رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

الهدافون العرب في كأس العالم.. «الجابر» يغرد منفردا ومحمد صلاح بالقائمة

06:33 م | الأربعاء 16 نوفمبر 2022
الهدافون العرب في كأس العالم.. «الجابر» يغرد منفردا ومحمد صلاح بالقائمة

مصر والسعودية مونديال 2018

يترقب عشاق الساحرة المستديرة كرة القدم انطلاق بطولة كأس العالم 2022 المقرر لها في قطر، حيث تقام لأول مرة على الأراضي العربية وفي منطقة الشرق الأوسط، وتنطلق في 20 نوفمبر وتستمر حتى 18 ديسمبر.

وشارك العرب في 13 نسخة من كأس العالم عبر تاريخه، وسجلوا 61 هدفا في تاريخ مشاركاتهم، إذ كان أول أهدافهم عن طريق اللاعب المصري عبد الرحمن فوزي عام 1934، فمن هو هداف العرب التاريخي في تاريخ المونديال قبل ظهور الرباعي العربي تونس والمغرب والسعودية وقطر في نسخة 2022.

سامي الجابر يغرد منفردا

يحتل السعودي سامي الجابر، لاعب منتخب السعودية السابق، ترتيب هدافي العرب في تاريخ كأس العالم برصيد ثلاثة أهداف، إذ أحرز هدفه الأول من ركلة جزاء أمام المغرب في مونديال 1994 بأمريكا.

وتمكن الجابر من تسجيل الهدف الثاني في مرمى جنوب أفريقيا بمونديال فرنسا عام 1998، وجاء من ركلة جزاء أيضا، في حين كان الهدف الثالث له في مرمى منتخب تونس في كأس العالم 2006 بألمانيا.

عبد الرحمن فوزي أول لاعب يسجل هدفين للعرب في كأس العالم

يعد المصري عبد الرحمن فوزي، لاعب منتخب مصر، أول لاعب يسجل هدفين للعرب في كأس العالم، أمام المجر في كأس العالم 1934 الذي أقيم في إيطاليا، وتبعه بعد ذلك الجزائري صلاح العصاد، الذي أحرز هدفين في مرمى تشيلي عام 1982.

وأحرز المغربي عبد الرزاق خيري في نسخة 1986 هدفين لمنتخب بلاده أمام البرتغال، كما أحرز السعودي فؤاد أمين هدفين في نسخة 1994 أمام كل من هولندا والمغرب، وسجل المغربي عبد الجيل حدا ومواطنه صلاح الدين بصير هدفين لكل منهما في نسخة 1998، في حين أحرز الجزائريان إسلام سليماني وعبد المؤمن جابو هدفين في كأس العالم 2014، كما سجل محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي وقائد المنتخب الوطني، هدفين في مونديال 2018 في مرمى روسيا والسعودية.

هدف وحيد في كأس العالم

شهدت نسخة 1990 تسجيل المصري مجدي عبد الغني لهدف في مرمى هولندا، كما أحرز الإماراتي خالد إسماعيل هدفا في مرمى ألمانيا، ووقع مواطنه علي جمعة على هدف أمام يوغوسلافيا، كما أحرز كل من: المغربي حومان جرير ومواطنه محجوب غزواني والتونسيون الثلاثة، علي كعبي ونجيب غميض ومختار ذويب على تسجيل أهداف المغرب وتونس في نسختي 1970 و1978.

وشهدت نسخة 1986 تسجيل الجزائري جميل زيدان لهدف بلاده الوحيد في البطولة، في حين وقع عبد الكريم مري على هدف للمغرب في مرمى البرتغال، كما سجل أحمد راضي هدف العراق الوحيد في البطولة، وكان أمام بلجيكا.

وأحرز الجزائريان رابح ماجر والأخضر بلومي هدفي بلادهما في 1982 أمام ألمانيا، في حين أحرز مواطنهم تاج بن سحاولة هدفا في مرمى تشيلي، ووقع الكويتيان فيصل الدخيل وعبد العزيز البلوشي على هدفي الكويت في نسخة 1982. 

وسجل محمد شاوش هدف المغرب في مرمى السعودية في نسخة 1994، كما أحرز السعودي سعيد العويران هدفا تاريخيا في مرمى بلجيكا، ووقع مواطنه فهد الغشيان على هدف في مرمى السويد.

وأحرز المغربي مصطفى حاجي في نسخة 1998 هدفا أمام النرويج، كما أحرز التونسي إسكندر السويح هدفا لبلاده، ووقع السعودي يوسف الثنيان على هدف في مرمى جنوب أفريقيا، بينما أحرز التونسي رؤوف بوزيان هدفا في كأس العالم 2002 أمام بلجيكا.

في نسخة كأس العالم عام 2006، أحرز السعودي ياسر القحطاني هدفا في مرمى تونس، وسجل كل من التونسيان زياد الجزيري ورياض الجعايدي هدفا في مرمى السعودية، بينما  وضع مواطنهما جوهر مناري هدفا في مرمى إسبانيا.

وتمكن الجزائري سفيان فيجولي من تسجيل هدفا للجزائر أمام بلجيكا في نسخة 2014، كما سجل مواطنه ياسين إبراهيمي على هدف، وسجل الجزائري الآخر رفيق حليش هدفا آخرا.