رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

شوقى غريب: الأولمبياد في موعدها حتى الآن.. وأخطرنا اللجنة المنظمة بالزي الرسمي

07:19 ص | الأحد 22 مارس 2020
شوقى غريب: الأولمبياد في موعدها حتى الآن.. وأخطرنا اللجنة المنظمة بالزي الرسمي

شوقي غريب

تلقت اللجنة الخماسية المؤقتة المكلفة بإدارة اتحاد الكرة برئاسة عمرو الجناينى، خطاباً رسمياً من اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020 يتضمن نقل مراسم قرعة الأولمبياد، بحيث تقام فى الثالث والعشرين من أبريل المقبل فى زيورخ بسويسرا بدلاً من إقامتها فى اليابان، على أن تقام مراسم القرعة دون حضور مندوبين من الفرق المتأهلة ويتم إذاعتها كبث مباشر عبر الموقع الرسمى للجنة الأولمبية الدولية، التى استقرت بشكل نهائى على إقامة القرعة دون حضور مندوبين، كنوع من الإجراءات الاحترازية خوفاً من تفشى فيروس كورونا المستجد.

وفى السياق نفسه، كشف شوقى غريب، المدير الفنى للمنتخب الأولمبى، فى تصريح لـ«الوطن» أن اتحاد الكرة أخطر اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو، بألوان وتصميم الزى الأساسى والاحتياطى للفراعنة خلال المنافسات، وهو ما يؤكد أن كل الأمور تسير لإقامة الأولمبياد فى موعدها المحدد لها يوليو المقبل حتى الآن، دون تغيير أو تعديل، ومن ثم يخطط الجهاز الفنى للمنتخب للفترة المقبلة بشكل طبيعى، بحيث يكون التجمع المقبل للمنتخب خلال فترة التوقف الدولى فى يونيو المقبل.

لجنة الأولمبية تنقل قرعة الأولمبياد إلى زيورخ دون حضور مندوبين بسبب «كورونا».. و«الجبلاية» يدرس تحمل تكاليف خضوع اللاعبين والأجهزة الفنية لتحليل كشف الفيروس حال عودة الدورى

مشيراً إلى أن الاجتماع الأخير الذى عقده توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية مع ممثلى اللاعبين من دول العالم عبر الفيديو كونفرانس لمناقشة موقف أولمبياد طوكيو 2020، وسبقه اجتماع مع ممثلى اللجان الأولمبية الوطنية بمشاركة هشام حطب، رئيس اللجنة الأولمبية المصرية، شهد التأكيد على أن الأولمبياد فى موعدها حتى الآن ومد فترة التأهيل حتى شهر يونيو بدلاً شهر مايو.

وعلى جانب آخر، تدرس اللجنة الخماسية المؤقتة المكلفة بإدارة اتحاد الكرة، تحمل جزء من تكاليف خضوع اللاعبين والأجهزة الفنية لفرق الدورى الممتاز لفحوصات وتحاليل التأكد من تعافى فيروس كورونا المستجد، حال استئناف المسابقة مرة أخرى بعد انتهاء مدة التوقف التى تستمر لمدة خمسة عشر يوماً.

وترغب اللجنة فى تأمين وضع المسابقة بشكل سليم حال توصية وزارة الصحة بإمكانية استئناف النشاط الرياضى مرة أخرى، إذا تم السيطرة على الفيروس فى الأيام المقبلة من خلال التأكد من عدم معاناة أى لاعب أو فرد من الجهاز الفنى من الفيروس عبر التحاليل الطبية فى هذا الأمر.

ومن المنتظر أن يتم إخطار الأندية بهذا الأمر بخطابات رسمية حال التأكد من عودة المسابقة بشكل نهائى مع التشديد على كافة الأندية بالالتزام بتنفيذ توصيات اللجنة الطبية بالجبلاية برئاسة محمد سلطان، وأبرزها عدم المصافحة بين اللاعبين والحكام، كما كان يحدث من قبل، وأيضاً الالتزام بوجود المطهرات ضمن أدوات الأجهزة الطبية لمختلف الفرق.