رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

حوار.. الجابون 2017| هاني أبوريدة: لاعبونا لم يقصروا أمام مالي.. وأثق في قدراتهم بلا حدود

10:25 ص | الجمعة 20 يناير 2017
حوار.. الجابون 2017| هاني أبوريدة: لاعبونا لم يقصروا أمام مالي.. وأثق في قدراتهم بلا حدود

"أبوريدة" بعد حواره لـ"الوطن"

رئيس اتحاد الكرة لـ"الوطن": المجموعة صعبة والفريق بالكامل على قدر المسئولية

- لست قلقاً بعد التعادل فى المباراة الأولى.. المنافس لم يفاجئنا على المستويين الفنى والجسدى.. و«الشناوى» حارس مرمى كبير وإصابته ليست نفسية

- تحدثت مع اللاعبين عقب التعادل فى «الكورة» وليس بطريقة شدوا حيلكم يا رجالة.. وهم مش مبسوطين لا بالأداء ولا بالنتيجة

- مباراة أوغندا صعبة.. والطريقة التى خسرت بها أمام غانا ستزيد من معنوياتهم.. ملاعب البطولة رائعة.. والملعب الذى نلعب به تكلفته 200 مليون دولار

بهدوء وثقة يحرص على متابعة كل صغيرة وكبيرة فى المنتخب المصرى، تخلى عن الزى الرسمى، وارتدى الملابس الرياضية جالساً فى تدريبات الفريق، ترك جزءاً من مهامه كعضو مكتب تنفيذى بالاتحاد الأفريقى، وتفرغ لمتابعة الفراعنة، والإقامة معهم بالفندق، هانى أبوريدة، رئيس الاتحاد المصرى لكرة القدم لم يفقد الثقة فى الفريق بعد التعادل مع مالى فى المباراة الأولى، وشدد فى حوار سريع لـ«الوطن» على أن اللاعبين والجهاز الفنى لم يقصروا فى المباراة، متحدثاً عن اللقاء الذى جمعه بالفريق، وعن إصابة الشناوى، وعن موقف الفراعنة فى البطولة ومباراة أوغندا المقبلة، وكذلك ملاعب الجابون والشكوى من سوء أرضيتها وأمور أخرى فى الحوار.

* ما رأيك فى مباراة مالى؟

- مباراة جيدة من الفريقين، لم يقصر أى لاعب من عندنا فى واجبات مركزه، وفى تنفيذ المهام الخاصة المكلف بها من الجهاز الفنى بقيادة كوبر، من وجهة نظرى أن المباراة لم تكن بالسوء الذى يحاول البعض فرضه، ولو كان الفريق كذلك لخسر الفريق المباراة لعباً ونتيجة.

* ولكن الأداء لم يكن على المستوى المطلوب؟

- أنا معك، ولكن مباريات البداية هكذا دائماً النتائج بها غير متوقعة، كل فريق يحاول جاهداً عدم الخسارة فى البداية حتى لايفقد جانباً معنوياً مهماً فى البطولة، الفريق المالى فكر فى هذا أمامنا وكان يهمه عدم الخسارة، لذلك التعادل بالنسبة لهم فوز وبالنسبة لنا هزيمة على الرغم أنه حصل على نقطة ونحن كذلك ونتنافس سوياً على الصعود بهذه النقطة للدور الثانى من البطولة.

* الجهاز الفنى يرى أن مالى ظهرت بشكل مغاير للفريق الذى تم دراسته بالفيديو قبل البطولة؟

- مالى، هى مالى، ذلك المنتخب الذى يضم بين صفوفه مجموعة كبيرة من «الخيول» أصحاب الأجسام الضخمة، والقوة البدنية الهائلة، الجهاز الفنى وفق ما شاهدته كان يعلم كل شىء عن الفريق المالى ونقل للاعبين الصورة كاملة من حيث الأداء وقوة الأجسام والطول الفارع، لذلك لم يفزع لاعبونا ولم يشعروا بالخوف من قوة أجسامهم وناطحوهم بقوة فى كل الالتحامات وكدنا نسجل هدفاً من كرة عرضية رغم فارق الطول عن طريق مروان محسن.

