رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

نيجيريا تتحدى الغيابات والعقدة التاريخية أمام الكاميرون

03:51 ص | السبت 06 يوليو 2019
نيجيريا تتحدى الغيابات والعقدة التاريخية أمام الكاميرون

نيجيريا

يستضيف استاد الإسكندرية فى السادسة مساء اليوم، مواجهة ثقيلة بين منتخبى الكاميرون ونيجيريا، ضمن منافسات دور الـ16 لبطولة كأس الأمم الأفريقية، ويطمح منتخب النسور الخضر إلى تخطى عقبة الكاميرون، حامل اللقب فى النسخة الماضية لمواصلة المشوار نحو البحث عن اللقب.

وتأهلت نيجيريا لدور الستة عشر كوصيف عن المجموعة الثانية، برصيد 6 نقاط من الفوز على بوروندى وغينيا والخسارة أمام مدغشقر، التى تصدرت المجموعة بسبع نقاط، بينما تأهلت الكاميرون، بعد حصولها على المركز الثانى فى المجموعة السادسة، برصيد 5 نقاط، خلف غانا التى تصدرت المجموعة بنفس رصيد النقاط.

ويعانى المنتخب النيجيرى تاريخياً من «عقدة» الخسارة أمام الكاميرون فى بطولة الأمم، حيث سبق أن التقيا فى 3 نسخ، فاز منتخب الأسود بها جميعاً، حيث كان الأول فى كوت ديفوار عام 1984، وانتهت بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف، والمباراة الثانية كانت بنهائى 1988، وجددت الكاميرون فوزها بنتيجة هدف دون مقابل، وبعد 12 عاماً عاد الأسود للفوز فى نهائى عام 2000، بركلات الترجيح. وقبل اللقاء، يمر مدافع منتخب النسور الخضر، ليون بالوجون بحالة نفسية سيئة على خلفية الأخطاء التى وقع بها فى مباراة منتخب بلاده الأخيرة أمام مدغشقر وتسببت فى هز شباكه بهدفين، وأكد المدير الفنى للفريق أن اللاعب خضع قبل اللقاء لجلسات علاج نفسية، مع الأخصائى النفسى بالجهاز، وعقد معه أيضاً الألمانى جيرونوت روهر، أكثر من جلسة طالبه خلالها بنسيان أحداث المباراة والتركيز فى مباراة الكاميرون.

نيجيريا بدون القائد أمام الكاميرون

ويغيب عن نيجيريا، قائد الفريق جون أوبى ميكيل، المنضم حديثاً إلى طرابزون سبور التركى، وذلك بسبب الإصابة فى العضلة الأمامية، وقال اللاعب: «البطولة تزداد إثارة منذ الجولة الأخيرة فى دور المجموعات، نستطيع العبور من الكاميرون، والمضى فى طريقنا نحو اللقب».

من جانبه، عقد إيزانو، حارس النسور جلسة مع اللاعبين، وطالبهم بضرورة الفوز على الكاميرون لتحطيم عقدته فى الكان، وحصد اللقب الغائب منذ عام 2013، وقال «روهر» المدير الفنى للفريق عن اللقاء «سنواجه منتخباً كبيراً له تاريخ كبير فى القارة، المباراة لن تكون سهلة أمام فريق يمتلك عناصر قوية للغاية، ومهمة فريقى هى إيقافهم وأثق فى ذلك، ولكننى أخشى مفاجآت البطولة».

على الجانب الآخر، يسعى الهولندى سيدورف، المدير الفنى لمنتخب الكاميرون لعلاج أزمة العقم التهديفى، رغم سيطرة فريقه على مجريات اللاعب خلال المباريات الثلاث الماضية، ولكن كل مهاجمى الفريق فشلوا فى ترجمة السيطرة إلى أهداف.

وقال مدرب الأسود: «ينقصنا إنهاء الهجمة رغم أننا دفعنا بلاعبين لمحاولة التسجيل والأمر كان صعباً فى المباريات الماضية، أثق فى الجانب الدفاعى، لأن المنافس لن يستطيع اختراق دفاعاتنا، يجب أن نكون أكثر ذكاءً من أجل خلق مزيد من الفرص أمام مرمى المنافس خاصة أن تلك المباراة لا تحتمل أى تقصير والخطأ فيها غير مسموح».

ويعتمد «سيدورف» على طريق 4-3-1-2، وكل تركيزه فى الاختراق من العمق، واستغلال مهارات موتينج، لاعب باريس سان جيرمان فى خلق الفرص لزملائه بالفريق، وفى الحالة الدفاعية يلجأ الجهاز الفنى لطريقة 3-4-3، لعلاج البطء الذى يعانى منه قلبا الدفاع يايا بانانا ونجادو.