رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

بالفيديو والصور| "أساطير العرب".. سعيد العويران ساحر سعودي لن يتكرر

12:49 ص | الثلاثاء 14 يوليو 2015
بالفيديو والصور|

هو أحد اللاعبين السعوديين المتميزين، وهو لاعب وسط يجيد تسجيل الأهداف إنه "سعيد العويران".

ولد سعيد العويران في 19 أغسطس عام 1967 وبدأ في لعب كرة القدم في سن السادسة عشر في نادي الشباب ولكن في عام 1987 حصد سعيد اولي البطولات مع نادي الشباب وكانت هذة هي أول بطولة في تاريخ نادي الشباب نادي الشباب الذي أنشأ في عام 1937.

هبط مستوي سعيد العويران بشدة وبالتالي قل مستوي الشباب لأن سعيد كان هو الدينامو وأهم لاعب في فريق الشباب، ولكن عاد سعيد للتألق وعادت إنجازات الشباب بالحصول علي أول بطولة دوري في التاريخ في بداية التسعينات واستمرارا لحالة التوهج عند سعيد العويران حصل الشباب علي ثلاثة بطولات للدوري متتاليية أعوام 91,92,92 لاول مرة في تاريخ الدوري السعودي.

كما توج أيضا بالحصول علي هداف الدوري السعودي عام 1992 رغم أنه لاعب وسط 
وفي عام 1993 حصل مع الشباب علي الرباعية (الدوري السعودي - دوري أبطال العرب - كأس الخليج - كأس ولي العهد ).

واستدعي للانضمام الي المنتخب السعودي في هذا العام ولعب المنتخب السعودي أمام المنتخب الأرجنتيني في كأس القارات عام 1992 وسجل هدف تاريخي للمنتخب السعودي صنـفته جريدة بريطانية بانه ثالث أجمل هدف في تاريخ كؤوس العالم قاطبة.

ولعب في خليجي 13 الذي اقيم في الإمارات عام 1994 وسجل هدف في شباك البحرين وحصل المنتخب السعودي علي البطولة لتكون أول بطولة للسعودية في بطولات كأس الخليجي عندما فازوا علي الإمارات في النهائي وحصل سعيد العويران علي ثاني أفضل في البطولة.

شارك سعيد العويران في تصفيات الأولية لكأس العالم عام 1993 حيث سجل ستة اهداف من أصل 20 هدف للمنتخب السعودي وسجل أول هاتريك له مع المنتخب السعودي في شباك مكاو وفي التصفيات النهائية سجل سعيد العويران بتسجيل هدف امام العراق ابقي بة علي فرص السعودية.

وبالفعل صعدت السعودية الي كأس العالم عام 1994 لاول مرة في تاريخها ،ليصبح سعيد العوايرن هدافا للعالم 18 هدف، وأصبح سعيد العويران بعدها لاعبا قوميا في السعودية، لعب المنتخب السعودي في كأس العالم في امريكا عام 1994 وكان المنتخب السعودي في مجموعة ضمت هولندا والمغرب وبلجيكا ،امام هولندا خسر المنتخب السعودي ولكن رغم ذلك قدم سعيد إداءا جيد جدا وامام المغرب كان الأداء جيد ولكن برز سعيد العويران بتسجيلة هدف مارادوني في شباك بلجيكا. 

- قصة الهدف:

انطلق سعيد بالكرة من منتصف ملعب المنتخب السعودي من كرة مررة من محمد عبدالجواد وراوغ ستة مدافعين وسجل هدفا رائعا ومميزا الهدف ظل عالقا في قلوب المشجعين لروعتة وحصل سعيد العويران علي جائزة افضل في المباراة وصعد المنتخب السعودي الي دور 16.

عن هدف سعيد العويران قامت الفيفا بإختيار هدف سعيد العويران كأفضل هدف في البطولة ،افضل ثاني هدف في تاريخ كؤوس العالم ،أختارة الفيفا سعيد العويران في قائمة افضل 22 لاعب في كأس العالم 94 ، أفضل رابع هدف في تاريخ كرة القدم باختيار وورد سوكر ، أفضل سادس هدف في تاريخ كؤوس العالم في استفتاء شمل 400 ألف شخص.

ولعب في كأس العالم 1998 في فرنسا ولكن قبل ذلك شارك في التصفيات وسجل هدف .
عند وصول المنتخب السعودي لفرنسا حاصرت القنوات والإذاعات والمجلات والجرائد سعيد العويران وكان من ألمع وأشهر لاعبي تلك البطولة ولكن المنتخب في كأس العالم 98 لم يكن كسابقة حتى في ظل وجود سعيد الذي كبر في السن ولم يعد كما كان.

حصل في مطلع الألفية علي كأس الاندية العربية لتكون آخر بطولاتة مع الشباب .

وما حققه من بطولات مع الشباب السعودي فقد حصل علي الدوري السعودي الممتاز ثلاثة مرات أعوام (1991 - 1992 - 1993) ، كأس الخليج للأندية (1993 - 1994) ، كأس الأندية العربية أبطال الدوري (1994 - 2000) ، كأس النخبة العربية (1996) ، كأس ولي العهد السعودي (1996) ، كأس الكؤوس الأسيوية (2001) ، كأس ولي العهد السعودي(1999) ، كأس الاندية العربية أبطال الدوري (2000) .
انجازاتة مع مع المنتخب السعودي ,الشباب السعودي.

هداف الدوري السعودي 92 ، هداف العالم عام 93 (كأول لاعب سعودي والوحيد حتى الآن) ، أفضل لاعب عربي عام 93 ، هداف التصفيات الأولية لكأس العالم 94 ، صنفته البي بي سي في قائمة نجوم المونديال ،صنفته وكالة الأنباء الفرنسية كأبرز لاعبي العرب في المونديالات ، صنفه الإتحاد الأسيوي كلاعب كرة القد الأول عام 94 وهو اللاعب الوحيد في تاريخ آسيا الحائز على هذا اللقب، أفضل ثاني لاعب في بطولة الخليج 94 ، أفضل لاعب سعودي 93 ،أول لاعب سعودي يحرز هاتريك في تصفيات كأس العالم ،أفضل لاعب آسيوي 94 (أول لاعب يحرز اللقب).

أفضل لاعب في الشرق الأوسط من قبل الـ سي إن إن ، تشكية نجوم العالم (كأول لاعب سعودي)
تشكيلة منتخب آسيا (كأول لاعب سعودي) ، ضمن قائمة أفضل 22 لاعب في كأس العالم 94 ، تشكيلة المنتخب السعودي القدامى في أول بطولة خليجية للقدامى ، تشكيلة منتخب العرب الأولى لدعم لبنان ، أفضل لاعب للشهر عام 98 ، سادس لاعبي القرن في آسيا باختيار الفيفا . 

سعيد العويران سيبقي في ذاكرة عشاقة ومحبينة فهو الاعب المفضل لمشجعي المنتخب وهو الاعب الموهوب الذي تتباهي بة الكرة السعودية.

تعليقات الفيسبوك

«رفض يقعد دكة لشوبير».. شلبي يكشف كواليس استبعاد الشناوي

الأكثر قراءة

تطورات جديدة بشأن موقف ثنائي الزمالك من الاستمرار