رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فرنسا ترسخ عقدة أمريكا الجنوبية.. «مبابى» يكتب التاريخ.. وأرقام سلبية بين أستراليا والدنمارك

11:46 ص | السبت 23 يونيو 2018
فرنسا ترسخ عقدة أمريكا الجنوبية.. «مبابى» يكتب التاريخ.. وأرقام سلبية بين أستراليا والدنمارك

مبابي يقود فرنسا للفوز على بيرو

نقلا عن العدد الورقي

تمكن منتخب فرنسا من الظفر بالبطاقة الأولى للتأهل إلى دور الـ16 من بطولة كأس العالم 2018 المقامة فى روسيا بعد فوزه على منتخب بيرو بهدف نظيف، فى إطار مباريات الجولة الثانية للمجموعة الثالثة من المونديال، لتلحق بمنتخبى روسيا وأوروجواى.

وحقق كيليان مبابى رقماً قياسياً بعد تسجيله الهدف الوحيد فى المباراة، حيث أصبح أصغر لاعب فى تاريخ المنتخب الفرنسى يتمكن من تسجيل هدف خلال أى بطولة كبرى، وهو بعمر الـ19 عاماً، و183 يوماً، كما أن اللاعب، المولود (20 ديسمبر 1998)، هو أول لاعب وُلد بعد فوز فرنسا بكأس العالم 1998 وسجّل هدف الديوك فى النهائيات، كما نال جائزة أفضل لاعب فى اللقاء من قبَل الاتحاد الدولى «فيفا». ورفع منتخب الديوك رصيده من النقاط إلى 6 فى صدارة المجموعة، فيما بقى المنتخب البيروفى دون نقاط فى المركز الأخير، ليودع البطولة رسمياً ويلحق بالمغرب ومصر والسعودية.

ولم يخسر منتخب الديوك فى آخر 8 مباريات لعبها أمام منتخبات أمريكا الجنوبية فى كأس العالم. واجتاحت الفرحة الصحف الفرنسية بعد التأهل للدور الثانى، حيث وصفت صحيفة «ليكيب» تأهل فرنسا بـ«نكهة الصيف الرائعة»، فى حين اكتفت صحيفة «لو باريسيان» بكلمة: «تأهلنا»، وقال صحيفة «بروفانس»: «المهمة تمت بنجاح». وقال ديديه ديشامب، مدرب فرنسا: «عانينا خلال المرحلة الثانية، واجهنا صعوبات فى إخراج الكرة ولم نتمكن من الاحتفاظ بها عندما نستعيدها، لكن ذلك نفس الشأن بالنسبة للبيرو، إنه فوزنا الثانى ونحن متأهلون، لقد كان هدفنا، هناك رضا كبير بما قدمه اللاعبون».

وأعرب الأرجنتينى ريكاردو جاريكا، المدير الفنى لبيرو، عن حزنه لإقصاء فريقه من مونديال روسيا بعد الخسارة الثانية على التوالى، مؤكداً أن خبرة المشاركة فى هذه البطولة الكبيرة بعد غياب 36 عاماً ستساعدهم كثيراً على التحسن فى المستقبل.

فى سياق متصل، أبقى المنتخب الأسترالى على حظوظه فى التأهل لدور الـ16 بالمونديال للمرة الثانية فى تاريخه بعد 2006، بعد التعادل 1-1 مع الدنمارك، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة، فيما اقترب المنتخب الدنماركى خطوة من التأهل لثمن النهائى بعد الوصول إلى النقطة الرابعة، بينما نال الكانجارو الأسترالى أول نقطة له فى مونديال روسيا 2018. وفشل المنتخب الأسترالى فى تحقيق الفوز خلال آخر 5 مواجهات لعبها بكأس العالم، حيث تعادل فى واحدة وخسر فى أربع، كما فشل فى المحافظة على نظافة شباكه خلال آخر 12 مباراة لعبها بالمونديال محققاً أسوأ سلسلة حالية بالتساوى مع السعودية، كما فشلت الدنمارك فى معادلة رقمها القياسى بالفوز فى أول لقاءين بالمونديال وهو ما تحقق فى نسخة 1986.