رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مدربو منتخبات كأس العالم.. حدث تاريخي لأفريقيا وسيطرة لـ«الوطني»

03:30 م | الأحد 13 نوفمبر 2022
مدربو منتخبات كأس العالم.. حدث تاريخي لأفريقيا وسيطرة لـ«الوطني»

كأس العالم

يسيطر المدربون الوطنيون على قائمة مدربي المنتخبات المشاركة في كأس العالم، التي تنطلق في قطر خلال الفترة من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر الجاري، حيث كانت الغلبة لصالح المدرب الوطني وغياب كبير للأجانب، خاصة في القارة السمراء.

واستقر 9 منتخبات مشاركة في كأس العالم من أصل 32، على اختيار مدير فني أجنبي يقود الفريق، انقسموا بين مدربين من الأرجنتين ومثلهم من إسبانيا والبرتغال بجانب مدرب إنجليزي وآخر كولومبي ومدرب من فرنسا.

المدربون الأجانب في المونديال

وسيقود الإسباني فيلكس سانشيز منتخب قطر صاحب الأرض، بينما يقود مواطنه روبرتو مارتينيز منتخب بلجيكا، فيما يقود الأرجنتيني جوستافو ألفارو منتخب الإكوادور، وسيكون مواطنه جيراردو مارتينو مدربًا لمنتخب المكسيك.

وسيقود البرتغالي كارلوس كيروش، منتخب إيران، فيما سيكون مواطنه باولو بينتو مدرب للمنتخب الكوري، وسيدرب الفرنسي هيرفي رينارد منتخب السعودية والكولومبي لويس فرناندو سوايز منتخب كوستاريكا، والإنجليزي جون هيردمان منتخب كندا.

منتخبات أفريقيا بلا مدربين أجانب

وسيكون منتخبات أفريقيا في كأس العالم 2022 بلا مدربين أجانب، وسيكون كل الطاقم الفني لهم من مدربين وطنيين لأول مرة منذ عام 1978 حينما شارك منتخب تونس ممثل وحيد لأفريقيا بقيادة تدريبية للمدرب الوطني عبد المجيد شتالي.

ويقود منتخبات أفريقيا في البطولة، السنغالي أليو سيسيه، والتونسي جلال القادري والمغربي وليد الركراكي والكاميروني ريجوبرت سونج بجانب الغاني أوتو أدو، والذين يقودوا منتخبات بلادهم.

 

3 جنسيات الأكثر مشاركة

وتعد هناك 3 جنسيات هي الأكثر مشاركة وهي الإسبانية والأرجنتينية والبرتغالية بتواجد 3 مدربين من كل مدرسة تدريبية، فمع المدربين الأجانب الذين يقودون منتخبات مشاركة في البطولة، يقود الأرجنتيني ليونيل سكالوني والإسباني لويس إنريكي و البرتغالي فرناندو سانتوس  منتخبات بلادهم.

ويأتي بعدهما مدربين اثنين من كلًا من إنجلترا بجانب مدرب كندا يوجد المدرب الإنجليزي جاريث ساوثجيت، ومع هيرفي رينارد مدرب السعودية يوجد ديديه ديشامب.

ويتمثل المدربين الباقيين في منتخب واحد وجميعهم مع مدربين وطنيين وهم الألماني هانز فيلك، و البرازيلي تيتي، والهولندي لويس فان خال، الإنجليزي جاريث ساوثجيت، والأمريكي جريج بيرهالتر، والويلزي روب بيج، والبولندي تشيسلاف ميشنيفيتش، والاسترالي جراهام أرنولد

بجانب هؤلاء يوجد الياباني هاجيمي موريياسو، والكرواتي زالاتكو داليتش، والصربي دراغان ستويكوفيتش، والسويسري مورات ياكين، والأورجوياني ديجو ألونسو، والدنماركي كاسبر هيولماند

 

  • مانشستر يونايتد

    مانشستر يونايتد

  • 2

    :

    1

    05:00 PM

    كأس الاتحاد الإنجليزي
  • مانشستر سيتي

    مانشستر سيتي

  • الأهلي

    الأهلي

  • 1

    :

    0

    08:00 PM

    دوري أبطال إفريقيا
  • الترجي

    الترجي