رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

الأميرة السمراء تعود لقلعة البطولات.. الأهلي يقهر الوداد ويتوج بأبطال أفريقيا للمرة الـ11 في تاريخه

12:04 ص | الإثنين 12 يونيو 2023
الأميرة السمراء تعود لقلعة البطولات.. الأهلي يقهر الوداد ويتوج بأبطال أفريقيا للمرة الـ11 في تاريخه

الوداد

توج الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا، للمرة 11 في تاريخه، بعد التعادل مع الوداد المغربي بهدف لمثله، في لقاء الإياب للمباراة النهائية من البطولة، والتي أقيمت على استاد «محمد الخامس» بمدينة الدار البيضاء.

الأهلي توج باللقب بعد الفوز في الذهاب بثنائية مقابل هدف، في استاد القاهرة، قبل التعادل بالمغرب، ليفوز الأحمر بثلاثية مقابل هدفين في مجموع المباراتين.

وتوج الأهلي باللقب أعوام 1982، 1987، 2001، 2005، 2006، 2008، 2012، 2013، 2020، 2021، وهذه النسخة 2022.

سيطرة للوداد في بداية اللقاء

بدأ الوداد اللقاء بسيطرة على مجرياته وسط تهديد متواصل من ضربات حرة مباشرة احتسبت للفريق المغربي على حدود منطقة الجزاء، لكن الكرة تصل إلى محمد الشناوي، حارس مرمى الأهلي، دون أن تلمس أحدا.

أول تهديد حقيقي لمرمى الأهلي كان عبر أيوب العملود، ظهير أيمن الوداد، بعدما اخترق دفاعات الأهلي، في الدقيقة 13، دون أي وجود دفاعي لينفرد بمحمد الشناوي، إلا أن العملود لعب الكرة بطريقة سيئة لتضيع فرصة التقدم بهدف للوداد.

الوداد يتقدم بالهدف الأول

ونجح الوداد في التقدم بالهدف الاول في الدقيقة 27، من ضربة حرة مباشرة مشكوك في صحتها، ليلعبها يحيي عطية الله، لتدخل المرمى بشكل مباشر رغم إرسالها عرضية ليتقدم بالهدف الأول.

أقرأ: جهاد جريشة لـ«الوطن»: هدف الوداد في مرمى الأهلي من خطأ غير صحيح

انفعال حسين الشحات وإنذاره

وشهدت الدقيقة 40 انفعال حسين الشحات، لاعب الأهلي، على حكم المباراة، الإثيوبي باملاك تيسيما بعد إيقاف هجمة خطيرة للأهلي لينال بطاقة صفراء، بعد أن جذبه وانفعل عليه.

واصل الوداد الهدوء في الدقائق المتبقية مع استحواذه على اللعب مع هجمات من الأهلي لم تصل لمناطق الخطورة على مرمى الوداد لينتهي الشوط الأول بتقدم الوداد بهدف نظيف.

بداية هادئة للشوط الثاني

في الشوط الثاني بدأ الوداد في إحكام سيطرته على اللقاء، إلا أن الأهلي كان الأكثر اتجاهها نحو المرمى والتي كانت تصل سهلة إلى يوسف المطيع، حارس مرمى الوداد، والذي لم يهدد مرماه.

أجرى السويسري مارسيل كولر، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي تغييرين في الدقيقة 59، وذلك بنزول أحمد عبد القادر، ومحمد مجدي أفشة بدلًا من مروان عطية وحسين الشحات.

ودفع البلجيكي سفين فاندنبروك، مدرب الوداد المغربي في الدقيقة 66 بنزول زهير المترجي، والذي كان قد أكد المدرب أنه مصاب، وذلك بدلًا من سيف الدين بوهرة، صاحب هدف الفريق في مباراة القاهرة.

الشماريخ توقف مباراة الأهلي والوداد

وأوقفت شماريخ جماهير الوداد، لقاء الفريقين في الدقيقة 68، وذلك لمدة 4 دقائق، بعد قرار من تيسيما حكم اللقاء، وذلك بداعي عدم الرؤية قبل أن يستأنف المباارة من جديد في الدقيقة 72 من زمن المباراة.

وأجرى كولر تغييرين في الدقيقة 72، بنزول الثنائي عمرو السولية ومحمد شريف بدلًا من حمدي فتحي ومحمود عبد المنعم كهربا من أجل إيجاد حلول تسجيل هدف التعادل والبطولة.

استحوذ الأهلي على اللقاء، وسط تراجع من قبل لاعبي الوداد، من أجل تأمين المباراة والفوز باللقب، وسط ضغط قوي من جانب لاعبي الأهلي.

هدف التعادل لصالح الأهلي

وسجل الأهلي هدف التعادل في الدقيقة 77 من عمر المباراة، وذلك بضربة رأس من محمد عبد المنعم، والذي حول كرة عرضية من علي معلول، ليسجل التعادل لصالح الفريق الأحمر.

حاول الوداد من أجل تسجيل هدف ثاني من أجل إعادة الأمل للفريق المغربي ولجوء الفريق إلى ضربات الترجيح، ليفتح المساحات أمام هجوم الأهلي لاستغلال تقدم الدفاع.

وأهدر محمد شريف في الدقيقة الثانية من الوقت بدلًا من الضائع، فرصة هدف مؤكدة بعد الانفراد بحارس مرمى الوداد، إلا أنه وضعها في جسده مرتين مهدرًا فرصة التقدم.