السنغال
فجر «مراد العجوطي»، رئيس نادي المحامين في المغرب، قنبلة قانونية من العيار الثقيل، بمطالبته الرسمية بإلغاء مراسم الاحتفال بلقب كأس أمم أفريقيا 2025 التي كان يعتزم المنتخب السنغالي إقامتها غداً السبت على ملعب «ستاد دو فرانس» في العاصمة الفرنسية باريس.
وتأتي هذه الخطوة التصعيدية قبل انطلاق ودية "أسود التيرانجا" وبيرو المقرر لها اليوم السبت، احتجاجاً على إصرار الجانب السنغالي على استعراض الكأس القارية رغم قرار لجنة الاستئناف بـ "كاف" الذي منح اللقب للمغرب.
ووجه العجوطي إنذارات قضائية شديدة اللهجة إلى الشركة المشغلة للملعب الباريسي والجهة المنظمة للمباراة، محملاً إياهم المسؤولية القانونية المباشرة عن المشاركة في احتفال يستند إلى "لقب مسحوب".
وأوضح البيان الرسمي أن قرار لجنة الاستئناف الصادر في 17 مارس 2026 أعاد اللقب رسمياً للمملكة المغربية، وبما أنه لا يوجد قرار تعليقي من محكمة التحكيم الرياضي "تاس"، فإن عرض الكأس في باريس يعد "اغتصاباً للقب" واضطراباً غير قانوني يستوجب الملاحقة القضائية.
ولوح نادي المحامين باللجوء إلى القضاء المدني الفرنسي للمطالبة بتعويضات مالية ضخمة تحت بند "المسؤولية التقصيرية"، مؤكداً الاحتفاظ بالحق في طلب "الحجز القضائي الفوري" على الكأس ووضعها في عهدة محضر قضائي.
1/5 Nous avons adressé ce matin deux mises en demeure formelles à la Société d’Exploitation @StadeFrance ainsi qu’au groupe @GLEvents. En prêtant leur concours à une cérémonie basée sur un titre révoqué, ces entités engagent leur responsabilité directe.#onchomepas #senegal
— Mourad Elajouti (@Elajouti) March 27, 2026
تعليقات الفيسبوك