رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

بالفيديو والصور| الزمالك ينجح فيما فشل فيه منتخبا إيطاليا وكوريا الشمالية

11:40 م | السبت 11 يوليو 2015
بالفيديو والصور| الزمالك ينجح فيما فشل فيه منتخبا إيطاليا وكوريا الشمالية

في ستاد مبومبيلا، والذي يتسع لـ43.5 ألف متفرج حقق الزمالك فوزا غاليا، اليوم، على أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي، في الجولة الثانية من دور المجموعات لكأس الاتحاد الإفريقي "الكونفدرالية" بعدما تغلب بهدفين مقابل هدف.

ويعتبر ستاد مبومبيلا من الاستادات العشرة التي استضافت مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2010 بجنوب أفريقيا.

وكانت أول مباريات مونديال 2010 التي استضافها ستاد مبومبيلا هي مباراة هندوراس وتشيلي واليت فاز فيها المنتخب الثاني بهدف دون رد يوم الـ16 من يونيو، وبعدها بأربة أيام أقيمت عليه مباراة إيطاليا ونيوزيلندا، حيث فشل منتخب الأزوري في الفوز في المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي 1-1، ثم تغلبت أستراليا على صربيا في نفس الملعب بهدفين لهدف، وكانت هزيمة ساحل العاج لكوريا الشمالية بثلاثية نظيفة هي آخر مباريات دور المجموعات بشكل خاص والمونديال بشكل عام واليت أقيمت على الملعب الجنوب إفريقي.

وأحاط الجدل باستاد مبومبيلا في مدينة نيلسبروت أكثر مما حدث مع أي استاد آخر من الاستادات العشرة المضيفة لمباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2010 بجنوب أفريقيا، فقد صاحب بناء الاستاد الذي تكلف 137 مليون دولار قصص عن القتل وسلب الأراضي والإضرابات وإزالة المدارس.

وتسببت فكرة بناء استاد يسع 43 ألف متفرج في منطقة لا يمثلها فريق بالدوري الجنوب أفريقي الممتاز في حد ذاتها في إثارة علامات استفهام عديدة فيما أثارت الطريقة التي تم من خلالها الحصول على الأرض من قبيلة ماتسافيني مقابل 13 سنتا جدلا واسعا.

ورغم لجوء القبيلة إلى المحكمة بسبب المخالفات التي حدثت ورفع ثمن الأرض إلى مليون دولار عن طريق دعوى قضائية وصف قاضيها بلدية نيلسبروت بالتصرف كما لو كانت مستعمر يحاول شراء أرض مقابل مرايا وأزرار براقة ، فقد استمرت الشكوك والجدل في الإحاطة بعملية بناء الاستاد.

واستمر الحديث عن المخالفات والتجاوزات خلال المناقصات المتعلقة بالعديد من تجهيزات الاستاد ، فيما تعرض اثنان من المسئولين حاولا الكشف عن هذه المخالفات للقتل. وهدمت مدرستان لإفساح المجال أمام بناء الاستاد ورغم تقديم الوعود للأهالي ببناء مدرستين أخريين جديدتين على نفس المستوى فقد وضع التلاميذ في مدارس مؤقتة مما تسبب في خروج مظاهرات احتجاجية غاضبة شهدت احتراق العديد من المكاتب خلالها.

وقام عمال البناء في الموقع بعدة إضرابات مما دفع اللجنة المنظمة لكأس العالم للتدخل ، فيما وعد جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بمنح جميع كل من العاملين في استادات البطولة تذكرتين مجانيتين لحضور مباربات المونديال.

وبصرف النظر عن كل هذه المشاكل فقد جاء الاستاد الذي يقع على مسافة سبعة كيلومترات خارج نيلسبروت تحفة فنية، انتهت بإحراز الزمالك لهدفين في شباكه عن طريق معروف يوسف، ومصطفى فتحي، في ظل هدف وحيد أحرزه أورلاندو بأقدام ماجورو.

وكما هو الحال مع العديد من استادات كأس العالم المبنية حديثا في جنوب أفريقيا فقد استلهم تصميم استاد مبومبيلا من وحي الأفكار الأفريقية وبما أنه قريب من متنزه "كروجر بارك" فقد كانت الأفكار المتعلقة بالحيوانات هي السائدة في تصميمه. فالقوائم التي تحمل سقف الاستاد تعطي انطباعا بأنها زرافات فيما لونت مدرجات الجماهير باللونين الأسود والأبيض بطريقة تشبه شكل الحمار الوحشي.

لينجح الزمالك اليوم فيما فشل فيه كل من منتخب إيطاليا الذي أجبر على التعادل أمام نيوزيلندا على أرض هذا الاستاد، وأيضا يتخطى الزمالك فشل منتخب كوريا الشمالية والذي هزم بثلاثة نظيفة على ذلك الملعب الجنوب إفريقي.

تعليقات الفيسبوك

جوميز يكشف مفاجأة بشأن إمام عاشور
  • الزمالك

    الزمالك

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • مودرن فيوتشر

    مودرن فيوتشر

الأكثر قراءة

صدام مرتقب بين اتحاد الكرة وليفربول بسبب محمد صلاح