رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

"اتهم فيفا بالفساد".. وفاة رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم السابق

12:49 م | الأربعاء 05 يونيو 2019
"اتهم فيفا بالفساد".. وفاة رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم السابق

يويفا

توفي السويدي لينارت يوهانسون، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" بين 1990 و2007، عن 89 عاما بحسب ما ذكر الاتحاد السويدي للعبة، اليوم الأربعاء.

وجاء في بيان الاتحاد السويدي: "الكرة السويدية في حداد، توفي لينارت يوهانسون، رحل مساء الرابع من يونيو عن 89 عاما بعد مرض لفترة قصيرة".

وتزامنت فترة حكم يوهانسون الطويلة عل رأس الاتحاد الأوروبي "يويفا" مع تحول كبير في مالية كرة القدم، إذ ارتفعت ايراداتها بشكل كبير بفعل الحقوق الباهظة للنقل التلفزيوني.

ولد يوهانسون في عائلة من العمال في بروما، إحدى ضواحي ستكوهولم، وعمل ساعيا للبريد بعمر الخامسة عشرة في شركة للاشغال العامة ترأس لاحقا مجلس ادارتها. استهل مشواره الرياضي في الستينيات من القرن الماضي في لعبة كرة اليد.

انتخب رئيسا لنادي أيك عام 1967 قبل أن يصل في 1985 إلى رئاسة اتحاد كرة القدم في بلاده، في 1990، تولى رئاسة الاتحاد الأوروبي، وفي عهده انطلقت عام 1992 مسابقة دوري ابطال اوروبا وطورها بعدما كانت تعرف سابقا باسم كأس أوروبا للاندية البطلة.

فقد منصبه في عام 2007 عندما خسر بعمر السابعة والسبعين انتخابات الاتحاد القاري أمام الفرنسي ميشال بلاتيني الموقوف راهنا لقضايا فساد.

كما خسر يوهانسون الانتخابات الرئاسية للاتحاد الدولي عام 1998 أمام السويسري جوزيف بلاتر عندما حصل على 80 صوتا مقابل 111 لبلاتر الموقوف راهنا لقضايا فساد.

اتهامات وجهها بالفساد للفيفا

واعتبر يوهانسون أن سمعة فيفا اصبحت ملطخة بمزاعم الفساد، ما يدعو الى تحقيق مستقل، خصوصا بعد مزاعم نائب الرئيس السابق الترينيدادي جاك وارنر ان بلاتر سمح له بدفع دولار أمريكي واحد مقابل الحصول على حقوق النقل التلفزيونية لكأس العالم.

وقبل اندلاع فضائح فساد فيفا التي أدت إلى تغيير معالم المنظمة الدولية وتحقيقات أمريكية مستمرة، قال يوهانسون مطلع عام 2012 "بالنسبة للناس تعني كلمة فيفا الفساد والرشوة، لكن لا احد يحرك ساكنا، لا اعلم كيف يمكن تغيير هذه الأمور".

وظهرت فضائح الفساد في فيفا في مايو 2015، عندما أوقفت الشرطة السويسرية في أحد فنادق مدينة زيوريخ الفخمة، سبعة مسؤولين في الاتحاد الدولي الذي كان يستعد لإعادة انتخاب بلاتر رئيسا، وذلك بناء على طلب أمريكي بعد تحقيق كشف وجود فساد مستشر يمتد لنحو 25 عاما، وأدت الفضائح الى الاطاحة برؤوس كبيرة في فيفا وفي المقدمة بلاتر الذي تولى رئاسة الاتحاد لمدة 17 عاما، وانتخب السويسري جاني إنفانتينو خلفا له مطلع العام 2016.