رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

بطلان في كل موسم ومستمر رغم كورونا.. 14 معلومة عن دوري نيكاراجوا

02:02 م | الإثنين 27 أبريل 2020
بطلان في كل موسم ومستمر رغم كورونا.. 14 معلومة عن دوري نيكاراجوا

شعار دوري نيكاراجوا

أصيبت ملاعب كرة القدم حول العالم بالشلل التام، بسبب وباء فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" الذي أجبر المسؤولين على غلق الملاعب ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي الوباء.

وبالرغم من التحذيرات الدولية بشأن التجمعات خاصة في المناسبات الرياضية كمباريات كرة القدم، إلا أن هناك ثلاثة دوريات ما زالت مستمرة، في دول نيكارجوا واحدة من دول البحر الكاريبي، وبوروندي في قارة أفريقيا، وبيلاروسيا في قارة أوروبا.

انطلاق الدوري في نيكاراجوا منذ 87 عاما

يشرف على تنظيم الدوري، اتحاد نيكاراجوا لكرة القدم، وانطلقت النسخة الأولى عام 1933، وكانت تقام البطولة بالنظام العادي حتى موسم 2016-17، قبل تغيير نظام البطولة.

ويرصد "الوطن سبورت" أبرز المعلومات عن دوري نيكاراجوا، الذي ظل صامدا في وجه فيروس كورونا.

1- يتكون الدوري في نيكاراجوا من 10 أندية فقط، حيث يجري تقسيم الموسم إلى مرحلة افتتاحية "أبيرتورا" ومرحلة الغلق "كلاوزورا".

2- يواجه كل فريق منافسيه التسعة في مواجهتين داخل وخارج ملعبه، ليلعب 18 مباراة في كل مرحلة، وفي نهاية المرحلة يجري ترتيب الفرق من الأول إلى المركز الـ10، حيث يلعب أصحاب المراكز الستة الأولى مرحلة خروج المغلوب "playoff".

3- يجري إعفاء صاحبي المركزين الأول والثاني من مرحلة خروج المغلوب الأولى، بينما يتواجه الفريقان في المركزين الثالث والسادس، والفريقان في المركزين الرابع والخامس، وتقام مباراة واحدة بحيث يتأهل فريقان من تلك المرحلة إلى نصف النهائي.

4- في دور نصف النهائي يلتقي متصدر ترتيب المرحلة مع الفائز من مواجهة فريقي المركزين الرابع والخامس، بينما وصيف ترتيب المرحلة يواجه المنتصر من لقاء فريقي المركزين الثالث والسادس، ويقام هذا الدور بمباراتي ذهاب وإياب.

5- يلتقي الفائزان في المباراة النهائية، والتي تُلعب أيضا بنظام الذهاب والعودة، ويفوز بلقب المرحلة المنتصر بمجموع المباراتين، لذا يكون هناك بطلان في كل موسم، بطل الشتاء "المرحلة الأولى الافتتاحية أبيرتورا"، وبطل الصيف "المرحلة الثانية الغلق كلاوزورا".

6- المرحلة الافتتاحية "أبيرتورا" تكون عادة بين شهري أغسطس ونوفمبر، أما مرحلة الغلق "كلاوزورا" تكون بين شهري يناير ومايو.

7- يهبط إلى الدرجة الثانية متذيل الترتيب بعد دمج نقاط المرحلتين، بالضافة إلى الخاسر من المواجهة التي تجمع بين فريقي المركزين الثامن والتاسع.

8- فريق ريال إستيلي، كان بطل المرحلة الافتتاحية "أبيرتورا" بالموسم الجاري، رغم أنه كان ثالث الترتيب في مباريات المرحلة، ثم فاز على لاس ساباناس، بمرحلة خروج المغلوب بهدف دون رد، وتخطى في قبل النهائي فريق داريانجين، بعدما انتهى لقاء الذهاب دون أهداف، ثم التعادل إيجابيا 1-1 خارج ملعبه، ليتأهل إلى النهائي ويواجه ماناجوا، رابع ترتيب الدوري، وخسر إستيلي مباراة الذهاب 1-0، لكنه حقق الفوز إيابا 2-0 ليكون بطل الشتاء "أبيرتورا".

9- مرحلة الغلق "كلاوزورا" انتهت مبارياتها النظامية حيث يتصدرها ماناجوا بـ42 نقطة، ولٌعبت المرحلة الأولى من خروج المغلوب "playoff" وتخطى ديريانجين "ثالث الترتيب" نظيره يوفنتوس مانجوا "السادس"، وتمكن والتر فيريتي "الرابع" من التأهل لنصف النهائي بعد سحق مونسيبال جالابا "الخامس" بنتيجة 5-1.

10- وانطلق دور نصف النهائي بالأمس حيث حقق ريال إستيلي وصيف ترتيب مرحلة "كلاوزورا" فوزا ثمينا خارج أرضه على ديريانجين، ليضع قدما في نهائي تلك المرحلة، وتعادل والتر فيريتي، مع ضيفه مانجوا، متصدر الترتيب، بدون أهداف في المباراة التي أقيمت بالساعات الأولى من صباح اليوم.

11- يعد فريق ديريانجين، الأكثر تتويجا باللقب "27 مرة" ويليه ريال إستيلي "16".

12- مانويل كوادرا الشهير بـ"كاتاريتو" هو الهداف التاريخي لدوري نيكاراجوا مسجلا 742 هدفا.

13- نجح اللاعب جوزيه ماريا بيرموديس، في دخول تاريخ الدوري هناك عندما أحرز تسعة أهداف في مباراة واحدة عام 1999، ليصبح أكثر اللاعبين تسجيلا بمباراة واحدة.

14- أسرع هدف في دوري نيكاراجوا أحرزه مارفن جونزاليس بعد 15 ثانية فقط بقميص فريق سان ماركوس في شباك ريال إستيلي.