رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صراع شرس بين 24 منتخباً لحصد ملايين الدولارات بكأس آسيا

07:25 ص | السبت 05 يناير 2019
صراع شرس بين 24 منتخباً لحصد ملايين الدولارات بكأس آسيا

استراليا

نقلًا عن العدد الورقي

الإمارات والبحرين فى كلمة الافتتاح.. و8 ملاعب إماراتية تحتضن البطولة.. المشاركة الأكبر للمنتخبات العربية.. الكويت تغيب.. والظهور الأول لـ«VAR».. ومدربو الصف الأول يتصدرون المشهد

تنطلق اليوم منافسات النسخة 17 من بطولة كأس آسيا لكرة القدم على ملاعب الإمارات، فى الفترة من 5 يناير الحالى إلى الأول من فبراير 2019، وتعد هذه هى النسخة الأكبر فى تاريخ البطولة، حيث سيشارك 24 منتخباً، وتستضيف الإمارات فعاليات البطولة للمرة الثانية فى تاريخها، حيث سبق لها استضافة نسخة 1996.

وأعلن الاتحاد الآسيوى نظام البطولة الجديد، حيث يتأهل من الدور الأول للبطولة، صاحبا المركزين الأول والثانى من كل مجموعة من المجموعات الست إلى دور الستة عشر، بالإضافة إلى أفضل أربعة منتخبات من المنتخبات التى تحتل المركز الثالث فى المجموعات الست، وستنطلق منافسات دور ثمن النهائى 20 إلى 22 يناير الحالى، فيما يقام دور الثمانية فى يومى 24 و25 من الشهر نفسه، والمربع الذهبى فى يومى 28 و29 من الشهر نفسه.

وستقام البطولة على ثمانية استادات موزعة بأربع مدن إماراتية، وهى استاد مدينة زايد الرياضية واستاد محمد بن زايد واستاد آل نهيان فى أبوظبى واستاد مكتوم بن راشد آل مكتوم واستاد آل مكتوم فى دبى واستاد هزاع بن زايد واستاد خليفة بن زايد فى العين، بالإضافة لملعب الشارقة، وستشهد إقامة 51 مباراة، وتستمر على مدار 28 يوماً، وستظهر تقنية مساعد الفيديو «VAR» للمرة الأولى فى المسابقة بدءاً من ربع النهائى، وأعلن سلمان بن إبراهيم آل خليفة عن الجائزة المالية التى سيتحصل عليها بطل النسخة الحالية من المسابقة، وبلغت 5 ملايين دولار، ومعها تصميم جديد لكأس البطولة.

وكان المنتخب الأسترالى قد توج بلقب النسخة الماضية فى أستراليا بالفوز على منتخب كوريا الجنوبية بهدفين مقابل هدف فى المباراة النهائية التى امتدت لوقت إضافى، ويوجد فى البطولة أسماء مدربين من الصف الأول، كالإيطاليين مارتشيلو ليبى (الصين) وألبرتو زاكيرونى (الإمارات)، والسويدى زفن غوران إريكسون (الفلبين) والبرتغالى كارلوس كيروش (إيران).

مباراة الإمارات والبحرين:

يحتضن ملعب مدينة زايد الرياضية، المباراة الافتتاحية بين الإمارات والبحرين، التى ستقام فى السادسة مساءً، ويسعى ألبرتو زاكيرونى، المدير الفنى للمنتخب الإماراتى، لتحقيق لقب كأس آسيا 2019، لتكرار فوزه باللقب مثلما فعل مع اليابان عام 2011، ويعتمد المدرب الإيطالى، زاكيرونى، على الأداء الهجومى، ويلعب بطريقة 4-2-3-1 مع اليابان فى 2011، وهى نفس طريقة أدائه مع الأندية التى دربها سابقاً مثل ميلان وإنتر ميلان ويوفنتوس، وسيعانى أبناء زايد من غياب أهم لاعبى المنتخب خلال السنوات الماضية، وهم صاحب اللمسات السحرية عمر عبدالرحمن عمورى، صانع ألعاب نادى الهلال السعودى، بعد تعرضه لإصابة بقطع فى الرباط الصليبى ستحرمه من خوض البطولة، وسيعتمد المدرب الإيطالى على ثنائى الهجوم أحمد خليل، لاعب شباب أهلى دبى، وعلى مبخوت، لاعب الجزيرة، فى قيادة الخط الهجومى، بالإضافة إلى الاعتماد على الحارس خالد عيسى، الذى قاد العين إلى نهائى كأس العالم للأندية.

وعلى الجانب الآخر، وصل المنتخب البحرينى قبل 4 أيام من مباراة اليوم، بقائمة ضمن 23 لاعباً، محملاً بأمل تكرار إنجاز عام 2004، عندما وصل للمربع الذهبى، وتجنب الخروج المبكر من الدور الأول، الذى ظهر فى كل النسخ الباقية، ويدخل الفريق البطولة بعدد كبير من اللاعبين الشباب فى القائمة، ويعد الأداء المميز للمنتخب فى المباريات الودية الأخيرة استعداداً للبطولة، بتحقيقه 3 انتصارات متتالية على لبنان وطاجيكستان وكوريا الشمالية، وعدم استقباله أى هدف، مؤشراً على إمكانية تحقيق إنجاز آسيوى جديد.

وسجل لاعبو البحرين 26 هدفاً عن طريق 14 لاعباً، بينما استقبل 34 هدفاً، ويعد علاء حبيل وإسماعيل عبداللطيف، الأكثر تسجيلاً للبحرين فى البطولة برصيد 5 أهداف لكل منهما، ويعد محمود فياض، لاعب منتخب البحرين السابق، صاحب أول هدف بحرينى فى البطولة، وذلك فى نسخة 1988 فى شباك السعودية، أما آخر هدف فسجله أحمد جعفر كريمى، فى مرمى المنتخب القطرى بنسخة 2015، ويوجد المنتخبان فى المجموعة الأولى التى تضم أيضاً كلاً من الهند وتايلاند.