رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

كل ما تريد معرفته عن بطولة دورى السوبر الأوروبي الجديدة.. شكل ونظام

07:11 م | الإثنين 19 أبريل 2021
كل ما تريد معرفته عن بطولة دورى السوبر الأوروبي الجديدة.. شكل ونظام

دوري السوبر ليج الأوروبي

أحداث سريعة ومتلاحقة، تلك التي شهدتها كرة القدم الأوروبية خلال الساعات الأخيرة عقب إعلان 12 من أكبر الأندية الأوروبية تأسيس بطولة جديدة تدعى «سوبر ليج»، وهي أندية «ميلان، أرسنال، أتلتيكو مدريد، تشيلسي، برشلونة، إنتر ميلان، يوفنتوس، ليفربول، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، ريال مدريد وتوتنهام»، ومن المقرر أن تنضم 8 أندية أخرى غير معروفة حتى الآن، من بينها 3 سوف تعلن لاحقًا المشاركة في البطولة بشكل مباشر، بينما تتأهل 5 أندية أخرى بناءً على نتائجها فى الموسم السابق خلال دوريهم المحلي.

بيانات رفض وتهديدات بعد إعلان تأسيس سوبر ليج

وفي أعقاب ذلك، أعلنا كلا من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، والاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» رفضهم القاطع لفكرة إنشاء تلك البطولة، كما رفضت العديد من روابط الأندية بدورها هذا المقترح من الأساس وعلى رأسها رابطتي الدوري الإنجليزي، والإسباني.

كما هدد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بإيقاف وحرمان أي لاعب يشارك في تلك البطولة من المشاركة من المسابقات التابعة له، بالإضافة إلى قرار يويفا باستبعاد الأندية المشاركة في تلك البطولة من البطولات التي يشرف عليها.

نظام خاص للبطولة

ومن المقرر أن يشارك في البطولة 20 فريقًا، منها الأندية المؤسسة لتلك البطولة الـ15، و5 أندية أخرى سيتم تصنيفها سنويًا بناءً على أداء الموسم السابق، على أن يتم لعب جميع المواجهات الخاصة بتلك البطولة خلال أسبوع.

وسوف يبدأ الموسم خلال شهر أغسطس الجاري بمشاركة الأندية في تلك البطولة التي ستتكون من مجموعتين، بحيث تتكون كل مجموعة من 10 أندية، على أن تلعب تلك الفرق مباريات تلك البطولة بنظام الذهاب والإياب، على أن تتأهل الفرق الثلاثة الأولى من كل مجموعة تلقائياً إلى الدور ربع النهائي من البطولة، في المقابل تلعب الفرق التي تحتل المركزين الرابع والخامس مواجهة إضافية بنظام المباراتين.

بعد ذلك سيقام دور خروج المغلوب بنظام المباراتين من ربع النهائي وصولًا إلى المباراة النهائية، التي ستقام بنظام المباراة الواحدة، في نهاية شهر مايو، على ملعب محايد.

ومن المقرر أن تتلقى الأندية المؤسسة لتلك البطولة، بشكل جماعي، دفعة لمرة واحدة بقيمة 3.5 مليار يورو مخصصة لتنفيذ خطط الاستثمار في البنية التحتية والتصدي لآثار تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، ومن المنتظر أن تكون المساهمات التضامنية الناتجة عن تلك المسابقة أعلى من تلك التي يدرها نظام المنافسة الأوروبية الحالي، حيث من المتوقع أن يتجاوز 10 مليارات يورو خلال فترة التزام الأندية، كما سيتم تشكيل المسابقة الجديدة وفقاً لمعايير الاستدامة المالية.

ومن المتوقع أن تبلغ عائدات البطولة من حقوق البث التلفزيوني 4 مليارات دولار سنويا، وستحصل الأندية المؤسسة على النصيب الأكبر منها.

وكانت الأندية المنظمة لبطولة السوبر ليج، قد أصدرت بيانًا أعلنت من خلاله مجلس رابطة دوري السوبر الأوروبي، والذي جاء كالتالي:

الرئيس: فلورنتينو بيريز «ريال مدريد»

نائب الرئيس: ستان كرونكى «آرسنال»

نائب الرئيس: أندريا أنييلى «يوفنتوس»

نائب الرئيس: جون هنرى «ليفربول»

نائب الرئيس: جويل جلازر «مانشستر يونايتد»