رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

أشهر معارك كأس العالم.. كسر ذراع وقدم و«نطحة» زيدان التي لا تُنسى

10:30 ص | الإثنين 14 نوفمبر 2022
أشهر معارك كأس العالم.. كسر ذراع وقدم و«نطحة» زيدان التي لا تُنسى

زيدان ونطحة لماتيراتزي

أيام قليلة تفصلنا عن كأس العالم، الذي سيقام لأول مرة في التاريخ بدولة عربية على الملاعب القطرية، ومن المعروف أن حكايات المونديال لا تنتهي، سواء كانت يد مارادونا عام 1986 أمام إنجلترا، ومباريات لا تنسى، وكذلك معارك بدأت منذ زمن بعيد.

ويواصل «الوطن سبورت» سلسلة أهم الأحداث التاريخية لكأس العالم على مر التاريخ، وكان من بينها «أشهر معارك كأس العالم.. كسر ذراع وقدم ونطحة زيدان التي لا تُنسى».

البداية ستكون مع النسخة الثالثة من كأس العالم، التي أقيمت بفرنسا عام 1938؛ إذ شهدت تحول مباراة البرازيل وتشيكوسلوفاكيا في الدور ربع النهائي من البطولة إلى معركة شوارع، اشتهرت بمعركة «بوردو»، إثر لعب الطرفان بخشونة شديدة، نجم عنها كسر ذراع حارس تشيكوسلوفاكيا بلانيكا، وكسر قدم زميله المهاجم نيجدلي.

بيكهام يعتدي على دييجو سيميوني في مونديال 98 

وشهد مونديال 1998 اعتداء من قبل ديفيد بيكهام، النجم الإنجليزي السابق، على دييجو سيميوني، المدير الفني الحالي لأتلتيكو مدريد، بعد ضربه بدون بقدمه كرة، فما كان من الحكم إلا أن أشهر البطاقة الحمراء في وجهه.

حكاية الكويت في مونديال إسبانيا 1982

المنتخب الكويتي شارك مرة وحيدة في كأس العالم، وهي نسخة 1982، التي أقيمت في إسبانيا.

وخلال المباراة الثانية للمنتخب الكويتي، واجه فرنسا، وشهدت اللقاء واقعة غريبة، بعد اقتحام المسؤولين عن الأول ملعب المواجهة اعتراضا على هدف سجله آلان جيريس، خاصة أن أحد الأشخاص أطلق صافرة واعتقد لاعبي الكويت أن المباراة انتهت وتوقف الجميع ليستغل جيريس الموقف ويسجل هدفا، ما تسبب في اعتراض مسؤولين المنتخب الكويتي على الأمر، ودخلوا في أزمة قوية مع الطاقم التحكيمي.

تراجع الحكم عن احتساب الهدف وتمت الاطاحة به من التحكيم الدولي، ووقعت غرامة مالية على رئيس الاتحاد الكويتي حينها قدرها 10 آلاف دولار.

نطحة زيدان لماتيراتزي في كأس العالم 2006

مونديال 2006 الذي أقيم في دولة ألمانيا، شهد «نطحة» من قبل أسطورة الكرة الفرنسية زين الدين زيدان، للاعب المنتخب الإيطالي حينها ماتيراتزي.

ووجه زيدان «نطحة» برأسه الى صدر اللاعب، بعد ما قال إن ماتيراتزي وجه إهانة إلى والدته، وخرج المهاجم الفرنسي من اللقاء بالبطاقة الحمراء، الثانية له في تاريخ كأس العالم، بعد تلك التي تلقها في المباراة الثانية بدور المجموعات عام 1998.

خناقة شوارع في مباراة كوستاريكا وصربيا بمونديال روسيا

مونديال روسيا الأخير شهد خناقة شوارع بين الصربي نيمانيا، وأحد أعضاء الجهاز الفني لمنتخب كوستاريكا، عندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة في الجولة الأولى من المجموعة الخامسة في كأس العالم.

ونشبت المشادة العنيفة بين الطرفين، بعدما سقط ماتيتش أرضا، وخرجت الكرة خارج الخطوط، وحاول أحد أعضاء جهاز كوستاريكا كسب الوقت وإعادة الكرة إلى لاعبى فريقه، لينشب اشتباك بسبب رفض أحد أعضاء الجهاز الفنى لمنتخب كوستاريكا إعطاء الكرة للاعب، وهو ما أثار غضبه، قبل أن يتدخل طاقم تحكيم المباراة لعدم تفاقم الأمر.