رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موتسيبي يُعلن موعد انطلاق السوبر ليج الأفريقي والجوائز المالية: «100 مليون دولار»

01:21 م | الأربعاء 10 أغسطس 2022
موتسيبي يُعلن موعد انطلاق السوبر ليج الأفريقي والجوائز المالية: «100 مليون دولار»

باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم

أعلن باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، عن العديد من القرارات التي اتخذتها اللجنة التنفيذية لـ«كاف» على هامش اجتماع الإعلان عن تفاصيل دوري السوبر الأفريقي في تنزانيا.

وأعلن موتسيبي، خلال الاجتماع عن موعد انطلاق دوري السوبر الأفريقي، الذي تحدد له شهر أغسطس من عام 2023.

وقال رئيس «كاف»: « جرى الإعلان في 3 يوليو 2022، أن إجمالي الجوائز المالية لدوري السوبر الأفريقي ستكون 100 مليون دولار أمريكي، وسيحصل الفائز على 11.5 مليون دولار».

وأضاف: «نعتزم دفع مليون دولار أمريكي لكل اتحاد عضو سنويًا من أموال دوري السوبر الأفريقي، ونعتزم أيضًا تخصيص 50 مليون دولار للاتحاد الأفريقي من هذه الأموال لتطوير كرة القدم للشباب والسيدات ولجميع المسابقات الأخرى للتأكد من أنها قادرة على المنافسة عالميًا».

موعد انطلاق دوري السوبر الأفريقي وجوائزه المالية

وأوضح رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم: «سعيد بالتقدم الذي يتم إحرازه في بطولة كاف للمدارس الأفريقية لكرة القدم، ونعتزم التبرع بقيمة 10 ملايين دولار من مؤسسة موتسيبي كجائزة مالية لتطوير البنية التحتية لكرة القدم والمرافق التعليمية في المدارس الفائزة، لقد تلقينا استفسارات من الرعاة والشركاء المحتملين الذين يرغبون في المشاركة والمساهمة في تطوير كرة القدم للبنين والبنات على مستوى المدارس».

وأشار إلى أن الاتحاد الأفريقي يلتزم بزيادة استثماراته في التلفزيون والمحتوى؛ لتحسين جودة مشاهدة المباريات عبر التلفزيون ومنصات البث»، مؤكدا أنهم ملتزمون أيضًا بضمان وصول الجميع إلى كرة القدم الأفريقية ومشاهدتها من قبل مشجعي كرة القدم في جميع دول الاتحاد الأفريقي وعلى مستوى العالم.

وأكمل موتسيبي: «لقد عرف عالم كرة القدم لعقود عديدة، أن أفريقيا لديها لاعبين من بين أفضل لاعبي كرة القدم وأكثرهم موهبة على مستوى العالم، لكننا لم ننجح أو نؤدي أداءً جيدًا في نهائيات كأس العالم 2018 أو 2014 أو في كأس العالم للأندية الأخيرة».

وأضاف: «لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به في تطوير وتحسين الجودة والقدرة التنافسية العالمية للمنتخبات الوطنية وأندية كرة القدم في العديد من الاتحادات الأفريقية».

موتسيبي: نسعى لوجود الـVAR في كل مباريات الاتحاد الأفريقي

وأوضح موتسيبي، أن هناك مشروعًا بشأن تدريب وتحسين الحكام الأفارقة؛ للمساهمة بشكل كبير في جودة واحترام ومصداقية الحكام الأفارقة في القارة والعالم، مختتمًا حديثه قائلًأ: «حقق كاف أيضًا تقدمًا جيدًا في تقنية VAR، وهدفنا ضمان وجوده في كل مباريات CAF».