رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فيفا يكشف عن 3 ملاعب تستضيف كأس العالم للأندية 2019

11:38 ص | الإثنين 30 سبتمبر 2019
فيفا يكشف عن 3 ملاعب تستضيف كأس العالم للأندية 2019

كأس العالم للأندية

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، اليوم الإثنين، عن 3 ملاعب مقرر أن تستضيف مباريات كأس العالم للأندية للنسخة الجديدة 2019، في قطر، هي ستاد المدينة التعليمية، خليفة الدولي، جاسم بن حمد.

وأوضح "فيفا" في بيان رسمي: "سيستضيف ملعب جديد يتسع لأربعين ألف متفرج مباراة تحديد صاحب المركز الثالث ونهائي كأس العالم للأندية بقطر 2019، وسيكون هذا الصرح الرياضي بعد 3 سنوات على موعد مع استضافة منافسات كأس العالم 2022، وبذلك ستشهد جنبات استاد المدينة التعليمية تتويج بطل من الأندية السبعة المشارِكة بالإضافة إلى تحديد صاحب الميدالية البرونزية، إلى جانب المباراة الأولى التي سيخوضها ليفربول عندما يلتقي في 18 ديسمبر في نصف النهائي مع الفائز من المباراة 2 في البطولة".

وأضاف البيان: "كما يشهد ملعب آخر من ملاعب كأس العالم 2022، وهو ستاد خليفة الدولي التاريخي، مباراتين بتاريخ 17 ديسمبر، الأولى هي لقاء تحديد صاحب المركز الخامس تليها موقعة نصف النهائي بين أبطال ليبرتادويس الذين يستهلون مشوارهم بهذه المباراة بمواجهة الفائز من المباراة 3 في البطولة".

ويستوعب ستاد خليفة الدولي ما يصل إلى 40 ألف متفرج وقد تم افتتاحه عام 1976 وخضع لعملية تجديد شاملة مؤخراً قبل أن يستقبل عشاق المستديرة الساحرة مجدداً عام 2017.

فيفا: كأس العالم للأندية تجربة مصغرة لمونديال 2022

وأوضح بيان "فيفا": "المباراة الافتتاحية في البطولة التي ستلعب بتاريخ 11 ديسمبر  والمباراتان 2 و3 اللتين تجريان بعدها بثلاثة أيام فسيستضيفها ملعب جاسم بن حمد، وهو ما يعني أن نادي السد الذي تأهل لخوض البطولة باعتباره ممثل الدولة المستضيفة عقب تتويجه بلقب دوري نجوم قطر، سيخوض مباراة على الأقل على ملعبه الرسمي، وحالياً سيواجه السد نادي هيينجين سبورت في افتتاح المباريات".

تابع: "هناك احتمال أن يتأهل الفريق القطري مباشرة إلى الدور الثاني ليواجه الترجي التونسي في حال تمكن السد من انتزاع لقب دوري أبطال آسيا وترك الساحة إلى وصيف بطل القارة الآسيوية ليخوض المباراة الافتتاحية، كما سيستضيف ملعب جاسم بن حمد، الذي يتسع لإجمالي 12 ألف متفرج، أولى مباريات نادي مونتيري بطل كونكاكاف في رابع مشاركة له بتاريخ هذه البطولة".

واختتم البيان: "بالنظر إلى أن الملاعب الثلاثة لا تبعد عن مركز العاصمة القطرية أكثر من 12 كيلومتراً، وستكون منافسات كأس العالم للأندية 2019 بمثابة نموذج للطبيعة المتقاربة لكأس العالم 2022 عندما ستكون المسافة الأبعد بين أي من ملاعب البطولة الثمانية هي 70 كيلومتراً، وستجرى منافسات كأس العالم للأندية في نفس الوقت من السنة كالعرس الكروي العالمي، بحيث تنطلق المباراة الأولى في الخامسة مساءاً (بالتوقيت المحلي) لتتحول قطر 2019 إلى فرصة أمام الفرق والجماهير على حد سواء للاستمتاع بشتاء قطر المعتدل الذي تتروح الحرارة فيه بين 15 و24 درجة مئوية".

يذكر أن البطولة يشارك فيها كل من، السد القطري، هينجين سبورت من كاليدونيا الجديدة "بطل دورى أبطال أوقيانوسيا"، مونتيري المكسيكي "بطل دورى أبطال كونكاكاف"، بطل دوري أبطال آسيا 2019 "الذي سيحدد يوم 24 نوفمبر"، وبطل كوبا ليبرتادوريس "الذي يحدد يوم 23 نوفمبر"، والترجي التونسي بطل دوري أبطال أفريقيا.