راتب على الإطلاق بين جميع نجوم ولاعبى الدورى الإنجليزى، براتب يبلغ 600 ألف إسترلينى أسبوعياً متخطياً بذلك زميله الفرنسى بول بوجبا، الذى يتقاضى راتباً أسبوعياً يبلغ 260 ألف إسترلينى، وذلك وفقاً لعقده المبرم مع الشياطين، الذى يستمر مع النادى الإنجليزى الكبير حتى 30 يونيو من عام 2022، وعاد كاميرون جاكسون إلى اليونايتد من ليدز يونايتد بعد نهاية إعارته.

أرسنال.. زملاء الماضى مع الفريق

نجح نادى أرسنال فى التعاقد مع لاعبين تزاملا معاً قبل الانضمام للجانرز، حيث استطاع أرسنال ضم هنريك مختاريان، مقبلاً من مانشستر يونايتد فى صفقة تبادلية مع انتقال سانشيز للمانيو، غير أن الجانرز لم يكشف عن مدة العقد مع مختريان واكتفى بأن عقده طويل الأمد، ولحق به زميله السابق فى بروسيا دورتموند الألمانى، الجابونى بيتر إيميريك أوباميانج، لينضم لكتيبة الفرنسى آرسين فينجر.

وأصبح «أوباميانج» أغلى لاعب يقوم أرسنال بشرائه فى تاريخ نادى المدفعجية، حيث بلغت قيمة انتقال المهاجم الجابونى 56 مليون جنيه إسترلينى، متفوقاً على الفرنسى ألكسندر لاكازيت، الذى انضم فى الصيف الماضى من ليون الفرنسى «46.5 مليون جنيه إسترلينى». ورحل عن قلعة الإمارات 7 لاعبين، هم ثيو والكوت إلى إيفرتون، أوليفيه جيرو إلى تشيلسى، فرنسيس كوكولين إلى فالنسيا الإسبانى، سانشيز إلى مانشستر يونايتد، كريستيان بيليك إلى وال سال الإنجليزى، ماتيو ديبوشى إلى سانت إيتيان الفرنسى، وكوبا أكومب إلى ترادين البلجيكى.

تشيلسى.. أكثر الأندية الإنجليزية نشاطاً

ظهر تشيلسى أكثر الأندية الإنجليزية نشاطاً خلال الميركاتو الشتوى، بعدما نجح فى استقطاب 4 لاعبين من الطراز الرفيع، حيث تعاقد مع الدولى الفرنسى أوليفييه جيرو مهاجم أرسنال، لمدة موسم ونصف مع إمكانية التجديد لعام إضافى، مقابل 15.3 مليون إسترلينى.

وعزز البلوز صفوفه بضم المدافع البرازيلى، الإيطالى إيمرسون بالمييرى من روما الإيطالى، بعقد يمتد لأربعة أعوام ونصف العام بقيمة 18 مليون يورو، على الرغم من كونه لم يشارك هذا الموسم سوى فى مباراتين مع روما بسبب إصابة فى ركبته أبعدته عن الأشهر الثلاثة الأولى من الدورى الإيطالى.

ونجح النادى فى ضم المخضرم روس باركلى، مقبلاً من إيفرتون بقيمة 15 مليون يورو، وعاد إليه ناسان بعد نهاية إعارته مع إيميان الفرنسى، ورحل عن البلوز 6 لاعبين، وهم: دييجو كوستا إلى أتليتكو مدريد الإسبانى، موسوندا إلى سيلتك الأسكتلندى، ميشى باتشواى إلى بروسيا دورتموند الألمانى، عبدالرحمن بابا إلى شالكه الألمانى، كيندى إلى نيوكاسل، تود كين إلى أوكسفورد يونايتد.

