رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صائد التسلل.. ما هو «الحكم الروبوت» أحدث اختراعات كأس العالم؟

01:13 م | الخميس 09 يونيو 2022
صائد التسلل.. ما هو «الحكم الروبوت» أحدث اختراعات كأس العالم؟

استخدام الحكم الروبوت لأول مرة في تاريخ كأس العالم

ثورة جديدة في عالم كرة القدم، تشهدها النسخة المقبلة من بطولة كأس العالم، التي ستقام في قطر، خلال الفترة بين 21 نوفمبر حتى 18 ديسمبر المقبلين، من خلال استخدام حكم الروبوت، للمرة الأولى في تاريخ مونديال المنتخبات، من أجل صيد جميع حالات التسلل بأشكالها كافة، بهدف تقليل الأخطاء التحكيمية في العرس العالمي المرتقب.

حكم روبوت لأول مرة بتاريخ المونديال

لأول في مرة في تاريخ كأس العالم، يقرر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، استخدام تقنية حكم الروبوت، الذي سيعتمد على ما يقرب من 10 كاميرات، موجهة على نقط جسدية معينة للاعبين داخل الملعب، من أجل الوقوف على حالات التسلل، على أن تكون الكاميرات معلقة في أعلى نقطة داخل الملعب، بحسب ما ذكرت صحيفة «ذا صن» البريطانية.

ما تقنية الحكم الروبوت بكأس العالم؟

تعمل تقنية الحكم الروبوت، من خلال إرسال معلومات لأماكن تمركز جميع اللاعبين، ثم إرسال مقاطع الفيديو إلى غرفة العمليات، كما يتم رصد مكان خط التسلل، ونقطة بداية الهجمة، وإرسالها خلال بضع ثوان إلى حكم الفيديو، وتمت تجربتها عدة مرات، قبل الاستقرار على اعتمادها في مونديال قطر 2022، بعدما أثبتت أنها تعمل على تحديد التسلل بكفاءة عالية.

استخدام تجربة حكم الروبوت ستكون للمرة الثالثة، بعد اعتمادها في كأس العالم للأندية 2022، وقبلها في كأس العرب 2021 للمرة الأولى، على أن يكون قرار الفصل النهائي في اعتماد التقنية الجديدة بالمونديال، يوم الإثنين المقبل.