رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

"تعديلات قانون الكرة" الحلقة الثالثة.. تغيير معايير الأجهزة الإلكترونية للاعبين

06:06 م | الثلاثاء 28 أبريل 2020
"تعديلات قانون الكرة" الحلقة الثالثة.. تغيير معايير الأجهزة الإلكترونية للاعبين

أنظمة إلكترونية تستخدم في كرة القدم بالوقت الحالي

يواصل "الوطن سبورت"، تقديم شرح مبسط للتعديلات الجديدة، التي أصدرها المجلس التشريعي الدولي لكرة القدم "IFAB" على قوانين كرة القدم، في مطلع شهر أبريل الجاري، واعتمدها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، تمهيدا للعمل بها بدءا من الموسم المقبل.

ويقوم الحكم الدولي السابق سمير محمود عثمان، رئيس لجنة الحكام الأسبق، بشرح تلك التعديلات عبر "الوطن سبورت"، وتوضيح كيف سيجري تطبيق تلك القوانين بالموسم المقبل.

الحلقة الأولى .. يمكن مطالعتها من هنا

أجرى المجلس التشريعي تعديلات على خمسة مواد من قوانين كرة القدم، وسنتناول اليوم، التعديلات التي جرت على المادة رقم 4 من قوانين كرة القدم.

وتعد المادة الرابعة خاصة بالمعدات التي يستخدمها اللاعبون، وأجريت تعديلات على البند الرابع من تلك المادة والخاص بالأداء الإلكتروني وأنظمة التتبع.

تعديل المادة الرابعة لتطبيق التحديثات بعد إقرار فيفا

وجرى إدخال العديد من التعديلات على النص القديم للمادة، الذي كان يعتمد على معيار المطابقة الدولية فقط، ليضيف له الاتحاد الدولي إمكانية الموافقة على استخدام التكنولوجيا القابلة للارتداء بعد اعتمادها وفقا لمعيار جودة فيفا.

 

وأصبح نص المادة بعد التعديل: "عندما يتم استخدام التكنولوجيا القابلة للارتداء (WT) كجزء من أنظمة الأداء والتتبع الإلكتروني(EPTS) في المباريات التي تجرى في مسابقة رسمية تحت إشراف الفيفا أو الكونفيدراليات أوالاتحادات الوطنية لكرة القدم، يجب أن يتأكد منظم المسابقة من أن التكنولوجيا المضافة لمعدات اللاعبين لا تشكل خطرا وتلبي أحد المعيارين التاليين (IMS) معيارالمطابقة الدولية أو معيار الجودة للفيفا.. وعند اعتمادها من طرف منظم مباراة أو مسابقة، فإنه من مسؤوليته تلك التأكد من موثوقية ودقة المعلومات والبيانات المرسلة عبر هذه الأنظمة إلى المنطقة التقنية خلال المباريات التي يتم لعبها في إطار مسابقة رسمية" 

 

"وتشير العلامة إلى أن النظام الإلكتروني للأداء والتتبع (ملبوسة أو بصرية) تم اختباره رسميًا ويلبي المتطلبات من حيث الموثوقية والدقة لتجميع معطيات عن التموضع في كرة القدم"

الحلقة الثانية .. يمكن قراءتها من هنا

وأوضح سمير عثمان، أن التعديل الذي جرى على تلك المادة من أجل تطبيق التحديثات التي أدخلها الاتحاد الدولي "فيفا" على معايير أداء أجهزة الأنظمة الإلكترونية للأداء والتتبع.

  • توتنهام

    توتنهام

  • -

    :

    -

    10:00 PM

    الدوري المصري
  • مانشستر سيتي

    مانشستر سيتي

  • الاتحاد السكندري

    الاتحاد السكندري

  • 0

    :

    2

    04:00 PM

    الدوري المصري
  • سموحة

    سموحة

  • طلائع الجيش

    طلائع الجيش

  • 0

    :

    1

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • الإسماعيلي

    الإسماعيلي