توتنهام.. صفقة اليوم الأخير

تحرك توتنهام بهدوء فى التعاقدات الشتوية، وتعاقد مع لاعب واحد فى آخر أيام الميركاتو وهو البرازيلى لوكاس مورا، صانع ألعاب باريس سان جيرمان الفرنسى، بقيمة عقد تبلغ 25 مليون إسترلينى، دون الكشف عن مدة التعاقد، وأعار الفريق كيفين نكوندو إلى بيرنلى الإنجليزى. ولم تشهد الصفقات فى بقية الأندية الإنجليزية إضافات قوية ومن الطراز الرفيع، حيث عاد أندريه أيو إلى سوانزى سيتى مقبلاً من وستهام، وتعاقد وست بروميتش مع المصرى على جبر، المقبل من الزمالك، ونجح بروميتش فى شراء أحمد حجازى نهائياً بقيمة 4 ملايين يورو من الأهلى، كما رحل الجزائرى إسلام سليمانى فى الدقائق الأخيرة من سوق الانتقالات إلى نيوكاسل يونايتد من ليستر سيتى على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم دون خيار الشراء النهائى.

برشلونة الرابح الأكبر بمثلث رعب جديد.. ميركاتو فاشل فى ريال مدريد.. وهجرة سعودية جماعية إلى الدورى الإسبانى

الدورى الإسبانى:

برشلونة: الرابح الأكبر

خرج الفريق الكتالونى بأكبر استفادة من سوق الانتقالات الشتوية، بعدما أبرم صفقتين من العيار الثقيل، يأتى على رأسهما التعاقد مع النجم البرازيلى فيليب كوتينيو مقبلاً من ليفربول الإنجليزى فى صفقة كلفت خزينة «البارسا» 160 مليون يورو، ليجد البديل المناسب لنيمار الذى رحل إلى باريس سان جيرمان، ليتمكن الفريق من الحفاظ على خط هجومه النارى، بعد ضم كوتينيو إلى جانب الثنائى ميسى وسواريز ليكون مثلث رعب جديداً، كما تمكن النادى من ضم الكولومبى يارى مينا، مقبلاً من بالميراس البرازيلى مقابل 12.3 مليون يورو، ليدعم خط دفاعه مع منتصف الموسم الحالى، الذى اقترب خلاله من تحقيق لقب الدورى، بعد ابتعاده بالصدارة عن أقرب منافسيه أتليتكو مدريد بفارق 11 نقطة حتى الآن، فيما تخلص الفريق الكتالونى من صداع لاعبه التركى أرادا توران الذى انتقل إلى نادى إسطنبول باشاك، متصدر الدورى التركى، على سبيل الإعارة لمدة عامين ونصف مع خيار الشراء، كما أعار البرازيلى رافينيا الكانتارا إلى إنتر ميلان الإيطالى مع خيار الشراء.

ريال مدريد: لا صفقات جديدة

فشل النادى الملكى فى إبرام أى صفقة خلال موسم الانتقالات الشتوية، ليصبح الخاسر الأكبر بين الفرق الأوروبية خلال الميركاتو المنقضى، وسط علامات التعجب خاصةً بعد إعلان زين الدين زيدان المدير الفنى أنه لا يرغب فى ضم أى صفقات، رغم أن الفريق يقبع فى المركز الرابع للدورى بفارق 19 نقطة كاملة عن منافسه التقليدى برشلونة، كما أنه لم يستغن عن أىٍ من لاعبيه سواء بالإعارة أو البيع، ليخرج من موسم الانتقالات خالى الوفاض بلا أى منافسة تذكر على أى صفقة.

أتليتكو مدريد: صفقة من العيار الثقيل

فى صفقة من العيار الثقيل، أعاد نادى أتليتكو نجمه الإسبانى دييجو كوستا، مقبلاً من تشيلسى فى صفقة كلفت خزينة النادى 65 مليون يورو، بعد خلافاته مع أنطونيو كونتى المدير الفنى لـ«البلوز»، لتصبح عودته ضمن أبرز الصفقات فى الميركاتو الشتوى، رغم أنها الصفقة الوحيدة للفريق الإسبانى خلال فترة الانتقالات الأخيرة، فيما أعلن مجلس إدارة وصيف الدورى الليجا حتى الآن، انتقال لاعبه الأرجنتينى أوجوستو فيرنانديز إلى بكين رينهى الصينى، بينما أعار لاعبه لوسيانو فييتو إلى فالنسيا الإسبانى.

