رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

5 أساطير توهجت بقميص قطبي ميلان قبل ديربي الغضب.. آخرهم هاكان

02:38 م | الأحد 07 نوفمبر 2021
5 أساطير توهجت بقميص قطبي ميلان قبل ديربي الغضب.. آخرهم هاكان

ديربي الغضب

«ديربي الغضب»، جملة تبرز مدى قوة المنافسة والندية المشتعلة فيها، بين غريمين اعتادا على التتويج بالبطولات المحلية والقارية، ورسما خريطة وشعبية الكالتشيو الإيطالي منذ القرن الماضي، وجعلوا أهازيج ونبضات قلب الجماهير لا تتوقف طوال المبارايات حتى صافرة الحكم.

يحلم كل اللاعبين أن يكونوا جزءًا من هذا الديربي، ليكون بوابة لجمع أساطير كرة القدم معًا في ملعب واحد، وستعود هذه القمة الليلة في الساعة العاشرة إلا ربع مساءً، ضمن منافسات الجولة الثانية عشرة من بطولة الدوري الإيطالي.

وستشهد المواجهة تواجد صانع الألعاب التركي هاكان تشالهان أوجلو، لاعب فريق إنتر ميلان، الذي رحل من صفوف آي سي ميلان، في الانتقالات الصيفية الماضية، ليكون آخر الأسماء التي لعبت بقميص قطبي ميلان، ومن بينهم زلاتان إبراهيموفيتش، مهاجم الروسونيري الحالي.

أبرز 5 لاعبين ارتدوا قميص قطبي ميلان

1- الظاهرة رونالدو

يعد الظاهرة رونالدو، أحد أساطير كرة القدم عبر التاريخ، ومن أفضل المهاجمين في الساحرة المستديرة، مسيرته الكروية شهدت العديد من المحطات لأبرز الأندية في القارة العجوز، على رأسها طرفي الكلاسيكو ريال مدريد وبرشلونة.

لكن بحديثنا عن ديربي الغضب، الذي يقام اليوم بين ميلان وإنتر ميلان بملعب سان سيرو، فكان رونالدو أحد اللاعبين الذين ارتدوا زي الفريقين أيضًا، ونجح في زيارة الشباك بقميص كلا منهما.

رونالدو شارك مع ميلان 20 مباراة، نجح في تسجيل 9 أهداف، وصناعة 5 آخرين، ومع إنتر ميلان كانت حقبته أطول؛ إذ خاض 99 مباراة، أحرز خلالها 59 هدفا وصنع 12، لكنه عانى من الإصابات كثيرًا في تلك الفترة.

 

2- أندريا بيرلو

هو أحد أبرز من أنجبت كرة القدم الإيطالية، وتحديدا في مركز الوسط، ومن بين النجوم التي توهجت في الكالشيو الإيطالي، ليس بقميص فريق واحد، فقط بل 5 أندية، أبرزها يوفنتوس، بالإضافة لقطبي ميلان.

بيرلو شارك مع إنتر ميلان في 40 مباراة فقط، صنع خلالها 5 أهداف، ثم انتقل بعد ذلك للغريم آي سي ميلان، واستمر معهم 10 أعوام كاملة من 2001 إلى 2011، خاض خلالها 401 لقاء، ونجح في تسجيل 41 هدفا وصناعة 70.

 

3- كلارنس سيدورف

سيدورف لاعب الوسط الهولندي، يعد من أفضل لاعبي الوسط في القارة العجوز، وسار على نهج زميله أندريا بيرلو، وكان من ضمن النجوم الذين ارتدوا قميص قطبي ميلان أيضًا.

بدأ سيدورف أولا مع إنتر ميلان وشارك في 93 مباراة، مسجلا 14 هدفا وصنع مثلها، قبل أن يرحل لصفوف الغريم الأزلي آي سي ميلان عام 2002 ويستمر معهم مثل بيرلو 10 أعوام أيضًا حتى 2012.

سجل سيدورف مع آي سي ميلان، 62 هدفا وصنع 73، خلال 432 مباراة خاضها بقميص الروسونيري.

 

4- زلاتان إبراهيموفيتش

يعد المهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، رحالة للعديد من الأندية والبلاد؛ إذ شارك مع 9 فرق حتى الآن، كان نصيب الأسد منها في إيطاليا، وتحديدًا أكبر 3 أندية؛ يوفنتوس وإنتر ميلان وآي سي ميلان.

زلاتان صاحب الـ40 عاما، مهاجم آي سي ميلان الحالي، شارك مع فريقه في 139 مباراة، سجل خلالها 87 هدفا، وصنع 34، أما مع غريمه التقليدي فيملك 66 هدفا، و32 أسيست، خلال 117 لقاء مع النيراتزوري.

 

5- هاكان تشالهان أوجلو

يعد صانع الألعاب التركي هاكان تشالهان أوجلو، أحدث المنضمين للقائمة المليئة بأساطير ونجوم كرة القدم، والتي زينت مسيرتها بارتداء قميص الغريمين، قطبي ميلان، وخاضت ديربي الغضب بألوان مختلفة.

شارك هاكان مع آي سي ميلان في 172 مباراة، وسجل 32 هدفا وصنع 48، قبل أن ينتقل للغريم إنتر ميلان بالصيف الماضي، بعد انتهاء عقده، ليشارك مع النيراتزوري 11 مباراة هذا الموسم، واستطاع أن يحرز هدفا واحدا ويصنع 3 آخرين.