رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

القبض على بلاتيني بتهمة الفساد في ملف كأس العالم قطر 2022

10:32 ص | الثلاثاء 18 يونيو 2019
القبض على بلاتيني بتهمة الفساد في ملف كأس العالم قطر 2022

بلاتيني

ألقت السلطات الفرنسية، القبض على ميشيل بلاتيني الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بعد توجيه تهم بالفساد في عملية إسناد ملف استضافة بطولة كأس العالم 2022 إلى قطر، حسب ما ذكرت عدد من التقارير الصحفية.

تورط بلاتيني في قضايا فساد

وحسب ما أبرزت مجلة "إنترناشيونال بوليسى دايجست"، في تقريرها أن السلطات الفرنسية أجرت تحقيقات مكثفة بعد الاشتباه في تورط بلاتيني في تقاضي رشاوي ضخمة من شركات قطرية وأخرى فرنسية، لإسناد حق استضافة البطولة إلى قطر، بحسب ما نقلته شبكة سكاي نيوز عن قطريليكس المحسوبة على المعارضة القطرية.

وأوضحت المجلة في تقريرها، إلى أن الرشاوي التي استخدمت من أجل إسناد البطولة إلى قطر، تصل قيمتها إلى مليارات الدولارات، في إشارة إلى أن التحقيقات في طريقها للتأكد من وجود مخالفات جنائية في تلك الصفقات التي تمت لصالح قطر من عدمها.

ويعد احتجاز رئيس يويفا السابق، جزء من التحقيقات الخاصة بمنح قطر حق استضافة مونديال 2022، إذ أنه تم نقله إلى مكتب مكافحة الفساد في فرنسا من أجل استكمال التحقيقات الخاصة بالقضية، باعتباره ضمن العناصر المذكور اسمها في قضايا الفساد الخاصة بالملف.

جدير بالذكر أن رئيس يويفا السابق، يعد من أبرز لاعبي كرة القدم على مر التاريخ، بعد أن نال أفضل لاعب أوروبي في الأعوام 1983 و1984 و1985 ، كما أنه حصد جائزة أفضل لاعب في العالم لعامي 1984 و1985، التي تمنحها مجلة فرانس فوتبول.

وفي وقت سابق، كان القضاء السويسري برأ بلاتيني في قضية تلقيه دفعة مالية بقيمة 1,8 مليون يورو من الرئيس السابق للاتحاد الدولي جوزيف بلاتر في العام 2011، بناء على عمل استشاري قام به قبل ذلك بتسعة أعوام دون عقد مكتوب، استنادا الى رسالة موقعة من المدعي العام سيدريك ريمون، مرسلة الى المحامي السويسري لبلاتيني فنسان سولاري.