ليفانتى وليجانيس وفياريال: ثلاثى سعودى فى الموسم

كان من أبرز الظواهر بالدورى الإسبانى هذا الموسم، هو انتقال الثلاثى السعودى، فهد المولد لاعب الاتحاد السعودى، ويحيى الشهرى لاعب النصر، وسالم الدوسرى لاعب الهلال، إلى ليفانتى وليجانيس وفياريال الإسبانيين على الترتيب، وذلك تطبيقاً للاتفاق بين السعودية ورابطة الأندية الإسبانية بالاستعانة بخدمات اللاعبين السعوديين على سبيل الإعارة، فى محاولة لرفع مستويات لاعبى المملكة قبل المشاركة بكأس العالم روسيا 2018.

الدورى الألمانى: الحركة بطيئة

جاء سوق الانتقالات الشتوية فى الدورى الألمانى قليلاً على مستوى عدد الصفقات، خاصة بين أكبر ناديين فى ألمانيا، حيث تعاقد بايرن ميونيخ مع لاعبين فقط، فضم الفريق البافارى لاعب شالكة، ليون جوريتسكا، ليكون لاعباً فى صفوف النادى البافارى بداية من الموسم الجديد ولمدة 4 سنوات مقبلة حتى يونيو 2018، دون الكشف عن القيمة المالية للصفقة، كما وقع ساندرو فاجنر، لاعب هوفنهايم عقداً مع النادى، يمتد حتى صيف 2020، فيما لم يكشف عن قيمة الصفقة، التى قدرتها وسائل إعلام ألمانية بنحو 15 مليون يورو.

ويعد بروسيا دورتموند أكثر الأندية الألمانية نشاطاً فى سوق الانتقالات الشتوية، إذ تمكن من الظفر بخدمات الدولى البلجيكى ميتشى باتشواى، مهاجم نادى تشيلسى الإنجليزى على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم الحالى، دون الكشف عن القيمة المالية، وظهرت أغلى الصفقات فى ألمانيا بعدما ضم دورتموند لاعب بازل، والسويسرى مانويل أكانجى، بقيمة 21.5 مليون يورو، فيما رحل عن أسود الفيستيفال، مارك باترا إلى ريال بيتيس الإسبانى ونيفين سوبوتيتش إلى سانت إيتيان الفرنسى، وجاكوب لارسون إلى شتوتجارت، وأخيراً مهاجمه الجابونى بيتر إيميريك أوباميانج إلى أرسنال.

الدورى الإيطالى:

«السيدة العجوز» بلا صفقات

على الرغم من قوة المنافسة بين اليوفى ونابولى على صدارة «الكالتشيو»، فإن المنافسة خلال موسم الانتقالات الشتوية كانت ضعيفة، حيث لم يتمكن اليوفى من إبرام أى صفقات خلال الميركاتو الشتوى، مكتفياً بقائمته الحالية التى تقع فى وصافة الدورى الإيطالى خلف نابولى بفارق نقطة وحيدة، ولم يأت اسم «السيدة العجوز» فى أى أخبار تتعلق بفترة الانتقالات الشتوية، سوى بإعارته للاعبه الكرواتى ماركو بياتسا إلى نادى شالكة الألمانى لمدة 6 أشهر.

إنتر:

غضب كبير شنته جماهير إنتر ميلان على إدارة ناديها، التى اتهمتها بـ«الكاذبة» بعدما فشلت فى تحقيق وعدها بالتعاقد مع صفقة سوبر خلال الميركاتو الشتوى، فى ظل وجود الفريق بالمركز الرابع بالدورى، حيث فشلت فى ضم أىٍ من خافيير باستورى وراميريز ودانييل ستوريدج الذين كانوا على رادار الفريق، ليكتفى بالتعاقد مع المدافع الأرجنتينى ليساندرو لوبيز، مقبلاً من بنفيكا، وإعارة البرازيلى رافينيا الكانتارا من برشلونة لمدة ستة أشهر مع أحقية الشراء، فيما استغنى عن الثنائى جواو ماريو إلى وستهام الإنجليزى على سبيل الإعارة، ويوتو ناجوتومو إلى جلطة سراى التركى.

