رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

"تمساح النيل وسيد قشطة وتوت عنخ آمون".. تمائم بطولات مصر "على كل شكل ولون"

02:51 م | الأحد 19 مايو 2019
"تمساح النيل وسيد قشطة وتوت عنخ آمون".. تمائم بطولات مصر "على كل شكل ولون"

التميمة

تعتبر "تميمة" البطولات القارية جزء رئيسي من عملية التسويق والدعاية لكل بطولة، وعلى مدار السنوات الماضية استضافت مصر العديد من البطولات التي أعلنت في كل منها عن تميمة عكست جزءا من حضارة مصر وهويتها.

واليوم أعلن محمد فضل، مدير بطولة الأمم الأفريقية 2019، التي تستضيفها مصر الشهر المقبل، عن التميمة الخاصة بالبطولة، المقرر أن يشارك بها 24 منتخبا لأول مرة.

ووجه فضل، الشكر إلى مصمم التميمة قائلا: "شكرأ تامر مرتضي لعمل تميمة TUT بلا مقابل، كذلك تيزر وفيديو خاص وتمثال للتميمة تسلمه سيادة رئيس الجمهورية".

"توت عنخ أمون" تميمة بطولة 2019

القناع الذهبي للملك توت عنخ أمون، كان هو المشهد الأبرز في التميمة، والتي ظهرت على هيئة شخصية كرتونية ترتدي قميص باللون الأحمر و"شورت أبيض" عليه شعار كأس الأمم الأفريقية 2019، في زي كامل يشبه ما يرتديه المنتخب المصري، رسم على صدره خريطة القارة الأفريقية مزينة بنجمة.

وتستضيف مصر بطولة أمم أفريقيا 2019 في الفترة من 21 يوينو حتى 19 يوليو المقبل، وأسفرت قرعة البطولة عن وقوع الفراعنة بالمجموعة الأولى مع منتخبات الكونغو الديقراطية وأوغندا وزيمبابوي.

كونها واحدة من أهم الدول أفريقيا ومتسيدة خريطتها الرياضية، إضافة إلى ما تمتلكه من بنية تحيتة، نظمت مصر العديد من البطولات الرياضية الدولية والقارية، كانت التميمة من عناصر الجذب والدعاية فيها، خاصة مع تمتلكه مصر من حضراة تاريخية تسهل استلهامها، أو طبيعة متفردة يخلدها نهر النيل، كما تستعرضها "الوطن سبورت" في التقرير التالي.

"الفرعوني القديم" في كأس العالم للشباب 1997

مصري قديم يرتدي الزي الفرعوني ويسدد كرة قدم، كان التميمة الرسمية لبطولة العالم للشباب 1997، التي استضافتها مصر، وشهد الظهور الأول للنجوم عالميين كان أبرزهم البرازيلي رونالدينيو، والحارس الدولي الأسباني إيكر كاسياس. 

"تمساح النيل" بطل أمم أفريقيا 2006

تمساح النيل، كان العلامة الرسمية لكأس الأمم الأفريقية 2006 في مصر، أيضا تميمة ترويجية لها، وظهر باللون الأخضر في صدره علم مصر، وعلى رأسه تاج الملك مينا.

وبحسب موقع "الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية"، فإن تمساح النيل هو الأكبر في أربعة أجناس من التماسيح المتواجدة في أفريقيا، وهم معروفون بمهاجمتهم للإنسان، وينتشر تمساح النيل فى معظم أفريقيا، من مصر إلى جنوب أفريقيا.

"تمساح النيل"، يزن عادة حوالي 500 رطل، 225 كيلوجرامًا، لكن قد يصل وزنه حتى 1650 رطلل 730 كيلوجرامًا، ويصل متوسط عمره في البرية حوالي 45 سنة، وفي الأسر قد يصل إلى 80 سنة.

"سيد قشطة" في كأس العالم 2009

 كأس العالم 2009 تحت 20 سنة، أقيم حفل إجراء قرعة مبارياته في معبد الأقصر، وكشف عن تميمة البطولة التي أظهرت حيوان فرس النهر المعروف شعبيا بـ"سيد قشطة"، يرتدي قميصا يشبه العباءة بألوان علم مصر، وعلى رأسه أيضا تاج الملك مينا.

عدم الإعجاب بتميمة بطولة كأس العالم للشباب 2009 دفع المنظمون لإخفائها عن الجميع، بل ربما لم تظهر إلا في حفل إجراء القرعة تقريبا، وتوارت بعدها عن الأنظار لصالح الملصق الدعائي الرسمي للبطولة الذي تضمن رأس أبوالهول، وأمامه كرة قدم، وربما تلاحظ إلى الآن هذا الملصق في بعض الملاعب التي استضافت البطولة ولم تطور من يومها، حتى إن موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يخلو من أي صورة لتميمة فرس النهر رغم وجود أكثر من ألف صورة عن البطولة على الموقع.

 

وأعلن محمد فضل، مدير بطولة الأمم الأفريقية 2019، والتي تستضيفها مصر الشهر المقبل، عن التميمة الخاصة بالبطولة، المقرر أن يشارك بها 24 منتخبا لأول مرة.

وكان السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، قال إنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي اطلع اليوم على آخر الاستعدادات وموقف الإجراءات التنظيمية الخاصة ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 لكرة القدم.

كما كشف السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، في وقت سابق اليوم، عن أنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي اطلع اليوم على آخر الاستعدادات وموقف الإجراءات التنظيمية الخاصة ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 لكرة القدم، والتي تستضيفها مصر الشهر المقبل.