رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

أول تعليق من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على اعتقال "بلاتيني"

05:42 ص | الأربعاء 19 يونيو 2019
أول تعليق من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على اعتقال "بلاتيني"

فيفا

عقب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على التحقيقات المتعلقة بوجود فساد في منح قطر استضافة بطولة كأس العالم لعام 2022، قائلا إن الاتحاد ملتزم بالتعاون مع التحقيقات، ذلك في أعقاب اعتقال رئيس الاتحاد الأوروبي ميشيل بلاتيني في فرنسا. 

وأضاف "الفيفا"، أنه يعلم بالتقارير المتعلقة ببلاتيني، ولكنه ليس لديه أي تفاصيل بشأن التحقيقات الفرنسية. 

وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم في بيانه: "نجدد التزامنا الكامل بالتعاون مع السلطات في أي بلد من العالم يجري فيه تحقيقات متعلقة بأنشطة كرة القدم". 

وكان ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي قد صوت على اختيار مستضيفي المونديال بصفته رئيس اليويفا. 

إيقاف بلاتيني عن اي نشاط رياضي

وأوقف بلاتيني (63 عاما) الذي رئس الاتحاد القاري بين 2007 و2015، عن ممارسة أي نشاط كروي لثمانية أعوام في منتصف ديسمبر 2015، قلصتها محكمة التحكيم الرياضي إلى أربع سنوات في العام التالي، لقبوله دفعة مشبوهة عام 2011 بقيمة 1,8 مليون يورو عن عمل استشاري قام به للرئيس السابق للاتحاد الدولي السويسري جوزيف بلاتر عام 2002، لم يكن مرتبطا بعقد مكتوب.

كما أوقف بلاتر الذي أجبر على ترك منصبه في يونيو 2015 بعد تبوئه في 1998، اثر تحقيق قضائي أميركي حول فساد هز كيان المنظمة الدولية لثمانية أعوام خفضت بعدها الى ستة.

وأدت الفضيحة الى انتخاب السويسري جاني إنفانتينو رئيسا للفيفا في فبراير 2016، بعد شغله منصب الأمين العام للاتحاد الاوروبي في عهد بلاتيني الحاصل على جائزة الكرة الذهبية ثلاث مرات والموقوف حتى أكتوبر 2019.