إيه سى ميلان وروما: صفر وصفقة واحدة

على غرار نادى يوفينتوس، لم يقم نادى ميلان بإبرام أى صفقات، فى ظل الأزمة المالية التى تلقى بظلالها على أندية إيطاليا، واكتفى النادى بالاستغناء عن ثلاثة لاعبين خلال الميركاتو، وهم حارسه البرازيلى جابرييل الذى انتقل إلى نادى إمبولى الإيطالى على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم، بينما غادر نيكولا زانيلاتو إلى كروتونى الإيطالى على سبيل الإعارة، بينما أنهى جابرييل باليتا عقده مع النادى بشكل ودى تحسباً لانتقاله إلى الدورى التركى.

واكتفى روما بصفقة وحيدة خلال الميركاتو الشتوى، بضم الأرجنتينى جوناثان سيلفا إلى صفوفه مقبلاً من سبورتنج لشبونة البرتغالى إلى نهاية الموسم مع أحقية الشراء مقابل 6 ملايين يورو، فيما استفاد مالياً من صفقة بيع لاعبه إيمرسون إلى تشيلسى التى أنعشت خزينته بـ20 مليون يورو.

نابولى: محاولات وفشل

رغم المحاولات المستميتة لضم صفقات سوبر من نابولى متصدر «الكالتشيو» من أجل تحقيق اللقب وسط مطاردة شرسة من يوفنتوس، فشل الفريق الإيطالى فى ضم كل الصفقات التى وضعها على راداره وعلى رأسها سيمونى فيردى لاعب لولونيا الذى رفض الانتقال إلى نابولى، وأمين يونس لاعب أياكس الهولندى، وماتيو بوليتانو لاعب ساسولو رغم رصد النادى 29 مليون يورو.

وضم النادى صفقة واحدة وهو الفرنسى صاحب الأصول الجزائرية بعقد انتقال حر لمدة 5 سنوات بعد فسخ عقده مع تولوز الفرنسى، بينما استغنى النادى عن الكولومبى كاميلو زونيجا الذى انتقل إلى ناسيونال الكولومبى فى صفقة انتقال حر، والصربى نيكولا ماكسيموفيتش الذى انتقل إلى الدورى الروسى من خلال ارتداء قميص سبارتاك موسكو.

الدورى الفرنسى.. صفقات محدودة

لم يشهد الدورى الفرنسى صفقات كبيرة، مثلما فعل باريس سان جيرمان فى الصيف الماضى بالتعاقد مع البرازيلى نيمار دا سيلفا من برشلونة الإسبانى كأغلى لاعب فى العالم، فنادى العاصمة الفرنسية لم يكرر ذلك الحدث، ولم يتعاقد البى إس جى مع أى لاعب خلال الشتاء الحالى إلا المخضرم لاسانا ديارا فى صفقة انتقال حر بعد نهاية عقده مع الجزيرة الإماراتى، غير أنه استغنى عن لاعبه البرازيلى لوكاس مورا لصالح توتنهام الإنجليزى مقابل 28 مليون يورو.

ولم يختلف الأمر كثيراً فى موناكو، حيث تعاقد مع بيروتى بيليجرينى، لاعب جنوى الإيطالى، بعقد طويل الأمد، وهو أصغر لاعب يحرز هدفين فى مباراة بالدورى الإيطالى، كما رحل عنه جيدو كارييو إلى ساوثهامبتون مقابل 22 مليون يورو، وتعاقد سانت إيتيان مع ماتيو ديبوشى من أرسنال ونيفين سوبوتيتش من دورتموند ويان مفيلا من روبن كازان الروسى، وفسخ ليون عقده مع كليمو جرينييه، الذى انضم إلى جانجون.