رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

لتحديد الطريق بدورى الأبطال| سفراء الكرة الأفريقية في ضيافة «القاهرة»

06:09 ص | الجمعة 28 ديسمبر 2018
لتحديد الطريق بدورى الأبطال| سفراء الكرة الأفريقية في ضيافة «القاهرة»

دوري الأبطال

نقلا عن العدد الورقي

الأهلى فى التصنيف الأول فى قرعة «الأبطال».. الأحمر يبتعد عن مدمرى حلم «التاسعة».. احتمالية اصطدامه بالإسماعيلى وقاهر «الزمالك» واردة.. والدراويش فى المستوى المفتوح للقرعة

تقام اليوم قرعة دور المجموعات من دورى أبطال أفريقيا، التى تستضيفها «القاهرة»، وسيتم تقسيم الأندية التى تأهلت إلى دور المجموعات لمسابقة دورى أبطال أفريقيا وعددها 16 فريقاً إلى أربعة تصنيفات وفقاً للتصنيف الخاص بالسنوات الخمس الماضية للأندية الأفريقية المشاركة فى بطولات الاتحاد الأفريقى، وسيتم توزيعها جميعاً على أربع مجموعات.

ويتأهل أصحاب المركزين الأول والثانى مباشرة إلى دور ربع النهائى، ويتم تحديد الترتيب عن طريق عدد النقاط أولاً، وفى حال تساويها بين أى فريقين يتم النظر إلى نتيجة المواجهات المباشرة بينهما، ثم فارق الأهداف فى المواجهات المباشرة، ومن ثم عدد الأهداف المسجلة فى لقائهما معاً، وأخيراً عدد الأهداف التى سجلت خارج الأرض.

وشهد دور المجموعات للبطولة تأهل 16 فريقاً أبرزها حامل اللقب الترجى، والوصيف الأهلى، وبطل النسخة قبل الأخيرة فريق الوداد المغربى، ومازيمبى الكونغولى، وكذلك صن داونز بطل 2015، ومن المقرر أن تبدأ مباريات دور المجموعات من مسابقة دورى أبطال أفريقيا يوم 11 يناير 2019 على أن تستمر حتى يوم 17 من شهر مارس من نفس العام، وانتهى دور الـ32 من المسابقة بتأهل أصحاب التاريخ الكبير فى البطولة عمالقة القارة السمراء.

الفرق الصاعدة للمجموعات

صعد إلى دور المجموعات، الذى سيلعب للموسم الثانى على التوالى انطلاقاً من دور الستة عشر كل من مازيمبى، بطل الكونغو الديمقراطية، المتأهل بصعوبة على حساب زيسكو يونايتد، بطل زامبيا، بعد أن فاز على أرضه بهدف دون مقابل ثم تعادل فى زامبيا بهدف لكل فريق، والأهلى، وصيف بطل النسخة الماضية، الذى نجا من فخ جيما أبا جيفار الإثيوبى بالفوز عليه فى القاهرة بهدفين نظيفين ثم الخسارة المفاجئة فى إثيوبيا بهدف دون رد.

وصعد أيضاً الوداد، بطل النسخة قبل الماضية، رغم خسارته أمام جراف دى داكار السنغالى بثلاثة أهداف مقابل هدف، ولكن فوزه فى المغرب بهدفين دون رد أنقذه من الخروج المبكر من البطولة، ومن جانبه فقد صعد الترجى، حامل لقب البطولة، إلى دور المجموعات مباشرة عملاً بنظام

«كاف»، الذى يجنب البطل خوض الأدوار التمهيدية، للمرة الأولى فى تاريخ البطولة، بسبب مشاركة حامل اللقب فى كأس العالم للأندية، فى نفس توقيت دور الـ32، خاصة أن هذه نسخة استثنائية، حيث انطلقت فى أواخر شهر نوفمبر الماضى وستنتهى مع نهاية مايو المقبل، وقبل انطلاق كأس أمم أفريقيا 2019.

وتشهد النسخة الحالية من البطولة عودة عدد من الأندية الجماهيرية الكبيرة مثل الإسماعيلى الذى كان الوجود الأخير له فى دور المجموعات فى نسخة موسم 2010 ووجد فى المركز الثالث فى المجموعة الثانية خلف الأهلى وهو ما قد يتكرر فى النسخة الحالية، والأفريقى التونسى الذى عاد هو الآخر إلى دور المجموعات بعد غياب طويل استمر لمدة 21 عاماً وكانت المرة الأخيرة التى وجد فيها الفريق التونسى العريق فى هذا الدور نسخة عام 1997 عندما احتل المركز الثالث فى المجموعة الثانية بفارق نقطة وحيدة خلف الزمالك.

أندية المستوى الأول

تقرر وضع أندية الأهلى والترجى ومازيمبى والوداد فى المستوى الأول، بينما جاءت أندية صن داونز الجنوب أفريقى، بطل أفريقيا عام 2016، وفيتا كلوب، وصيف بطل كأس الكونفيدرالية الأفريقية فى نسختها الماضية، وحوريا الغينى، إضافة إلى الأفريقى ضمن المستوى الثانى.