* البعض أرجع إصابة الشناوى لعدم تجهيز اللاعب نفسياً بالشكل المناسب؟

- حرام، الجهاز الفنى بذل أقصى ما عنده من كافة النواحى لتجهيز اللاعبين، والشناوى حارس مرمى كبير كان جاهزاً على كافة المستويات لحراسة عرين المنتخب، والإصابة قضاء وقدر، والفرصة الصعبة التى تعامل معها والكرة فى طريقها للمرمى وأنقذها بصعوبة كانت بداية شعوره بالإصابة والأمر ليس له لعلاقة إطلاقاً بالتجهيز النفسى من عدمه.

* هل تشعر بالقلق بعد التعادل مع مالى؟

- القلق شىء طيب ولكن ليس معناه فقد الثقة فى اللاعبين والجهاز الفنى، بل إن الثقة عندى بلا حدود، حيث أثق بأنهم سيبذلون كل ما عندهم من أجل الفوز على أوغندا فى المباراة المقبلة، وتعويض التعادل المفاجئ أمام الفريق المالى فى المباراة الأولى لنا بالبطولة.

* بعد التعادل مع مالى توقعنا جلوسك مع اللاعبين لكن هذا لم يحدث؟

- فضلت عدم الجلوس معهم عقب اللقاء مباشرة، تركتهم يجلسون مع أنفسهم ومع الجهاز الفنى يراجعون ما حدث على كافة المستويات، وفضلت فى اليوم التالى للمباراة الجلوس معهم فى جلسة خاصة.

* ماذا قلت لهم؟

- لم أتحدث لهم بطريقة «شدوا حيلكم، وإنتم رجالة»، وأمور من هذا القبيل، فتلك أشياء مفروغ منها بالتأكيد ويعلمون أنهم فى مهمة كبيرة، وحدث عظيم، فضلاً عن أن كلامى معهم كان فى «الكورة»، فلاعب الكرة يحب من يتحدث معه باللغة التى يفهمها، لغة الكرة، فتحدثنا عن بعض الجوانب الفنية وكان يهمنى معرفة وجهة نظرهم الفنية، ونقل وجهة نظرى إليهم.

* وماذا كانت وجهة نظرهم؟

- هم فى العموم مش مبسوطين لا من الأداء، ولا من النتيجة، وعندهم إصرار كبير على تعويض التعادل والفوز على أوغندا، ثم التفكير فى غانا.

* هل شعرت بأنهم فى حاجة إلى شدة منك؟

- على الإطلاق هم كما قلت يدركون قيمة الحدث، والمهمة التى هم بها، لم يكونوا فى حاجة إلى كلمات تشد من أزرهم بقدر الكلام معهم فى بعض الفنيات الخاصة.

* وكيف ترى مباراة أوغندا؟

- مفيش مباراة صعبة وأخرى سهلة فى البطولة، منتخب أوغندا ظهر نداً قوياً أمام غانا، وخسر من ضربة جزاء وكان يمكنه الخروج بالتعادل، والأداء والطريقة التى خسر بها سوف تزيد من معنويات لاعبيه أمام منتخبنا وأتوقعها مباراة قوية، وسنفوز بها إن شاء الله.

* هل أنت مع من يحمّلون ملعب المباراة جزءاً من المسئولية فى التعادل؟

- على فكرة وبشكل عام ملاعب البطولة ليست سيئة، الصين صرفت كثيرا على إنشاء ملاعب البطولة بالجابون، وهى جيدة جداً، الملعب الذى نلعب عليه به بعض المشكلات بالفعل ومن قبل شهرين حاولت اللجنة المنظمة التغلب عليها لكن من الواضح أنها ما زالت مستمرة لكن فى العموم هو استاد رائع جداً، وصرف عليه مبلغ مالى كبير جداً.

كم تحديداً؟

* ليس أقل من 200 مليون دولار تحتاجها للصرف على إنشاء مثل ذلك الملعب، وكما قلت يحسب للجابون الدولة إنشاء تلك الملاعب الهائلة، والاستضافة الرائعة للوفود المشاركة.