رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

 قواعد كرة اليد للكراسي المتحركة قبل انطلاق كأس العالم لأول مرة في مصر

04:06 م | الإثنين 19 سبتمبر 2022
 قواعد كرة اليد للكراسي المتحركة قبل انطلاق كأس العالم لأول مرة في مصر

د كرة اليد للكراسي المتحركة

تنطلق يوم الخميس المقبل بطولة كأس العالم الأولى لكرة اليد للكراسي المتحركة، التي تستضيفها مصر على صالة الدكتور حسن مصطفى في مدينة السادس من أكتوبر.

وقبل البطولة نرصد أبرز قواعد اللعبة، التي تتوافق إلى حد كبير مع قوانين كرة اليد الشاطئية؛ إذ يتواجد في الملعب 3 لاعبين وحارس مرمى، لا بد أن يكون بينهم سيدة.

قواعد كرة اليد للكراسي المتحركة قبل انطلاق كأس العالم لأول مرة بمصر

تكون المباراة من شوطين مدة الواحد 10 دقائق، وتحتسب نتيجة كل شوط على حدة؛ إذ يجب أن ينتهي الشوط بنتيجة إيجابية بتقدم أحد الفريقين، وفي حال التعادل 1/1 تلعب 5 دقائق تتضمن «جولدن بول» لحسم الفائز.

وهناك بعض القواعد الأخرى باللعبة، مثل أنه في حالة الهجوم يسمح بمشاركة حارس المرمى في الهجوم، بحيث يكون هناك 4 لاعبين يهاجمون والمرمى خالٍ، وهنا في حالة تصدي الحارس المنافس للكرة وتسديدها في المرمى الخالي للفريق المنافس من المرمى إلى المرمى يحتسب الهدف باثنين.

كما أن هناك حالات أخرى يحتسب فيها الهدف باثنين، مثل رميات الجزاء، وكذلك اللعبة الجمالية كأن يدور اللاعب بالكرسي 360 درجة، ثم يسجل الهدف، وأي لعبة جمالية أخرى، وتلك الحالات «الأهداف من الكرات الجمالية»، متروكة لتقدير طاقم حكام المباراة .

ويجب ألا تزيد نسب تصنيف الإعاقة داخل الملعب عن 12 درجة.

الاجتماع الفني للبطولة

ويعقد الاجتماع الفني للبطولة يوم الأربعاء المقبل، وخلاله يجرى إيضاح بعض القواعد الأخرى أو أي تعديل على القواعد الحالية.

يذكر أن بطولة كأس العالم هي أولى مشاركات منتخبنا لكرة اليد للكراسي المتحركة؛ إذ لم يخض أي مباراة من قبل لا محلي أو دولي؛ إذ أنه نظرا لضيق الوقت لم تقام مباريات ودية مع البرتغال، بالإضافة لاعتذار باكستان عن استضافة منتخبنا بعد كارثة الفيضان التي ضرب البلاد. 

ويطالب الجهاز الفني لمنتخبنا بقيادة وائل عبدالعاطي، الجماهير بالصبر على المنتخب؛ إذ أنها البطولة الأولى له، خاصة أن منتخبي البرازيل والهند لديهما دوري محلي للعبة.

وتقام البطولة بمشاركة 6 منتخبات هي: مصر، البرازيل، الهند، هولندا، سلوفينيا وتشيلي.

ويضم معسكر منتخبنا الوطني 10 لاعبين لخوض بطولة العالم منهم 7 رجال و3 سيدات، كالتالي: محمد فرج، مجدي طلعت، سامي منصور، محمد محمد حسب النبي، محمد أنور، ربيع حسني، أحمد عصام، آيات أحمد، وفاء محمد، توبة نجدي محمود، ويقود منتخبنا فنيا وائل عبدالعاطي، مديرًا فنيًا، وإبراهيم نصر، مدرب عام، وكرم مرسي، مدير إداري، ودكتور روماني نبيل، أخصائي العلاج الطبيعي، والدكتور عادل إبراهيم، المشرف العام على الفريق.

  • زد

    زد

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • المقاولون العرب

    المقاولون العرب

  • الاتحاد السكندري

    الاتحاد السكندري

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • بلدية المحلة

    بلدية المحلة