رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

تاريخ "كوبا أميركا"| بيرو تصارع كبار القارة اللاتينية.. وتحرز اللقب الأول في تاريخها

06:23 م | السبت 30 مايو 2015
تاريخ

بدأ العد التنازلي لأقدم مسابقة قارية في تاريخ الساحرة المستديرة "كوبا أميركا" والتي ستنطلق النسخة 44 منها في العاصمة التشيلية سنتياجو في الحادي عشر من الشهر المقبل بمشاركة 12 منتخبا من قارة أمريكا الجنوبية. 

موقع "الوطن سبورت" أعاد فتح ملف السلسلة التاريخية للبطولة التي بدأت في عام 1916، ويرصد الموقع سجل الأبطال من النسخة الحادية عشر عام 1927 حتى الخامسة عشر عام 1939.

البطولة 11 "ليما" 1927

عضو جديد انضم إلى النسخة الحادية عشر من "كوبا أميركا" بعد انضمامه إلى اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، والتي شارك فيها 4 منتخبات فقط وهي الأرجنتين وأوروجواي، وبيرو، وبوليفيا، فيما غابت البرازيل وتشيلي، وباراجواي.

أحرزت الأرجنتين الكأس للمرة الثالثة في تاريخها بعد أن جمعت 6 نقاط من 3 انتصارات، فيما جاءت أوروجواي في المركز الثاني بأربعة نقاط من فوزين وخسارة، واحتلت بيرو صاحبة الأرض المركز الثالث من فوز وحيد فيما جاءت بوليفيا دون أي رصيد، ولم تشهد النسخة الحادية عشر أي حالة من حالات التعادل. 

البطولة 12 "بوينس إيريس" 1929 

حافظت الأرجنتين على لقب البطولة للعام الثاني على التوالي، عندما استضافت النسخة الثانية عشر وسط جماهيرها، وأحرزت اللقب الرابع في تاريخها، بمشاركة 4 دول وهي باراجواي وأوروجواي وبيرو. 

وجمعت الأرجنتين 6 نقاط من 3 انتصارات دون أي خسارة وأتت باراجواي في المركز الثاني فيما تراجعت أوروجواي إلى المركز الثالث. 

ولعبت هذه البطولة قبل عام واحد فقط من انطلاق المسابقة الأكبر عالميا وهي كأس العالم والتي استضافتها العاصمة الأوروجوانية "مونتيفيدو" وفازت أوروجواي بها بعد مباراة نهائية أمام منتخب الأرجنتين وانتهت 4-2. 

البطولة 13 "ليما" 1935 

عادت أوروجواي مرة أخرى إلى طريق البطولات في النسخة الثالثة عشر، بعد أن توجت للمرة السابعة في تاريخها بعد أن جمعت 6 نقاط كاملة على حساب كل من الأرجنتين صاحبة المركز الثاني، وبيرو صاحبة المركز الثالث، وتشيلي التي حلت في المركز الأخير. 

وظل صراع البطولة وتسيد القارة الأمريكية قائم بين أوروجواي "السيليستي" والأرجنتين "التانجو"، وامتد ذلك خارج القارة الجنوبية ليشهد صراعا أخر مونديال كأس العالم الأول عام 1930.

البطولة 14 "بوينس إيريس" 1937 

عادت الأرجنتين مرة أخرى إلى التتويج بعد غياب 8 أعوام، واستطاعت أن تتوج باللقب مرة أخرى على أرضها ووسط جماهيرها بعد أن جمعت 8 نقاط من 5 مباريات. 

وشهدت هذه النسخة مشاركة 6 منتخبات لأول مرة في تاريخها، حيث شارك الأرجنتين مستضيف البطولة، إلى جوار كل من أوروجواي حامل لقب أخر نسخة، وعادت البرازيل للظهور مرة أخرى، وباراجواي، تشيلي، وبيرو.

تساوت الأرجنتين والبرازيل في النقاط معا برصيد 8 لكل منهما، ولكن نتيجة الفريقين معا والتي انتهت لصالح الأول 1-0 حسمت لقب البطولة الخامسة لأبناء "التانجو".

وجاء منتخب أوروجواي ثالثا وباراجواي رابعا برصيد 4 نقاط لكل منهما، وتشيلي وبيرو في المركزين الخامس والسادس بثلاث نقاط لكل منهما. 

البطولة 15 "ليما" 1939

عرفت البطولة الخامسة عشر، بطلا جديدا وهو بيرو الذي استضاف فعاليتها بمشاركة 5 منتخبات دون الأرجنتين والبرازيل. 

واستطاع المنتخب البيروفي من حصد 8 نقاط كاملة من 4 مباريات فوز على حساب أوروجواي التي أتت في المركز الثاني بـ6 نقاط وباراجواي صاحبة المركز الثالث بـ4 نقاط، وتشيلي بنقطتين والإكوادور الوافد الجديد على البطولة دون أي رصيد من النقاط. 

تعليقات الفيسبوك

«رفض يقعد دكة لشوبير».. شلبي يكشف كواليس استبعاد الشناوي
  • الإسماعيلي

    الإسماعيلي

  • -

    :

    -

    06:00 PM

    الدوري المصري
  • بيراميدز

    بيراميدز

  • الزمالك

    الزمالك

  • -

    :

    -

    08:00 PM

    الكونفدرالية
  • نهضة البركان

    نهضة البركان

الأكثر قراءة

تطورات جديدة بشأن موقف ثنائي الزمالك من الاستمرار