رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس الأولمبية الدولية: إلغاء الأولمبياد في حال استمر فيروس كورونا

08:57 م | الخميس 21 مايو 2020
رئيس الأولمبية الدولية: إلغاء الأولمبياد في حال استمر فيروس كورونا

توماس باخ

رجح الألماني توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، إلغاء دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو، في حال عدم السيطرة على فيروس كورونا المستجد حتى صيف العام 2021، بعدما تسبب تفشيه في تأجيل موعدها الأساسي في صيف العام الحالي.

ورغم أن ترجيحات "باخ"، تتفق من آخر مشابه أبداه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، إلا أن مسؤولا في اللجنة المنظمة الخميس وضع الأولمبياد أمام خيار الإلغاء، مشددا على أن ذلك لم يتم طرحه في النقاشات السابقة.

وأعلنت اللجنة الدولية والحكومة اليابانية، في 24 مارس الماضي، تأجيل الألعاب إلى العام المقبل، بسبب «كوفيد-19»، وحدد موعدها الجديد بين 23 يوليو والثامن من أغسطس 2021.

وفي أبريل، أقر "آبي"، بأنه سيكون من الصعب إقامة الأولمبياد في صيف 2021، ما لم تتم السيطرة على تفشي الفيروس الذي تسبب بوفاة أكثر من 328 ألف شخص في العالم حتى الخميس.

وفي مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية «بي بي سي»، قال "باخ": «بصراحة، أتفهم هذا الموقف، لا يمكن أن توظف ما بين 3 آلاف أو 5 آلاف شخص في اللجنة المنظمة إلى الأبد، ولا يمكن تغيير روزنامة الرياضة العالمية لكل الاتحادات الدولية البارزة كل عام، ولا تستطيع إبقاء الرياضيين في حالة من عدم اليقين، وبالتالي أتفهم موقف شركائنا اليابانيين في هذا الشأن».

باخ: الصيف المقبل الخيار الأخير لانطلاق أولمبياد طوكيو

وأشار "باخ"، إلى أنه خلص في مباحثاته مع آبي على هامش قرار التأجيل، إلى أن صيف 2021، سيكون الخيار الأخير لاستضافة طوكيو الأولمبياد الصيفي للمرة الثانية في تاريخها بعد العام 1964.