رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

أبرز قرارات "كاف" اليوم.. عودة عيسى حياتو ودوري أبطال للسيدات

10:32 م | الخميس 10 ديسمبر 2020
أبرز قرارات "كاف" اليوم.. عودة عيسى حياتو ودوري أبطال للسيدات

عيسى حياتو

اجتمعت اللجنة التنفيذية بالاتحاد الأفريقي "كاف"، اليوم، في القاهرة، ووافقت على إصلاحات رئيسية، تهدف إلى مكافحة الفساد وسوء الإدارة بشكل أفضل، وحماية نزاهة اللعبة، بالإضافة إلى عدة إجراءات، استجابة للأزمة الصحية المرتبطة بفيروس كورونا.

وفي افتتاح الاجتماع، وقف أعضاء اللجنة دقيقة صمت حدادا على أعضاء الاتحاد الكونفدرالي الذين لقوا حتفهم في الأسابيع الأخيرة: "الجنرال سيي ميمن ، نائب رئيس كاف السابق، وأوجستين سيدي ديالو، رئيس من اتحاد كرة القدم الإيفواري".

وقررت اللجنة التنفيذية أن تقترح على الجمعية العامة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم منح صفة الرئيس الفخري لـ كاف لعيسى حياتو، الشخصية البارزة في كرة القدم الأفريقية لجميع أعماله.

وترأس حياتو الاتحاد الأفريقي لمدة 30 عامًا، من 1987 إلى 2017، وقال "كاف" عبر موقعه الرسمي: "هذا التميز يحيي عمله في خدمة تطوير كرة القدم الأفريقية التي دافع عنها أينما كانت هناك حاجة إليها".

إشادة بتجهيزات الكاميرون وكوت ديفوار لأمم أفريقيا

وأشاد الاتحاد الأفريقي باستعدادات الكاميرون لاستضافة أمم أفريقيا للمحليين؛ إذ أخذت اللجنة علما بتقرير الزيارة الأخيرة لتفقد البنية التحتية (الملاعب وملاعب التدريب والفنادق)، التي تمت في أكتوبر 2020 بالكاميرون.

واستقبل وفد كاف 3 مدن مضيفة للمسابقة، ياوندي، ودوالا، وليمبي، وتلاحظ اللجنة مع الارتياح أن البلد المضيف مستعد لاستضافة الحدث.

كما أشادت اللجنة بتجهيزات كوت ديفوار لاستضافة أمم أفريقيا 2023؛ إذ استمعت إلى تقرير الزيارة التفقدية للبنية التحتية (الملاعب وملاعب التدريب والفنادق) في كوت ديفوار.

ويتبين أن المشاريع المختلفة يجب أن تكتمل قبل المواعيد النهائية المعلنة، وهنأت اللجنة البلد المضيف على هذا التطور المرضي.

إقامة أول نسخة من دوري أبطال أفريقيا للسيدات في 2021

وأقرت اللجنة لائحة دوري أبطال أوروبا للسيدات، التي ستنظم سنويا، وفق الضوابط التالية، إدخال بطل النادي في آخر دوري وطني لكل اتحاد من قبله، وإذا لم ينظم الدوري الوطني، يمكن للاتحاد الوطني أن يتحمل مسؤولية تعيين ممثل له.

وستنظم التصفيات في 6 مناطق من أفريقيا، وستجمع البطولة النهائية ممثلين من كل منطقة، وستلتزم بجميع مسابقات الكاف، وستدخل منطقة النادي الذي يحمل الكأس فريقين.

فتح باب الترشح لاستضافة نهائي ثلاث نسخ في دوري الأبطال والكونفدرالية

وافقت اللجنة التنفيذية على فتح باب التقدم للمسابقات التالية:

- نهائي دوري أبطال أفريقيا 2021 و2022 و2023.

- نهائي كأس الاتحاد الأفريقي "الكونفدرالية" 2021 و2022 و2023.

- نهائي دوري أبطال أفريقيا للسيدات 2021.

علاوة على ذلك، خصصت المسابقات التالية بالفعل ضمن الحدود الزمنية المنصوص عليها في قوانين الكاف:

- كأس الأمم الأفريقية 2021: الكاميرون.

- كأس الأمم الأفريقية 2023: ساحل العاج.

- كأس الأمم الأفريقية 2025: غينيا.

- كأس الأمم الأفريقية للمحليين 2020: الكاميرون.

- كأس الأمم الأفريقية للمحليين 2022 : الجزائر.

كأس الأمم الأفريقية تحت 17 سنة 2021: المغرب.

كأس الأمم الأفريقية تحت 20 سنة 2021: موريتانيا.

اجتماع جديد لـ "كاف" في ياوندي يناير المقبل

أكدت اللجنة التنفيذية تعيين السيد ألكسندر سيو لوبي، في منصب مدير الاتصالات بالاتحاد الأفريقي، اعتبارًا من 11 أكتوبر 2020.

وسيعقد الاجتماع المقبل للجنة التنفيذية في 15 يناير 2021 في ياوندي، في اليوم السابق للمباراة الافتتاحية لبطولة كأس الأمم الأفريقية للمحليين.