رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

دوري السوبر الأفريقي.. هل تنجح القارة السمراء فيما فشلت به أوروبا؟

03:36 م | الأربعاء 05 مايو 2021
دوري السوبر الأفريقي.. هل تنجح القارة السمراء فيما فشلت به أوروبا؟

كاف

بعد أسابيع قليلة من فشل مشروع بطولة دوري السوبر الأوروبي «السوبر ليج»، بعد انسحاب الأندية واحداً تلو الآخر، يبدو أن الاتحاد الأفريقي استفاد من تلك الفكرة، ليكشف عن فكرة جديدة بإقامة دوري السوبر الأفريقي، ولكن هذه المرة بآليات تتناسب مع كافة الأندية، من أجل إقامة بطولة ذات قيمة كبرى لأندية القارة السمراء.

فكرة إقامة دوري السوبر الأفريقي تدخل قيد التنفيذ خلال الأسابيع القادمة

وأصبحت فكرة إقامة دوري السوبر الأفريقي مطروحة على مائدة الاتحاد الأفريقي برئاسة باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي الجديد، والتي من المتوقع أن تضم صفوة أندية القارة السمراء، وأن تصل جوائزها إلى 20 ألف دولار.

الفكرة التي تم طرحها لأول مرة خلال زيارة جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، خلال زيارته لدولة الكونغو الديمقراطية، في ذكرى مرور 80 عاماً على تأسيس نادي مازيمبي عام 2019، يبدو أنها أصبحت قيد التنفيذ، بعد أن تم طرحها بصورة أكثر جدية على مائدة «كاف».

20 مليون دولار جوائز دوري السوبر الأفريقي

وبحسب مصدر داخل «كاف» والتي كشف في تصريحات سابقة لـ«الوطن سبورت»، كواليس بطولة دوري السوبر الإفريقي قائلاً: «بدأنا خلال الفترة الماضية المناقشة حول تنظيم دوري السوبر الأفريقي بمجموع جوائز تصل لـ20 مليون دولار، وتواجد أندية الصفوة المشاركة كبطولة موازية لدوري أبطال إفريقيا». 

وأكد المصدر ذاته أن الاتحاد الأفريقي لم يستقر على نظام المشاركة في البطولة حال تنفيذها، حيث يتم المفاضلة بين مشاركة أصحاب المراكز الأول والثاني في كل دوري، أو أعلى 20 فريقاً تحقيقاً للنقاط في القارة خلال آخر 5 سنوات.

ومع دخول فكرة إقامة دوري السوبر الأفريقي قيد التنفيذ، يبقى السؤال، هل ينجح مسؤولو القارة السمراء فيما فشلت فيه أندية أوروبا؟.