رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

الرابونا بين أصل أرجنتيني وشهرة إيطالية.. ولاميلا المتخصص «فيديو»

03:44 ص | الإثنين 15 مارس 2021
الرابونا بين أصل أرجنتيني وشهرة إيطالية.. ولاميلا المتخصص «فيديو»

هدف لاميلا لاعب توتنهام في أرسنال

سجل النجم الأرجنتيني إيريك لاميلا، لاعب نادي توتنهام هوتسبير، هدفاً مميزاً، في شباك ضيفه نادي أرسنال، مساء الأحد، على ملعب السبيرز، ضمن منافسات الدوري الإنجليزي، وذلك مستخدماً حركة الرابونا الشهيرة لتمر الكرة بين أقدام لاعب الوسط توماس بارتي، وتصطدم بالقائم الأيسر لمرمى الحارس لينو، وتسكن شباك الجانرز وسط ذهول اللاعبين.

وحركة «الرابونا» هي التي يستخدم فيها اللاعب إحدى قدميه لتثبيت جسده فوق الأرض ثم يقوم بلف ساقه الثانية حول الأولى لتسديد الكرة أو إرسال عرضية.

وسجل لاميلا المتخصص في هذه اللعبة مع توتنهام، هدفا بنفس الأسلوب «رابونا» خلال إحدى مواجهات الفريق في الدوري الأوروبي منذ 6 سنوات.

ويرجع أصل تسمية هذه الحركة إلى عام 1948 عندما علقت المجلة الارجنتينية المرموقة (El Gráfico) على هدف ريكاردو إينفانتي من 35 ياردة، لاعب إستوديانتيس لابلاتا، حيث كتب الصحفي عنوانا للمباراة: «إينفانتي يقوم برابونا»، والتي تعني فتى يهرب من المدرسة وهو صغير في العمر.

وكان العنوان يناسب الوصف لوضعية اللاعب الذي نجح في الهروب من ضغط المدافعين وكأنه شاب متمرد.

في الذكرى الخمسين لهذا الهدف في عام 1998، صرح إنفانتي إن هذه الحركة لم تحصل على التقدير الكافي في وقتها، بسبب غياب التغطية التلفزيونية والإعلامية.

لكن الإيطاليين يرون أن جيوفاني روكوتيلي هو من ابتكر الحركة، إلا أنهم أطلقوا عليها اسماً آخر بعد ذلك، فقد مرر الكرة في يناير 1978، بنفس طريقة إينفانتي،، لزميله جاكومو تافورو ليسجل هدفا لصالح أسكولي في شباك منافسه مودينا.

أرسنال يتجاوز توتنهام.. ولاميلا يسجل هدفا خرافيا

خطف نادي أرسنال انتصاراً صعباً على حساب مضيفه نادي توتنهام هوتسبير في مواجهة ديربي لندن التي أقيمت مساء الأحد، على ملعب السبيرز، وذلك في إطار مباريات الجولة الثامنة والعشرين من منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز «بريميرليج».

وسجل توتنهام هدفه الوحيد في الدقيقة 33 عن طريق لاميلا بهدف خرافي على طريقة «رابونا» بعد تمريرة من لوكاس مورا.