رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

«مصطفى»: صراع كلاسيكى بين فرنسا وأوروجواى.. قدرات «السيليستى» كبيرة فى الدفاع والكرات الثابتة «تاباريز» سيغير طريقة اللعب حال غياب «كافانى»

10:14 ص | الجمعة 06 يوليو 2018
«مصطفى»: صراع كلاسيكى بين فرنسا وأوروجواى.. قدرات «السيليستى» كبيرة فى الدفاع والكرات الثابتة «تاباريز» سيغير طريقة اللعب حال غياب «كافانى»

طارق مصطفى

نقلا عن العدد الورقي

رؤية تحليلية: طارق مصطفى

اليوم سنكون على موعد مع مباراة تمثل الصراع الكلاسيكى بين القارة الأوروبية ونظيرتها أمريكا اللاتينية، بين منتخبى فرنسا وأوروجواى، وتأهل كلا المنتخبين إلى ربع نهائى كأس العالم بجدارة واستحقاق، وستكون مواجهة اليوم قوية للغاية، خاصة أن لكل منتخب مميزات كبرى منحته التفوق على كل منافسيه حتى وصل إلى محطة دور الـ8.

وأتوقع ألا تنتهى المباراة فى وقتها الأصلى، وقد تمتد إلى وقت إضافى، وتعد كفة الفريق الفرنسى أرجح على نظيره الأوروجويانى، نظراً لما يملكه منتخب الديوك من مواهب كبرى وإمكانيات فنية أعلى من لاعبى السيليستى، لكن سيخوض منتخب فرنسا مباراة اليوم بحذر شديد بسبب البطاقات التى تهدد بعض اللاعبين بالإيقاف حال تأهلهم إلى نصف نهائى البطولة.

ويعتمد المدرب الفرنسى ديدييه ديشامب على طريقة 4-2-3-1، ولكن لم يقدّم نجوم الفريق كل ما عندهم بعد، خاصة أنطوان جريزمان الذى يملك الكثير فى جعبته ننتظر رؤيتها فى مباراة الليلة، واللاعبون الكبار يظهر دورهم الحقيقى فى مثل هذا النوع من المواجهات، نفس الأمر ينطبق على بول بوجبا، الذى يملك إمكانيات فنية جبّارة لم يقدمها على المستطيل الأخضر، وربما تألق كيليان مبابى لم يمنح الفرصة لانتقاد المستوى المتوسط الذى قدمه «جريزمان وبوجبا» حتى الآن.

وارتكب «ديشامب» جريمة كروية باصطحابه مهاجماً صريحاً واحداً فقط وهو «أوليفييه جيرو»، وهو نفس ما فعله الأرجنتينى هيكتور كوبر مع المنتخب المصرى، لكن الأسلوب الهجومى الذى يلعب به المنتخب الفرنسى غطّى على هذا الخطأ الفنى الفادح، وقد ينكشف المدرب الفرنسى حال احتياجه للعب برأسى حربة صريحين والضغط على دفاعات المنافس لأنه لن يجد بجواره أى رأس حربة صريح آخر.

على الجانب الآخر، يعتمد الأوروجويانى أوسكار تاباريز على طريقة 4-4-2، ويعتمد بشكل كبير على الثنائى الهجومى الخطير لويس سواريز وإدينسون كافانى، وإذا تأكد غياب «كافانى»، مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسى، سيضطر «تاباريز» إلى تغيير طريقة اللعب، وأعتقد أنه سيلعب بطريقة 4-3-3، ويعتمد منتخب السيليستى على استغلال الكرات الثابتة، بسبب قدرات «كافانى وسواريز»، بالإضافة إلى تميز قلبى دفاع أتلتيكو مدريد «دييجو جودين، وخوزيه خيمينيز» فكلاهما يتميز بالكرات الرأسية فى الهجوم، والصلابة الدفاعية حال انكماش منتخب بلادهما فى منتصف ملعبه.

وستشكل الكرات الثابتة إزعاجاً على الدفاع الفرنسى، لكن من المؤكد أن يضع «ديشامب» فى حسبانه كيفية إيقاف خطورة أوروجواى من تلك الكرات، وسيضيق «تاباريز» المساحات أمام القدرات الهجومية السريعة للمنتخب الفرنسى، وستكون مواجهة اليوم من أمتع المباريات على الجانب التكتيكى والفنى.

  • الاتحاد السكندري

    الاتحاد السكندري

  • -

    :

    -

    04:00 PM

    الدوري المصري
  • سموحة

    سموحة

  • طلائع الجيش

    طلائع الجيش

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • الإسماعيلي

    الإسماعيلي

  • توتنهام

    توتنهام

  • -

    :

    -

    10:00 PM

    الدوري المصري
  • مانشستر سيتي

    مانشستر سيتي