رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

19 منتخبا حسموا التأهل لكأس العالم.. و13 مقعدا على قائمة الانتظار

07:05 ص | الجمعة 25 مارس 2022
19 منتخبا حسموا التأهل لكأس العالم.. و13 مقعدا على قائمة الانتظار

كأس العالم

حسم 19 منتخبًا تأهلهم لبطولة كأس العالم المقبلة التي ستقام في قطر خلال شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين، وذلك عقب نهاية مباريات التصفيات المؤهلة لكأس العالم عن قارتي أمريكا الجنوبية، بجانب تصفيات الدور الثالث والأخير من تصفيات أمريكا الشمالية والوسطى.

ويتبقى لحسم التأهل لكأس العالم 13 مقعدًا، سوف يُحسم 10 منها خلال الأسبوع الجاري بينما تنتظر 3 مقاعد الحسم خلال شهر يونيو المقبل.

قطر البلد المضيف أول المتأهلين لبطولة كأس العالم

وكان المنتخب القطري هو أول المتأهلينن لكأس العالم 2022، بعد الفوز بحق استضافة كأس العالم على حساب الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية واليابان وأستراليا.

10 دول من قارة أوروبا

وتأهل عن القارة العجوز 10 منتخبات كان أولها منتخب ألمانيا بعد الأداء المذهل في التصفيات تبعه منتخب الدنمارك، ثم فرنسا وبلجيكا وكرواتيا وإسبانيا وصربيا التي تأهلت على حساب البرتغال في مفاجأة كبيرة.

 

وتأهلت أيضًا منتخبات إنجلترا وسويسرا التي عبرت على حساب إيطاليا، قبل أن يكون منتخب هولندا آخر المتأهلين عن القارة العجوز.

4 منتخبات حسمت تأهلها لكأس العالم من أمريكا الجنوبية

في قارة أمريكا الجنوبية كان المنتخب البرازيلي هو أول المتأهلين عن القارة، بعد سلسلة الانتصارات إذ كان هو المنتخب الرابع المتأهل في البطولة بعد قطر وألمانيا والدنمارك.

وأعقب تأهل المنتخب البرازيلي تأهل الأرجنتين، قبل أن يحسم المنتخبان الأوروجوياني والأكوادوري تأهلهما اليوم ليحسما المقاعد الأربعة للقارة، بعد فوز أوروجواي على بيرو.

4 مقاعد آسيوية

منتخب إيران كان أول المتأهلين من الجولة السابعة من المجموعة الأولى، تبعه في الجولة الثامنة منتخب كوريا الجنوبية، ليضمنا بطاقتي التأهل من المجموعة.

وفي المجموعة الثانية جرى حسم الأمور للبطاقتين المؤهلتين للمونديال بعد فوز اليابان على أستراليا بهدفين دون رد، ليصعد اليابان ويصطحب معه منتخب السعودية بغض النظر عن باقي المواجهات.

13 مقعدًا تنتظر الحسم

ويتبقى 13 مقعدًا للظهور في كأس العالم المقبل ينتتظر أن تُحسم، وهي عبارة عن 10 مقاعد بحد أقصى الخميس المقبل، بجانب 3 مباريات في يونيو المقبل.

قارة أفريقيا لم يُحسم أي مقعد

وينتظر أن يُحسم مصير المقاعد الخمسة لقارة أفريقيا اليوم ويوم الثلاثاء، عند إقامة مباراتي الذهاب والإياب للدور النهائي من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم.

ويلعب منتخب مصر مع السنغال، في حين يواجه منتخب الجزائر نظيره الكاميروني، ويخوض منتخب المغرب مواجهة مع الكونغو الديمقراطية؛ في حين يلعب منتخب تونس مع مالي، ويواجه منتخب غانا مع نيجيريا.

3 مقاعد أوروبية

ويترقب الجميع مصير 3 مقاعد أوروبية بعد بدء مباريات الدور نصف النهائي من الملحق، والتي أسفرت عن فوز البرتغال على تركيا وإطاحة مقدونيا الشمالية بمنتخب إيطاليا، ليتواجه سويًا يوم الثلاثاء المقبل على إحدى بطاقات التأهل.

وفاز منتخب السويد في الوقت الإضافي على جمهورية التشيك بهدف نظيف، ليتأهل للمباراة النهائية وتواجه بولندا التي صعدت بشكل مباشر بعد استبعاد روسيا على خلفية العملية العسكرية ضد أوكرانيا لتقام مباراة بولندا والسويد يوم الثلاثاء المقبل.

وينتظر منتخب ويلز الذي عبر نظيره النمساوي بهدفين لهدف، الفائز من مواجهة إسكتلندا وأوكرانيا والتي جرى تأجيلها ليونيو بسبب صعوبة خروج منتخب أوكرانيا من البلاد، وهي آخر بطاقة أوروبية ستحدد.

قارة أمريكا الشمالية والوسطى لم تُحسم بعد

ولم يُحسم مصير البطاقة الثلاثة والنصف المؤهلة من قارة أمريكا الشمالية والوسطى بعد خسارة كندا من كوستاريكا بهدف نظيف، وتعادل منتخبي الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك.

وانحصر الصراع على البطاقة الثلاثة بين كندا صاحبة 25 نقطة، والمكسيك والولايات المتحدة، برصيد 22 نقطة بجانب كوستاريكا 19 نقطة، في حين يملك منتخب بنما صاحب 18 نقطة فرصة هو الآخر في الجولتين المقبلتين.

ويتأهل 3 فرق لكأس العالم فيما يواجه صاحب المركز الرابع الفائز من قارة أقيانوسيا، حيث سيلعب جزر السولومون مع غينيا الجديدة ومنتخب نيوزيلاندا مع تاهيتي يوم الأحد ليخوض الفائز منهما مواجهات يوم الأربعاء على مواجهة صاحب المركز الرابع بأمريكا الشمالية في يونيو المقبل.

مقعد حائر بين آسيا وأمريكا الجنوبية

ويوجد مقعد حائز بين صاحب المركز الخامس في آسيا، مع صاحب المركز الخامس في أمريكا الجنوبية والذي انحصر بين 3 منتخبات بين تشيلي صاحبة 19 نقطة وكولومبيا صاحبة 20 نقطة، وبيرو 21 نقطة ويتم الحسم في الجولة الأخيرة.

على الجانب الآخر، سيكون صاحب المركز الخامس هو أصحاب المركز الثالث في المجموعتين، حيث ضمن المنتخب الأسترالي المركز الثالث في المجموعة الثانية، بينما في المجموعة الأولى سيكون التنافس بين الإمارات صاحبة 9 نقاط والعراق 8 نقاط ولبنان 6 نقاط.

وسيلعب الفائز بالمركز الثالث بين الإمارات والعراق ولبنان مع أستراليا يوم 7 يونيو، على أن يواجه الفائز منهما صاحب المركز الخامس في أمريكا الجنوبية.