ومن المتوقع حلول أندية أسيك ميموزا الإيفوارى وأورلاندو بيراتس الجنوب أفريقى وشبيبة الساورة والنادى الرياضى القسنطينى الجزائريين فى المستوى الثالث، بينما سيضم المستوى الرابع أندية الإسماعيلى المصرى ولوبى ستارز النيجيرى وسيمبا التنزانى وبلاتينيوم بطل زيمبابوى.

وأعلن الاتحاد الأفريقى لكرة القدم «كاف»، عبر موقعه الرسمى، تصنيف الأندية الـ16 المتأهلة لدور المجموعات بدورى أبطال أفريقيا 2019 فى نسخته الاستثنائية، والتى يشارك فيها الأهلى والإسماعيلى، ممثلين عن مصر فى هذه البطولة.

ونجح الأهلى والإسماعيلى فى تخطى دور الـ32، والتأهل إلى دور المجموعات بأبطال أفريقيا، وسيتحدد مصير كل فريق والمجموعة التى سيقع فيها خلال قرعة هذ الدور، التى ستقام فى القاهرة اليوم الجمعة، وتمكن الأهلى من عبور عقبة جيما الإثيوبى بنتيجة 2-1، بعدما فاز المارد الأحمر ذهاباً بهدفين دون رد، ثم خسر لقاء الإياب بهدف نظيف، بينما عبر الإسماعيلى إلى دور المجموعات، بعد تخطى القطن الكاميرونى 3-2، بعدما حقق الدراويش الانتصار ذهاباً بهدفين مقابل لا شىء، قبل أن يخسر مواجهة العودة بهدف مقابل هدفين.

وشهد التصنيف وجود الأهلى فى المستوى الأول بجانب أندية مازيمبى الكونغولى والترجى الرياضى التونسى والوداد البيضاوى المغربى، ليضمن الأحمر الابتعاد عن الوقوع مع الكبار فى مجموعة واحدة.

وبحسب الأندية المتأهلة يمكن التعرف على المستويين الأول والثانى فقط، فيما ستكون أندية المستويين الثالث والرابع مفتوحة لعدم وجودهم ضمن تصنيف الأندية عن السنوات الخمس الماضية.

وتصدر مازيمبى تصنيف الأندية الـ16 برصيد 66 نقطة، فيما يأتى المارد الأحمر ثانياً بـ62 نقطة، وحل الوداد المغربى، والمتوج بلقب دورى الأبطال فى النسخة قبل الماضية، بـ51 نقطة، بينما الترجى التونسى، الذى يشارك فى هذه النسخة مباشرة بعدما تم إعفاؤه من خوض الأدوار التمهيدية لأول مرة فى تاريخ البطولة كونه بطل النسخة الماضية، يأتى فى المركز الرابع من حيث التصنيف برصيد 45 نقطة.

ووجد فى المستوى الثانى كل من ماميلودى صن داونز الجنوب أفريقى، خامس الأندية فى التصنيف، برصيد 40 نقطة، ثم فيتا كلوب الكونغولى بـ29 نقطة، وحوريا كوناكرى الغينى بـ19 نقطة، ثم الأفريقى التونسى، ثامن المصنفين الـ16 برصيد 12 نقطة.

المستوى المفتوح

سيكون هناك المستوى المفتوح بين الفرق الثمانية الأخرى نظراً لعدم وجود تصنيف لهذه الفرق خلال السنوات الخمس الأخيرة، حيث سيتم توزيع فريقين منهم فى كل مجموعة، ويأتى النادى الإسماعيلى على رأس هذه الأندية رفقة كل من أورلاندو بيراتس الجنوب أفريقى، سيمبا التنزانى، الرياضى القسنطينى الجزائرى، لوبى ستارز النيجيرى، إف سى بلاتينيوم الزيمبابوى، شبيبة الساورة الجزائرى، أسيك ميموزا الإيفوارى، ومن بين هذه الأندية الثمانية يمتلك ستة منهم رصيد صفر فى تصنيف «كاف»، بينما أورلاندو وأسيك يمتلكان رصيداً أقل من عشر نقاط.

ووفق هذه التوزيعة قد يسفر دور المجموعات عن وقوع الأهلى فى مجموعة تضم فرقاً وصلت إلى نهائى البطولة فى آخر 5 سنوات أمثال ماميلودى صن دوانز وأورلاندو بايرتس الجنوب أفريقيين، أو مجموعة تضم عدة فرق من شمال أفريقيا أمثال الأفريقى التونسى بجانب شبيبة الساورة أو الرياضى القسنطينى الجزائريين. المستوى الأول:

1 - مازيمبى 66 نقطة

2 - الأهلى 62 نقطة

3 - الوداد 51 نقطة

4 -الترجى 45 نقطة

المستوى الثانى:

5 - ماميلودى صن داونز 40 نقطة

6- فيتا كلوب 29 نقطة

7- حوريا 19 نقطة

8 - الأفريقى 12 نقطة

المستويان الثالث والرابع:

أورلاندو بيراتس، سيمبا، الرياضى القسنطينى، الإسماعيلى، لوبى ستارز، بلاتينيوم، شبيبة الساورة، أسيك ميموزا.