رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

حكاية الحكم «الطفل» الذي أدار مباراة زيسكو يونايتد وفورست رينجرز

10:28 م | السبت 27 مارس 2021
حكاية الحكم «الطفل» الذي أدار مباراة زيسكو يونايتد وفورست رينجرز

الحكم رافائيل مبوتيلا

أدار الحكم رافائيل مبوتيلا مباراة ودية الأربعاء الماضي، بين زيسكو يونايتد وفورست رينجرز، لكن المفاجأة أنه يبلغ من العمر 16 عامًا فقط وهو حكم منذ أن كان عمره 13 عامًا، وحينها أنهى مسيرته الكروية بإصابة في الركبة وقرر البدء في استخدام صافرة ليصبح حكم.

خلال الأسبوع الماضي بات الحكم حديث وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن أصبح أصغر حكم على الإطلاق يدير مباراة بين فرق محترفة، وإن كان ذلك على مستوى ودي.

رافائيل مبوتيلا يدير زيسكو يونايتد وفورست رينجرز في عمر 16 عاما

وقال مبوتيلا لـ موقع «BBC» إنه كان يريد في السابق أن يكون ممثلا، لكنه أصيب بكسر في ركبته في السنوات الثلاث الماضية وتغيرت خططه، وحبه ليكن حكماً بدأ قبل ثلاث سنوات بعد أن طلب منه أن يكون حكماً لفرق الناشئين.

وأضاف: «تم الاتصال بي وطلب مني أن أكون حكمًا لمباراة ودية للرجال، أنا أستمتع بهذا حقا، خاصة بعدما لم أستطع الاستمرار في لعب كرة القدم بسبب إصابة في أوتار الركبة».

وتابع: «أشعر بالسعادة ولكن عندما أرتكب خطأ في المباراة، أتحلى بالشجاعة، كل شيء يحدث في اللعبة، الجميع يرتكبون أخطاء».

واسترسل: «إن المباراة التي خاضها يوم الأربعاء كانت الأولى من نوعها على أعلى مستوى، وآمل أن يتمكن الاتحاد الزامبي لكرة القدم من الترويج لهذه المباراة بشكل جيد».

وشدد: «لم يكن لدي أي مشكلة عندما دخلت الملعب، لم أكن أهتم بعمري أو باللاعبين الرائعين، كنت مسؤولاً عن كل شيء، أريد أن أكون مثل الحكم الزامبي جاني سيكازوي عندما أكمل المدرسة».

المتحدث الرسمي لنادي زيسكو عن مبوتيلا: أمر رائع أن يصبح حكمًا في سن صغير

وقال ديزموند كاتونجو المتحدث باسم زيسكو: «إن الفريق وثق في مبوتيلا ليكون الحكم لمباراة الأربعاء، لم يقلق الجهاز الفني لكلا الفريقين بشأن قدرته على قيادة المباراة حيث أصبح يتمتع بشعبية كبيرة في استضافة مثل هذه المباريات».

وأضاف: «إنه لأمر رائع أن نرى شابًا يتمتع بالقدرة على أن يكون حكماً بينما يرغب معظم أقرانه في عمره يريدون أن يكونوا ليونيل ميسي أو رونالدو».

وأتم «يمكن للحكام أيضا أن يكونوا مثالا جيدا لكثير من الناس مثل مبوتيلا، سيكون أمرا رائعا لو حصل هذا الصبي على تدريب للحكام في اتحاد كرة القدم الزامبي، قد تكون هذه أخبارا جيدة لزامبيا».