رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

سيناريو غانا ونيجيريا يطارد السنغال أمام مصر.. و«0/1» كلمة السر

10:44 م | الجمعة 04 فبراير 2022
سيناريو غانا ونيجيريا يطارد السنغال أمام مصر.. و«0/1» كلمة السر

منتخب السنغال

مباراة مرتقبة تجمع منتخب مصر والسنغال يوم الأحد المقبل، في نهائي كأس الأمم الأفريقية المقامة في الكاميرون خلال الفترة الحالية، وذلك عندما يتواجه المنتخبان وجهًا لوجه لتحديد بطلًا جديدًا للقارة.

الفراعنة يسعون لحصد لقب كأس الأمم الأفريقية للمرة الثامنة في تاريخهم، على الجانب الآخر، يسعى أسود التيرانجا من أجل حصد لقب البطولة للمرة الأولى في تاريخه، بعد خسارة اللقب مرتين من قبل عامي 2002 و2019.

كابوس غانا ونيجيريا يطارد السنغال قبل مواجهة مصر

ويرغب منتخب السنغال في الفوز في المباراة النهائية المقبلة وتعويض خسارته في البطولة السابقة أمام منتخب الجزائر بهدف دون رد، حيث لا يمني أسود التيرانجا أنفسهم في خسارة اللقب مرتين متتاليتين.

ويتخوف السنغال في تكرار سيناريو منتخبي غانا ونيجيريا، واللذان صعدا لنهائي كأس الأمم الأفريقية مرتين متتاليتن وخسر اللقب، وهو أبرز ما يؤرق رفاق ماني في مواجهة مصر.

في عام 1968، صعد المنتخب الغاني لنهائي كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في إثيوبيا، وواجه منتخب الكونغو الديمقراطية، وسقط في فخ الخسارة بهدف دون رد.

حاول المنتخب الغاني التعويض في البطولة التي استضافتها السودان، وواجه صاحب الأرض، وخسر أيضًا بهدف دون رد، ليفقد اللقب للعام الثاني على التوالي.

منتخب غانا قبل خسارتيه للقب مرتين متتاليتين، كان سبق له الفوز في البطولتين السابقيتن للائي خسرهما وذلك بالفوز بالبطولة التي استضافتها بلاده عام 1963 بالتغلب على السودان بثلاثية نظيفة، هذا بالإضافة للبطولة 1965 التي أقيمت في تونس وفاز على صاحب الأرض بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

منتخب نيجيريا أيضًا ضحية جديدة

منتخب نيجيريا أيضًا كان قد تأهل لنهائي أمم أفريقيا التي أقيمت في المغرب عام 1988، وسقط منتخب النسور الخضر بهدف نظيف أمام منتخب الكاميرون.

وفي البطولة التالية التي أقيمت في الجزائر عام 1990، سقط من جديد أمام صاحب الأرض، بهدف دون رد، ليخسر اللقب للمرة الثانية على التوالي.

0/1 كلمة السر في القلق

وخسر المنتخب السنغالي من نظيره الجزائري في البطولة الماضية التي استضافتها مصر في المباراة النهائية بهدف دون رد، وهو ما يقلق أسود التيرانجا بإنها نفس سيناريوهات منتخبي غانا ونيجيريا.

 

أشياء تطمئن منتخب السنغال

وعلى الرغم من القلق من هذه السيناريوهات فإن منتخب السنغال يجد أمور تفاؤل قبل مواجهة مصر، وهي أن منتخبات غانا ونيجيريا كانت منتخبات متوجة باللقب قبل خسارة اللقبين، فغانا حصدت لقبي 1963 و1965، بينما حصد منتخب نيجيريا اللقب عام 1980.

كما إنه هناك عامل آخر، وهي أن الخسارة الثانية لهما كانت أمام أصحاب الأرض فغانا سقطت أمام السودان المستضيف عام 1970، وهو نفس ما حدث مع منتخب نيجيريا الذي خسر من الجزائر مستضيف نسخة 1990.