رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فضائح فيفا: إلقاء القبض على رئيس الاتحاد البوليفي بتهم فساد

11:17 ص | السبت 18 يوليو 2015
كتب: أ ف ب
فضائح فيفا: إلقاء القبض على رئيس الاتحاد البوليفي بتهم فساد

ألقي القبض على رئيس الاتحاد البوليفي لكرة القدم وأمين صندوق اتحاد أمريكا الجنوبية كارلوس تشافيز، بسبب تهم فساد الجمعة.

ويواجه تشافيز اتهامات "بفساد مزعوم في إدارة الموارد الداخلة إلى بلادنا"، ومعه ثلاثة مسؤولين رياضيين آخرين.

وكان مسؤول قضائي قال الشهر الماضي أن الإداريين الأربعة تم التحقيق معهم بشأن جرائم مختلفة، بما في ذلك الإساءة إلى مناصبهم، تبييض أموال غير مشروعة، إساءة استخدام النفوذ، وتنظيم الجرائم، وخضع تشافيز لاستجواب دام 8 ساعات من قبل المحققين.

وألقي القبض أيضًا على أمين عام الاتحاد البرتو لوسادا بسبب تلاعبه بنتائج مباريات دولية.

واتهم عدد من المسؤولين الكبار في اتحاد أمريكا الجنوبية من قبل القضاء الأميركي بقضايا فساد وابتزاز ورشاوى وتبييض أموال، أسفرت عن اعتقال واتهام عدد كبير منهم خلال كونجرس فيفا الأخير في مايو الماضي في زيوريخ، ما دفع رئيس الباراجواي هوراسيو كارتيس إلى التصديق على قانون جديد الشهر الماضي يرفع الحصانة عن الاتحاد القاري الذي يتخذ من بلاده مقرًا له، فاتحًا الباب أمام مداهمات محتملة للشرطة في إطار فضائح الفساد التي تعصف بمسؤولي كرة القدم الدوليين.

وكان مجمع الاتحاد القاري الفاخر على مساحة 40 هكتارا (400 ألف متر مربع) قد حصل على حصانة تمنع الشرطة والقضاء من إجراء تفتيشات بحكم اتفاق شبه دبلوماسي مع الحكومة الباراجويانية عام 1997.

ومن بين المتهمين في أمريكا الجنوبية، يبرز الباراجوياني نيكولاس ليوز وخلفه الاوروجوياني اوجينيو فيجويريدو في رئاسة الاتحاد القاري بالاضافة إلى الرئيس السابق للاتحاد البرازيلي جوزيه ماريا مارين والفنزويلي رافايل ايسكيفييل.

واوقف القضاء السويسري بناء على طلب نظيره الأمريكي سبعة أشخاص واتهم آخرين من مسؤولين في الفيفا ورؤساء شركات تسويق قبل يومين من الجمعية العمومية للفيفا أواخر مايو.

وأعرب رئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر عن نيته بالاستقالته من منصبه بعد أربعة أيام على فوزه بولاية خامسة على التوالي وذلك تحت وطأة فضائح الفساد التي هزت الاتحاد الدولي، لكنه أعلن أنه سيواصل عمله حتى موعد الجمعية العمومية لانتخاب رئيس جديد.

وستجتمع اللجنة التنفيذية للفيفا في 20 يوليو الجاري لتحديد موعد الجمعية العمومية غير العادية لانتخاب رئيس جديد خلفا لبلاتر المتوقعة بين ديسمبر 2015 وفبراير 2016.

تعليقات الفيسبوك

«رفض يقعد دكة لشوبير».. شلبي يكشف كواليس استبعاد الشناوي

الأكثر قراءة

تطورات جديدة بشأن موقف ثنائي الزمالك من الاستمرار