رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

تعديلات القانون "الحلقة 14".. ركلة الجزاء تعتبر ضائعة في حالة المخالفة المزدوجة

06:51 م | الإثنين 11 مايو 2020
تعديلات القانون "الحلقة 14".. ركلة الجزاء تعتبر ضائعة في حالة المخالفة المزدوجة

ركلة الترجيح تغيرت قواعدها

يواصل "الوطن سبورت"، تقديم شرح التعديلات الجديدة، التي أعلنها المجلس التشريعي الدولي لكرة القدم "IFAB"، على قوانين كرة القدم، في مطلع شهر أبريل الماضي، والتي اعتمدها الاتحاد الدولي لكرة القدم، "فيفا"، تمهيدا للعمل بها بدءا من الموسم المقبل.

ويفسر سمير محمود عثمان الحكم الدولي السابق ورئيس لجنة الحكام الأسبق، تلك التعديلات عبر "الوطن سبورت"، وتوضيح كيف سيجرى تطبيق تلك القوانين في الموسم المقبل.

وقام المجلس التشريعي بإجراء عدة تعديلات على 5 مواد من قوانين كرة القدم، ونختتم في حلقة اليوم، شرح التعديلات التي جرت على المادة رقم 14، من قوانين كرة القدم.

حارس المرمى لا يعاقب في حالة قيام مسدد ركلة الجزاء بالتمويه

وتختص المادة 14، بكل ما يتعلق بحالات ركلة الجزاء، حيث جرى عمل تعديلات جذرية على البند الثاني المختص بالمخالفات والعقوبات، وأضاف المشرع عدة تغييرات في حالة ارتكاب منفذ الركلة مخالفة، أو ارتكاب حارس المرمى لمخالفة، مع تعديل بعض العقوبات وفقا لكل حالة.

وأصبح البند الثاني بعد التعديل ينص على: "إذا ارتكب حارس المرمى ومنفذ الركلة مخالفات في الوقت ذاته يجري اعتبار الركلة ضائعة ويشهر الحكم بطاقة صفراء لمنفذ الركلة".

 

ويوضح سمير عثمان، أنه عندما يتزامن بالضبط ارتكاب مخالفة من منفذ الركلة وحارس المرمى، وهو الأمر النادر حدوثه، فيجب على الحكم معاقبة منفذ الركلة فقط، مشيرا إلى أن المُشّرع اتخذ هذا القرار اعتمادا على أن حركة منفذ الركلة التمويهية هي التي تسببت في مخالفة حارس المرمى، لذا يُعاقب اللاعب فقط ولا تطول الحارس أي عقوبة، بل وتعتبر الركلة ضائعة.