رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فضيحة التلاعب بالنتائج تضرب مونديال السامبا

10:13 م | الأربعاء 25 يونيو 2014
فضيحة التلاعب بالنتائج تضرب مونديال السامبا


فجرت الصحف البرازيلية فضيحة من العيار الثقيل حول التلاعب فى نتائج بعض مباريات المونديال الحالى، حيث نشرت صحيفة «جلوبو سبورت» البرازيلية تقريراً للأمن البرازيلى يفيد بتلقى بعض لاعبى المنتخب الكاميرونى لتهديدات والبعض الآخر لإغراءات من أصحاب مكاتب المراهنات «بريو دى جانيرو» للتلاعب بنتيجة مباراة بلادهم أمام البرازيل، التى أقيمت مساء الاثنين الماضى، وانتهت بفوز البرازيل بأربعة أهداف مقابل هدف.

وأشار التقرير إلى أن التهديدات كانت تتعلق بعدد الأهداف التى ستدخل فى مرماهم لتحقيق نتيجة معينة تقلل من عدد الفائزين فى المراهنات، وتحقيق مكاسب ضخمة لأصحاب مكاتب المراهنات التى تنتمى للمافيا البرازيلية.

وفتح الاتحاد الدولى لكرة القدم تحقيقاً فى الواقعة، وتعهد جوزيف بلاتر، رئيس «فيفا»، بسحب تراخيص مكاتب المراهنات فى حال ثبوت الواقعة ومعاقبة المتورطين من عناصر اللعبة.

يذكر أن مكاتب المراهنات تقوم بدفع نسبة مالية لـ«فيفا» من عائداتها، ولا يمكنها إجراء أى مراهنات على مباريات رسمية إلا بموافقة الاتحاد الدولى.

فى السياق ذاته، حصلت شرطة «الإنتربول» الدولية على موافقة اللجنة المنظمة لمتابعة نتيجة وأحداث مباراة ألمانيا وأمريكا اليوم وما يتبعها من إجراءات لتحديد وجود التواطؤ من عدمه، بعدما حذر البعض من إمكانية تلاعب الفريقين فى النتيجة لكون التعادل يخدمهما للتأهل معاً للدور التالى، خصوصاً أن الألمانى يورجن كلينسمان هو المدير الفنى للمنتخب الأمريكى.

وتتصدر ألمانيا وأمريكا المجموعة برصيد أربع نقاط قبل غانا والبرتغال اللذين يلعبان معاً ولكل منهما نقطة واحدة قبل اللقاء.

من جهة أخرى، أثارت «عضة» لويس سواريز، مهاجم منتخب أوروجواى، للمدافع الإيطالى، جورجيو كيللينى، خلال مباراة المنتخبين أمس الأول فى الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة حالة من الجدل داخل «فيفا» بسبب تزايد معدل العنف بين اللاعبين داخل الملعب.

وطلب جوزيف بلاتر، رئيس «فيفا»، من مساعديه ضرورة العمل على إيجاد حل لوقف ظاهرة العنف غير المبرر داخل الملاعب، وقال «بلاتر»: «لن أنتظر حتى تتحول كرة القدم إلى رياضة أخرى، وسنعمل على إنهاء تلك الظاهرة فى أقرب وقت».

ونفى مصدر بالاتحاد الدولى ما تردد عن وجود نية لإيقاف «سواريز» لمدة عامين، وأكد المصدر أن العقوبة ستكون مالية فقط، خصوصاً أن لائحة الإيقاف تحدد المدة من مباراة إلى ثلاث مباريات.

من جهة أخرى، رصدت «الوطن» حالة من التفاؤل داخل بعثة المنتخب الجزائرى قبل مباراته المقررة اليوم أمام روسيا، خصوصاً أنه يخوض المباراة لأول مرة فى البطولة دون وجود أى لاعب مصاب، حيث أنهى الاتحاد الجزائرى إجراءات السفر لبورتو أليجرى بعد غد تحسباً لتأهل الفريق لمواجهة أى من ألمانيا أو أمريكا فى حالة تأهله، وحصول أى منهما على المركز الأول فى المجموعة السابعة.

وأبدى البوسنى وحيد خليلوزيتش، المدير الفنى للفريق، ارتياحه لتعيين الحكم التركى شاكيرى لإدارة المباراة، فيما حرص رئيس الاتحاد الجزائرى، محمد روراوة، على الإقامة مع البعثة فى الفندق نفسه، تاركاً مقر إقامة «فيفا» بصفته عضواً فى اللجنة التنفيذية.

فيما واجهت بعثة الجماهير الجزائرية أزمة حقيقية بسبب الخدمة السيئة فى الفندق الذى حجزته لهم شركة السياحة الوطنية بالجزائر، واضطروا للنوم فى الشوارع بعدما فوجئوا بوجود حشرات وقمامة كثيرة فى غرف الفندق، وذلك على الرغم من دفعهم ما يقرب من 45 مليون سنتيم جزائرى للسفر إلى البرازيل.

هنا البرازيل: 
** طلب الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا» من اللجنة المنظمة لكأس العالم التدقيق فى أعمار المشجعين الذين يتناولون المواد الكحولية بعد شكوى منظمات رعاية الأطفال من عدم السيطرة فى المباريات على تناول الأطفال لتلك المواد داخل الاستادات.

** تدخل الحارس الإيطالى جيانلويجى بوفون لدى منظمى مباراة منتخب بلاده مع أوروجواى للإفراج عن شاب برازيلى اعتقلته الشرطة بعد محاولته اختراق الحاجز الأمنى بعد المباراة لتحيته، إلا أن الشرطة رفضت الإفراج عن المشجع.

** واصلت الصحف البرازيلية هجومها على الأرجنتينى مارادونا وطالبته بالتعلم من الأصغر سناً بعد تهنئة نيمار لميسى ووصفه بالقدوة والمثل الأعلى.

** حمل «فيفا» الاتحاد التشيلى لكرة القدم مسئولية خطأ مشجعيه فى اقتحام المركز الصحفى باستاد ماراكانا بريو دى جانيرو، وقرر «فيفا» معاقبتهم بغرامة مالية 40 ألف دولار، بالإضافة إلى التهديد بعقوبات أقسى فى حالة تكرار مخالفاتهم، خاصةً بعد واقعة إطلاق الشماريخ فى مباراتهم أمام أستراليا.

تعليقات الفيسبوك

«رفض يقعد دكة لشوبير».. شلبي يكشف كواليس استبعاد الشناوي

الأكثر قراءة

تطورات جديدة بشأن موقف ثنائي الزمالك من الاستمرار